التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

موعد رمضان بالصومال 2017 متى تاريخ بداية غرة أول أيام شهر رمضان 1438 فى الصومال

موعد رمضان بالصومال 2017 متى تاريخ بداية غرة أول أيام شهر رمضان 1438 فى الصومال

Ramadan Date in Somalia توقيت ميعاد بداية غرة شهر رمضان المبارك 2017 في “الصومال” بالتاريخ الميلادي و الهجري؛ متي أول أيام شهر رمضان 1438 بالصومال.

بعض المعلومات عن الصومال

الصومال (بالصومالية: Soomaaliya‏)، وتعرف رسميا باسم جمهورية الصومال (بالصومالية: Jamhuuriyadda Soomaaliya‏) وكانت تعرف فيما قبل باسم جمهورية الصومال الديموقراطية، هي دولة تقع في منطقة القرن الإفريقي في شرق أفريقيا.

تقع الصومال في منطقة القرن الإفريقي. ويحدها من الشمال الغربي جيبوتي، وكينيا من الجنوب الغربي، وخليج عدن من الشمال والمحيط الهندي من الشرق وأثيوبيا من الغرب.

وتملك أطول حدود بحرية في قارة أفريقيا. تتسم تضاريسها بالتنوع بين الهضاب والسهول والمرتفعات. مناخها صحراوي حار على مدار السنة مع بعض الرياح الموسمية والأمطار غير المنتظمة.

كانت الصومال قديما أحد أهم مراكز التجارة العالمية بين دول العالم القديم. حيث كان البحارة والتجار الصوماليون الموردين الأساسيين لكل من اللبان (المستكة) ونبات المر والتوابل والتي كانت تعتبر من أقيم المنتجات بالنسبة للمصريين القدماء والفينقيين والمايسونيين والبابليين، الذين ارتبطت بهم جميعا القوافل التجارية الصومالية وأقام الصوماليون معهم العلاقات التجارية.

وبالنسبة للعديد من المؤرخين ومدرسي التاريخ، يرجح أن تكون الصومال في نفس موقع مملكة البنط القديمة والتي كانت تربطها علاقات وثيقة مع مصر الفرعونية خاصة في عهدي الفرعون “ساحو رع” من ملوك الأسرة الخامسة عصر الدولة القديمة، والملكة “حتشبسوت” من ملوك الأسرة الثامنة عشر عصر الدولة الحديثة.

ويرجح ذلك التكوينات الهرمية والمعابد والمباني التي تم بنائها بالجرانيت والرخام والتي يرجع زمانها إلى نفس الفترة التي يرجع إليها مثيلتها من المباني في مصر القديمة.

وفي العصر القديم، تنافست العديد من الدويلات التي نشأت في بعض مناطق الصومال مثل شبه جزيرة حافون ورأس قصير ومنطقة مالاو مع جيرانهم من مملكة سبأ والأرشكيين والأكسميين على التجارة مع ممالك الهند والإغريق والرومان القديمة.

مواضيع أخرى قد تعجبك:

رسائل رمضان ، صور رمضان ، صور رمضان متحركة ، خلفيات رمضان ، فانوس رمضان ، رمضان احلى مع ، اتفضل فانوسك ، موعد شهر رمضان


موعد رمضان لعام 2017 فى دولة الصومال

أعلن الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة البحث العلمي، أن يوم الجمعة المقبل والموافق 8 من إبريل، هو بداية شهر الله الحرام “رجب” للعام الهجري 1437.

وأوضح رئيس المعهد القومي، في بيان صدر للمعهد، أن الحسابات الفلكية التى أجراها علماء المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أشارت إلى أن غرة شهر شعبان ستوافق يوم الأحد 8 مايو، فيما يوافق أول يوم من أيام شهر رمضان الإثنين 6 يونيو القادم.

وكشف أن عدة شهر رجب ستكون 30 يوماً فيما سيكون طول شهر شعبان 29 يوماً، أما شهر رمضان فإنه سيكمل عدته 30 يوماً حسابياً، طبقاً للحسابات الفلكية، لافتاً إلى إمكانية رصد هلال شهر رجب لدى تحريه يوم الرؤية 29 جمادى الآخرة الحالى.

موعد شهر رمضان 1437
موعد شهر رمضان 1437

التعليقات