من هو مخترع الإنترنت ؟

تكنولوجيا
من هو مخترع الإنترنت ؟

نتحدث في هذا التقرير عن مخترع الإنترنت حيث أصبحت الشبكة العنكبوتية من أهم الأشياء في حياتنا ولا يمكن أن نتخيلها بدونها أو لحتى يوم واحد فقط، حيث نعتمد عليه كليًا،  فقد صار من ضروريات الحياة وأبرز متطلباتها.

كما دخل الإنترنت إلى شتى مجالات الحياة وقطاعات العمل فيها من أوسع الأبواب فلا يخلو منه شركة أو بيتأو مصنع أو حتى محل، وصار تعلم استعماله من أبرز الشروط الواجب توافرها عندما تتقدم للحصول على وظيفة ما.

مخترع الإنترنت

  • يعتبر الإنترنت من أهم الابتكارات التي ساهمت في تكوينها عدد كبير من علماء الحاسوب والمهندسين والمبرمجين لا مجرد شخص فقط، إذ مر اختراعه في مراحل كثيرة حتى وصل إلى هذا الشكل.
  • إذ ظهرت تلك الفكرة في بداية المطاف عن طريق الفكرة ليونارد كلينروك مخترع الإنترنت، ؛ حيث نشر تقرير يحمل عنوان تدفق المعلومات في شبكات الاتصال الكبيرة، وفي نهاية الستينات من القرن الماضي ظهرت أول شبكة وكانت تحت اسم ARPA net.
  • كُتب هذا التقرير لغرض عسكري، من أجمل حماية الشبكة العنكبوتية في فترة الحرب الباردة مع روسيا، واستمرت المحاولات في تحسين شبكة الإنترنت وبدأ المطورون والمصممون في محاولات إرسال البيانات والرسائل باستعمال الشبكة العنكبوتية، فقد جرى محاولة إرسال أول رسالةٍ في مختبرات ليونارد كلينروك وربط  4 حواسيب.
  • بمرور الأعوام استمرت المحاولات حتى حلول سنة 1991 عندما اكتشف تيم بيرنرز لي اختراعا غير وجه العالم الافتراضي وهو ابتكار الإنترنت، إذ قدم للمواطنين حول العالم WWW) World Wide Web) وهي الشبكة العنكبوتية العالمية واسعة النطاق التي جرى استعمالها في الدخول إلى أي موقع على الإنترنت، فعلى الرغم من اشتراك مئات الألوف من المصممين والمبرمجين لتطوير واختراع الإنترنت غير أن الفضل كله يرجع إلى تيم بيرنرز مخترع الإنترنت.

تيم بيرنرز لي

  • ولد مخترع الإنترنت في 8 كانون الثاني من سنة 1955 في العاصمة البريطانية لندن، حيث أنه أكاديمي وعالم مرموق قام باختراع الشبكة العنكبوتية الدولية ويرأس اتحاد الشبكة العنكبوتية في الوقت الراهن، إذ حاول بقوة في بدء اكتشافه لجعل هذه الشبكة متاحا للكل.
  • مخترع الإنترنت لم يكتفِ بهذا القدر، فهو يحاول في الوقت الراهن ويحاول تطوير الشبكة وحمايتها وضمان مستقبله،  بالإضافة إلى أنه شارك في سنة 2012 بتدشين معهد البيانات المفتوحة الذي بحاول حماية البيانات على المستوى الدولي، وحصل مخترع الإنترنت علىا الكثير من الجوائز، مثل جائزة الألفية في دولة فنلندا سنة 2004 وأول جائزة للهندسة من ملكة بريطانيا الملكة في سنة 2013، كما أنه تلقى 10 شهادات دكتوراة فخرية.

المساهمات التي عززت اختراع الإنترنت

  • هناك عدد كبير من المساهمات التي أدت إلى تطوير الشبكة العنكبوتية، إذ عمل الدكتور فينتون سيرف في نهاية سبعينات القرن الماضي على اختراع لغة مشتركة ساهمت في التواصل بين الحواسيب وهي عبارة عن حزمة بروتوكولات الإنترنت TCP/IP، وبروتوكول FTP السائد إذ يساعد المستعملين على أن يصلوا للملفات من حواسيب بعيدة.
  • بالإضافة إلى نقل البيانات والمعلومات والملفات إلى شبكات أخرى، واشترك معه كاهن في سنة 1980م في عملية وضع أسس القواعد التي تساعد على نقل البيانات باستعمال تقنية تبديل الحزم.