ما لا تعرفه من قبل عن تاريخ نادي الزمالك “القلعة البيضاء”

ما لا تعرفه من قبل عن تاريخ نادي الزمالك “القلعة البيضاء”

نادي الزمالك يعتبر ثاني أكبر نادي في تاريخ الكرة المصرية، وثاني أقدم نادي مصري في تاريخ الأندية المصرية، كما أنه من أكبر الأندية المصرية شعبية وجماهيرية.

ويعتبر نادي الزمالك المصري المنافس الأول وبقوة لنادي الأهلي المصري، نادي الزمالك هو من أكبر المنافسين على البطولات الدولية والمحلية في جميع الألعاب الرياضية بصفة عامة وفي كرة القدم بصفة خاصة.

لذلك سوف نتناول في السطور القليلة القادمة تاريخ إنشاء نادي الزمالك وسوف نقدم في هذا المقال من موقع المصطبة الإلكتروني المعلومات التاريخية الخاصة بنادي الزمالك وكذلك أسماء التي أطلقت على نادي الزمالك عبر التاريخ وشعار نادي الزمالك وما هو الزي الرسمي لنادي الزمالك وكذلك سوف نتحدث عن بداية تأسيس نادي الزمالك ومن هو مؤسس هذا النادي العريق كل هذه المعلومات سوف تجدونها في السطور القليلة القادمة .

أسماء نادي الزمالك على مر التاريخ

أطلق على نادي وقت إنشائه أسماء كثيرة إلى أن وصل إلى هذا الاسم، ومن ضمن الأسماء التي أطلقت على نادي الزمالك وقت إنشائه اسم نادي قصر النيل وذلك في  عام 1911 م وبالتحديد في 5 يناير، وسبب التسمية باسم نادي قصر النيل هو أنشاء النادي وقتها أسفل كوبري قصر النيل، وبالتحديد مكان كازينو النهر الموجود حاليا أسفل كوبري قصر النيل.

ومن الأسماء التي أطلقت على نادي الزمالك أيضا اسم النادي المختلط، وذلك في عام 1913 م عندما نقل مقر النادي من أسفل كوبري قصر النيل إلى مكان أخر وهو عند التقاطع بين شارعين 6 يوليو وشارع رمسيس ويشغلهم حالياً مبنى الشهر العقاري ودار القضاء العالي.

وسمي أيضاً نادي الزمالك في الفترة من عام 1941 إلى عام 1951 م باسم نادي فاروق،وذلك لأن الملك فاروق حضر إحدى مباريات نادي الزمالك مع الأهلي وفاز نادي الزمالك على النادي الأهلي، وهو ما جعل الملك فاروق يطلب من وزير الحربية تغيير اسم النادي إلى اسم نادي فاروق.

وبالطبع بعد انتصار الثورة والقضاء على الملكية في مصر ورحيل الملك فاروق كان لابد أن يتغير اسم النادي من نادي فاروق إلى اسمه الحالي وهو نادي الزمالك وذلك بالتحديد في عام 1952 عقب قيام ثورة 23 يوليو والقضاء على الملكية المصرية، وانتقل مكان نادي الزمالك إلى منطقة ميت عقبة والتي توجد بالمهندسين وبالتحديد على شارع جامعة الدول العربية.

ومن الأسماء التي أطلقت على نادي الزمالك عليه حديثا من المشجعين اسم “القلعة البيضاء” وذلك نسبة إلى الزي الأبيض والعلم الأبيض شعار النادي.

معنى كلمة الزمالك

سمي نادي الزمالك بهذا الاسم نسبة إلى كلمة “زملك” وهى كلمة تركية معناها الكشك الصغير أو كشك خشبي صغير يبنى على ضفاف الأنهار، وهو نسبة إلى الكشك الخشبي أو “زمالك الجنود” الذي أنشأه محمد على وكان في مقر النادي الأول في الجزيرة.

تشكيل فريق نادي الزمالك لكرة القدم

في عام  1914 م كانت لعبة كرة القدم قاصرة على الأجانب وكانت الكرة المصرية في بداياتها، وكان اتحاد الكرة المصري يديره أجانب يتحكمون في تشكيل الفرق، وكانوا لا يسمحون بدخول المصريين بينهم، وكان نادي الزمالك في هذا الوقت عبارة عن نادي صغير فقام اللاعب المصري حسين حجازي بتشكيل فريق مصري خالص من المصريين ومحبي رياضة كرة القدم، ومنذ ذلك الوقت بدأ فريق نادي الزمالك في المشاركة والمنافسة في البطولات الرياضية.

زي نادي الزمالك

اتخذ نادي الزمالك من القميص الأبيض شعارا وزيا له أي أنه اتخذ اللون الأبيض لقميصه وعلمه،  ويتميز نادي الزمالك في ذلك بثبات ألوان الزي الخاص به والتي لم تتغير على مر التاريخ، والقميص الخاص بنادي الزمالك هو قميص ابيض به شريطان حكر بعرض القميص ، واختار نادي الزمالك اللون الأبيض كرمز للسلام أما اللون الأحمر فيرمز للكفاح والعطاء.

شعار نادي الزمالك

كان شعار نادي الزمالك في عام 1941 م هو شعار الملكية المصرية بعدما تم تغيير الاسم إلى نادي فاروق بعدما حضر الملك فاروق مباراة بين فريق نادي الزمالك والنادي الأهلي وفاز في المباراة نادي الزمالك على النادي الأهلي بنتيجة تاريخية وهى 6 للنادي الزمالك ولا شي للنادي الأهلي.

وبعد انتهاء الملكية المصرية تغيير شعار نادي الزمالك واستخدم في الشعار الألوان الرسمية للنادي وهى اللون الأبيض الذي يعبر عن السلام والخطين الحمر اللذان يعبران على الكفاح، ورسم في الجزء العلوي من الشعار رجلاً ممسكاً بقوس يوجه السهم نحو الهدف وهو ما عرف برامي السهم وأسفل رامي السهم كتبت كلمة نادي الزمالك وهو الشعار المستخدم حتى الآن