من هم العشرة المبشرين بالجنة ؟

أحمد صلاح
شخصيات وأحداث
من هم العشرة المبشرين بالجنة ؟

العشرة المبشرين بالجنة هم عشرة رجال من صحابة الرسول صلي الله عليه وسلم بشرهم الرسول بدخول الجنة لما قدموه من أعمال عظيمة في خدمة الإسلام.

العشرة المبشرين بالجنة

بشر الرسول صلي الله عليه وسلم جماعة من أصحابه بدخول الجنة بعد ما قدموه من أعمال جليلة تميزوا بها عن غيرهم، واصطفاهم الله بهذه البشارة العظيمة لحكمة عظيمة، وكانت بشارة الرسول لأصحابه بدخول الجنة في حديث واحد جمع هذه البشرى.

ووردت البشارة بالجنة لأصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه سعيد بن زيد حيث قال أشهد على أن رسول الله صلي الله عليه وسلم سمعته وهو يقول عشرة في الجنة: النبي في الجنة، وأبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة والزبير بن العوام في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، ولو شئت لسميت العاشر، قال فقالوا من هو فسكت قال فقالوا من هو فقال سعيد بن زيد.

أبو بكر الصديق

أول الصحابة العشرة المبشرين بالجنة هو أبو بكر الصديق وهو الخليفة الأول للمسلمين وصاحب رسول الله صلي الله عليه وسلم، وهو صاحب المنزلة الأكبر في الإسلام وقد أسلم على يديه عدد كبير من الصحابة.

عمر بن الخطاب

وثاني العشرة المبشرين بالجنة هو عمر بن الخطاب الخليفة الثاني للمسلمين، وهو أول من لقب بأمير المؤمنين، وكان معروفًا بشجاعته وعدله وخشيته من الله، وقد استشهد في المدينة في سنة ثلاثة وعشرين من الهجرة النبوية.

عثمان بن عفان

وثالث العشرة المبشرين بالجنة هو عثمان بن عفان الخليفة الثالث للمسلمين والملقب بذي النورين حيث أنه تزوج ابنتين من بنات الرسول صلي الله عليه وسلم، وهو من أوائل من أسلموا، وعرف عنه الجود والكرم، وقد جمع القرأن في مصحف واحد في عهده، وقد قتل وهو يقرأ القرآن في بيته في العام الخامس والثلاثين من الهجرة.

علي بن أبي طالب

ورابع العشرة المبشرين بالجنة هو علي بن أبي طالب، الخليفة الرابع للمسلمين وابن عم رسول الله صلي الله عليه وسلم، وهو من أوائل الناس إسلامًا، وقد تزوج بفاطمة ابنة النبي وهو والد الحسن والحسين.

الزبير بن العوام

وخامس المبشرين بالجنة هو الصحابي الجليل الزبير بن العوام، وهو حواري النبي صلي الله عليه وسلم، وقد شهد له النبي بالشهادة التي نالها في العام السادس والثلاثين من الهجرة.

طلحة بن عبيد الله

سادس المبشرين بالجنة هو الصحابي طلحة بن عبيد الله، وقد استشهد في موقعة الجمل في عام ستة وثلاثين من الهجرة.

سعد بن أبي وقاص

الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص هو سابع العشرة المبشرين بالجنة، وهو من الذين جعلهم عمر بن الخطاب من أهل الشورى لاختيار الخليفة بعد وفاته، وهو أول من رمى بسهم في سبيل الله، وكانت وفاته في العام الخامس والخامسين من الهجرة.

أبو عبيدة بن الجراح

ثامن المبشرين بالجنة هو أبو عبيدة بن الجراح، وهو من الصحابة الذين هاجروا للحبشة، ولقبه الرسول بأمين الأمة، وقد توفي في السنة الثامنة عشر من الهجرة النوبية.

عبد الرحمن بن عوف

عبد الرحمن بن عوف هو تاسع المبشرين بالجنة، وهو من أثرياء المسلمين الذين قدموا أموالهم في سبيل الله، وقد توفي في السنة الثانية والثلاثين من الهجرة.

سعيد بن زيد

وسعيد بن زيد هو آخر العشرة المبشرين بالجنة، وكان من أوائل من آمن برسول الله ودعوته للإسلام، وكانت وفاته في سنة خمسين من الهجرة.