مواجهة لصوص الشبكة العالمية

شريف عاطف
تكنولوجيا
1 أكتوبر 20191410 مشاهدة
مواجهة لصوص الشبكة العالمية

نتحدث في هذا التقرير عن مواجهة لصوص الشبكة العالمية إذ أن تكتسب هذه المواجهة أهمية كبيرة من أجل حماية المعلومات والبيانات الشخصية من السرقة والابتزاز والمتاجرة فيها، بالإضافة إلى أن الأمر ينطوي على جوانب فنية كثيرة مثل المحافظة على فعالية الكمبيوتر وكفاءته.

مواجهة لصوص الشبكة العالمية

تفعيل خاصية تأكيد هوية المستخدم ذات المرحلتين

تعد تلك الخطوة بمثابة مقياس أمان لمواجهة أي محاولة اختراق عن طريق الهاكر من خلال الشبكة العنكبوتية، حيث أن هناك الكثير من البرامج التي تجعلنا نستعمل الكمبيوتر بشكل مكثف وبالاتصال بالشبكة العنكبوتية ومن ثم تتاح للصوص الفرصة لسرقة البيانات، ويعد كل من جيميل، فيسبوك، حساب أبل من أبرز البرامج المستخدمة في هذا الصدد، ومن ثم يجب عليك ألا تتخطى تفعيل (خاصية تأكيد هوية المستخدم ذات المرحلتين) إن توفر لمثل هذه المواقع.

عمل جدولة زمنية معينة لبرنامج مكافحة الفيروس

تعتبر أهمية برامج مكافحة الفيروس غير خافية على أي مستخدم لأجهزة الحاسب الآلي، حيث تحافظ على أمان و سرية البيانات الشخصية، لكن يمكن أن يضاعف المستخدم هذه الكفاءة عن طريق إجراء المسح والكشف عن أية فيروسات بطريقة يدوية كل فترة أو عندما تفعل خاصية الكشف التلقائي خلال كل فترة.

تنزيل تطبيقات الكمبيوتر من المواقع الموثوقة فقط

عند تحميل أي برنامج للكمبيوتر سواء كان ماك أو  ويندوز من أي موقع بالشبكة العنكبوتية فإن النظام سيظهر رسالة تفيد بأن الموقع موثوقاً وعندها يجب أن تقرر مدى أهمية الاستمرار في تحميل البرنامج.

التنبه من الروابط الملحقة التي يوفرها متصفح جوجل

يسمح براوزر جوجل كروم بوجود امتدادات مختصرة لبرامج خدماتية، مثل برامج تأمين خصومات على التسوق من المواقع الإلكترونية مثل الذي يختص في الحصول على عناوين الأخبار، ويجب أن تعرف أن الكثير من تلك الامتدادات ما هو مفيد ومنها الذي هو ضار بأمان الكمبيوتر.

ظواهر تعرض الكمبيوتر للإختراق

إذ تعرض جهاز الحاسب الخاص بك إلى الاختراق فستظهر الأعراض التالية عليه، مثل تكرار ظهور رسائل تحرض صاحب الكمبيوتر على أن يزور مواقع غير اعتيادية، وتظهر تغيرات على الصفحة الأساسية للبراوزر.

ثم يجرى إرسال عددًا كبيرًا هائلًا من الرسائل الإلكترونية عن طريق البريد الإلكتروني الشخصي، ونشير هنا إلى أداء الكمبيوتر يكون بطيئًا للغاية، مع توقف مستمر للعديد من البرامج.

شغل الكثير من البرامج غير معروفة عند بداية تشغيل الكمبيوتر، ثم اتصل بشكل تلقائي للكثير من البرامج بالشبكة العنكبوتية، تحدث الكثير العديد من الأمور بشكل غير معتاد مثل تغيير كلمات السر.

أفضل برامج مكافحة الفيروسات

فيما يلي نذكر قائمة بأفضل برامج مكافحة فيروسات الكمبيوتر والموصى بها خلال عام 2018م، مثل برنامج Bitdefender Total Security. برنامج Norton Security Deluxe. برنامج ESET Internet Security 11. برنامج AVG Ultimate 2018. برنامج Kaspersky Security Cloud. برنامج McAfee Total Protection 2018. برنامج BullGuard Premium Protection 2018. برنامج Sophos Home Premium. برنامج Avira Antivirus Pro 2018.