من هو الدكتور فاروق الباز ؟

من هو الدكتور فاروق الباز ؟

الدكتور فاروق الباز هو أحد أشهر العلماء المصريين، وشغل العديد من المناصب العلمية المهمة في الولايات المتحدة حيث عمل مع وكالة ناسا للمساعدة في التخطيط من أجل استكشاف القمر وتدريب رواد الفضاء، كما أنه أحد أبرز الرموز العلمية في مصر.

فاروق الباز

الدكتور فاروق الباز من مواليد يناير عام 1938 في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وحصل فاروق الباو على البكالوريوس من جامعة عين شمس في عام 1958 في الكيمياء والجيولوجيا، ونال فاروق الباز شهادة الماجستير في عام 1961 من معهد علم المعادن بولاية ميسوري بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد حصل فاروق الباز على عضوية جمعية سيجما كاي العلمية، وتخصص في الجيولوجيا الاقتصادية.

المناصب العلمية

شغل الدكتور فاروق الباز منصب مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد وذلك في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، كما شغل فاروق الباز منصب نائب رئيس مؤسسة آي تك لأجهزة التصوير بمدينة لكسنجتون التابعة لولاية ماساتشوستس الأمريكية.

وأسس الدكتور فاروق الباز مركز دراسات الأرض والكواكب في المتحف الوطني للجو والفضاء وذلك بمعهد سميثونيان بواشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية، كما شغل فاروق الباز منصب المستشار العلمي للرئيس الراحل محمد أنور السادات في الفترة ما بين عامي 1978-1981.

وعمل فاروق الباز ما بين عامي 1967 -1972 كمشرف على التخطيط للدراسات القمرية واستكشاف سطح القمر، كما شارك في تقييم برنامج الوكالة الوطنية للطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” للرحلات المدارية للقمر، كما كان فاروق الباز عضوًا في المجموعات العلمية لتدعيم الإعداد لمهامات رحلات أبوللو لسطح القمر، وقد شغل فاروق الباز منصب سكرتير لجنة اختيار مواقع هبوط سفن أبوللو على سطح القمر، كما أنه كان رئيس لفريق تدريب رواد الفضاء.

التفوق العلمي

كما شغل فاروق الباز منصب رئيس أبحاث التجارب الخاصة بالمراقبة الأرضية من الفضاء والتصوير في عام 1975، وكان فاروق الباز مدرسًا للجيولوجيا بالعديد من الجامعات المصرية كجامعة أسيوط بمصر وجامعة ميزوري بالولايات المتحدة الأمريكية وجامعة هايدلبرج الألمانية، كما شارك في فريق الاستكشاف عن النفط في خليج السويس.

وانضم فاروق الباز في عام 1986 إلى جامعة بوسطن ليعمل في مركز الاستشعار عن بعد باستخدام تكنولوجيا الفضاء وقد طور نظام الاستشعار عن بعد بما ساهم في اكتشاف الآثار المصرية.

وقد ألف الدكتور فاروق الباز اثنى عشر كتابًا منها الصحراء والأراضي الجافة وحرب الخليج والبيئة وكتاب أبوللو فوق القمر، وقد شارك فاروق الباز في المجلس الاستشاري للعديد من المجلات العلمية العالمية، وله الكثير من المقالات المنشورة، وتم انتخابه كعضو ومبعوث ورئيس لنحو أربعين معهدًا علميًا، كما أنه كان رئيسًا لمؤسسة الحفاظ على الآثار المصرية، وقد حصل الدكتور فاروق الباز علي أكثر من ثلاثين جائزة كجائزة أبوللو، وجائزة ميريت من الدرجة الأولى من الرئيس أنور السادات، وأنشأت الجمعية الجيولوجية في الولايات المتحدة جائزة سنوية باسمه متخصصة في أبحاث الصحراء