مواجهة لصوص الشبكة العالمية

مواجهة لصوص الشبكة العالمية

نتحدث في هذا التقرير عن كيفية مواجهة لصوص الشبكة العالمية إذ تكون أهمية مواجهة لصوص الإنترنت في حماية المعلومات الشخصية من السرقة واملتاجرة بها وابتزاز صاحبها، كما أن الأمر يحتوي على عدة جوانب فنية أخرى، مثل المحافظة على فعالية الكمبيوتر وكفاءته، ومن أهم وأبرز الاجراءات التي يمكن أن تتبعها لكي تحمي الكمبيوتر من الاختراق، الخطوات التالية.

مواجهة لصوص الشبكة العالمية

تفعيل خاصية تأكيد هوية المستخدم ذات المرحلتين

تعد تلك هذه الخطوة هي أهم مقياس أمان لكي يستطيع المستخدم أن يواجه محاولات الاختراق عن طريق الهاكر عبر الشبكة العنكبوتية، حيث أن هناك الكثير من البرامج التي تجعلنا نستعمل جهاز الحاسوب بشكل مكثف وبالاتصال بالشبكة العنكبوتية.

ومن ثم تستطيع أن تتيح الفرصة للصوص والهاكرز، ومن أكثر البرامج استخداما واستعمالًا مثل فيس بوك وجيميل وحساب أبل وغيرها من البرامج، ومن ثم يجب على المستعمل أن يتوخى عدم تخطي تفعيل خاصية تأكيد هوية المستخدم ذات المرحلتين إن توفر لمثل هذه المواقع.

عمل جدولة زمنية معينة لبرنامج مكافحة الفيروس

تعتبر برامج مكافحة الفيروس أمرًا هامًا وخطيرًا للغاية فيما يتعلق بالحفاظ على سرية وأمان البيانات الشخصية، لكن يكون في مقدور المستعمل مضاعفة تلك الكفاءة عن طريق إجراء المسح والكشف عن أي فيروسات بشكل يدوي كل فترة محددة أو بتفعيل خاصية الكشف التلقائي في كل فترة محددة.

تنزيل تطبيقات الكمبيوتر من المواقع الموثوقة

عند تحميل أي برنامج خاص بالحاسوب سواء كان ويندوز أم ماك من أحد مواقع الشبكة العنكبوتية، فإن النظام سيظهر رسالة تفيد بأن ان الموقع موثوقا فيه أم لا، وعندها يجب على المستخدم أن يقرر مدى أهمية الاستمرار في تحميل البرنامج.

التنبه من الروابط المُلحقة التي يوفرها متصفح جوجل

يسمح براوزر جوجل كروم بوجود امتدادات مختصرة لبرامج خدماتية مثل، برامج تأمين خصومات على أسعار التسوق من المتاجر الإلكترونية، مثل البرامج التي تختص في عملية الحصول على عناوين الأخبار، ولكن الذي ينبغي على المستخدم أن يعرفه هو أن بعض هذه الامتدادات منها الذي نافع ومنها الذي هو ضار بأمان الكمبيوتر

ظواهر تعرض الكمبيوتر للإختراق

إذا تعرض جهاز الحاسبو الخاص بك إلى الاختراق، فإن الأعراض التالية ستكون بادية، مثل تكرار ظهور رسائل تشجع صاحب الكمبيوتر لكي يزور مواقع غير عادية، وهناك أيضًا بروز تغيرات على الصفحة الأساسية للبراوزر، أو إرسال كمية كبيرة وهائلة من الرسائل الإلكترونية عن طريق البريد الإلكتروني الشخصي.

وهناك أيضًا بطء شديد في أداء الكمبيوتر مع توقف مستمر للكثير من البرامج، أو تشغيل الكثير من البرامج غير المعروفة عند بداية تشغيل الكمبيوتر، وهناك أيضًا الاتصال التلقائي للكثير من البرامج بالشبكة العنكبوتية، وهناك أيضًا حدوث الكثير من الأمور بشكل غير مألوف مثل تغير كلمات السر.

أفضل برامج مكافحة الفيروسات

رنامج Bitdefender Total Security. برنامج Norton Security Deluxe. برنامج ESET Internet Security 11. برنامج AVG Ultimate 2018. برنامج Kaspersky Security Cloud. برنامج McAfee Total Protection 2018. برنامج BullGuard Premium Protection 2018