من هو العم سام ؟

24 يونيو 2019631 مشاهدة
من هو العم سام ؟

العم سام هو أحد الشخصيات التاريخية المعروفة والتي تشتهر بها الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن العم سام هو أحد الرموز الشعبية والتي عرف رمزًا لها الرجل العجوز ذو اللحية البيضاء، بالإضافة للقبعة الطويلة التي تحتوي على عدد من النجوم.

العم سام

وتعرف شخصية العم سام ” Uncle Sam” الشعبية في الولايات المتحدة بالصورة النمطية، والتي يرتدي فيها العم سام السترة الزرقاء والسروال الطويل والمخطط باللونين الأحمر والأبيض، وذلك بالإضافة للقبعة الشهيرة ذات الشكل الطولي والنجوم المتعددة، كما تتميز هذه الشخصية باللحية البيضاء.

ويروى أن شخصية العام سام تم اقتباسها من شخصية الأخ جوناثان، وكانت هذه الشخصية تمثل الوطنية في منطقة نيو إنجلاند، بالولايات المتحدة الأمريكية، وأصبح يجسد الوطنية، ويرمز لها عند الشعب الأمريكي في فترة الحرب الأمريكية البريطانية في أغلب الروايات التاريخية.

ووفق الروايات التاريخية في هذا الشأن فإن العم سام ظهر خلال الحرب الأمريكية البريطانية، وبالتحديد في عام 1812، حيث ظهرت شخصية العم سام وارتبطت بشخصية الجزار والتاجر المعروف باسم صموئيل ويلسن، وهو من يعرف أيضًا باسم العم صموئيل ويلسن، والذي كان يقيم بمدينة تروي الواقعة في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

أسباب ظهور العم سام

ظهرت شخصية العم سام خلال فترة الحرب الأمريكية البريطانية مرتبطة بشخصية الجزار بسبب ما كان يقوم به من تزويد القوات الأمريكية بالبراميل المليئة بلحم البقر، وكان يتم ختم هذه البراميل بالأحرف الأولى من اسم الولايات المتحدة “U.S” كاختصار لـ United States، وذلك كان بهدف تأكيد ملكية تلك البراميل للسلطات الأميركية.

ولكن الجنود الأمريكيين كان يرون أن هذا الاختصار إشارة لاسم الجزار صموئيل ويلسن، وسريعًا تم إطلاق اسم العم سام عليه، ليتحول هذا الاسم سريعًا لرمز أمريكي وطني رغم أنه ليس الاسم الحقيقي للتاجر والجزار صموئيل ويلسن، وعرفت القصة لاحقًا في الولايات المتحدة والعالم، حتى باتت الولايات المتحدة يطلق عليها بلاد العم سام.

رمزية العم سام

وقد عرفت هذه القصة لأول مرة في التاريخ في عام 1830، من خلال صحيفة نيويورك جازيت، والتي عملت على نقل قصة براميل لحم العم سام، والذي حوله الشعب الأمريكي لرمز يمثل سيطرة الولايات المتحدة على شمال القارة، ويمثل التصدي الأمريكي للأطماع الأوروبية في الأراضي الأمريكية.

وقد اشتهرت صورة العم سام من خلال رسومات الكاريكاتير، والتي تم ترويجها ما بين أعوام 1830-1861، وتم الاعتماد في هذه الصورة على شخصيتي الأخ جوناثان والعم سام، لتصير لاحقًا إشارة ورمز للولايات المتحدة الأمريكية، وقد ساهم بشكل كبير في إخراج صورة العم سام، كل من البريطانيان جون ليش، وجون تينيل، رسامي الكاريكاتير، واللذان عملا لصالح مجلة بانش، في رسم الصورة المعروفة حاليًا والشهيرة لشخصية العم سام، والذي يظهر فيها كرجل نحيف، ذو لحية بيضاء وقبعة طويلة وسروال مخطط.