ما هى فوائد شرب منقوع البقدونس على الريق؟

ما هى فوائد شرب منقوع البقدونس على الريق؟

البقدونس

يتساءل الكثيرون عن أهمية منقوع البقدونس وفوائده للإنسان، فهو له الكثير من الاستخدامات التي لها تأثير كبير في علاج بعض الأمراض الخاصة بمشاكل الكلى والمسالك البولية، إضافةً إلى القيمة الغذائية الكبيرة التي يحتويها سواء كانت فيتامينات أو أحماض أو معادن أو ألياف، فكلها عناصر يحتاجها الجسم بشكل كبير، وقلتها تسبب الكثير من المشاكل، لذا هيا بنا نتعرف معاً على البقدونس و فوائده واستخداماته.

ما هو البقدونس؟

البقدونس (بالإنجليزية: Petroselinum) هو من النباتات والأعشاب التي تقع في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، فهو يوجد في تونس والجزائر واليونان وأيضاً في جنوب إيطاليا، كذلك يستخدم البقدونس في الكثير من الأطباق العالمية وذلك نتيجةً لفوائده ومظهره الجميل في تقديم الطعام، فمن أشهر الأطباق التي يُستخدم فيها البقدونس أطباق البطاطا المهروسة وأطباق الأسماك واللحوم المختلفة.

القيمة الغذائية للبقدونس

يحتوي التركيب الغذائي لكل 100 جم بقدونس على 87 جم ماء، 36 سعر حراري، 2.9 جم بروتين، 6.3 جم كربوهيدرات، 3.3 جم ألياف، 138 مجم كالسيوم، 6.2 مجم حديد، 50 مجم مغنيسيوم، 58 مجم فسفور، 554 مجم بوتاسيوم بالإضافة إلى وجود كميات صغيرة من الصوديوم والزنك، أيضاً يحتوي على فيتامينات مختلفة مثل فيتامين ج وفيتامين ب1، ب2، ب3، ب4، ب12 وفيتامين أ وفيتامين ي وفيتامين ك.

فوائد شرب منقوع البقدونس

تتعدد فوائد منقوع البقدونس التي عرفها الناس منذ قرون بعيدة، بسبب ما تحمله من خصائص علاجية، كذلك سهولة امتصاصه في الجسم وهو في صورة منقوع مما يضمن وصول فوائده للجسم بصورة كاملة، ومن أهم فوائده:

  • يستخدم في علاج الكلى والمسالك البولية كحصوات الكلى، فهو يعمل على منع تركيز الأملاح في أنسجة الكلى والمثانة، مما يساعد في عدم تكوين أي حصوات بالكلى أو المثانة.
  • يستخدم كمضاد للأكسدة، مما يساعد على الحماية من التهابات المفاصل (الروماتويدي) وهشاشة العظام.
  • يحتوي منقوع البقدونس على نسبة كبيرة من الكالسيوم المفيد لتقوية الأسنان العظام.
  • منقوع البقدونس غني بحمض الفوليك الذي يدخل في علاج الأنيميا، ويحافظ على سلامة القلب والأوعية الدموية.
  • يعالج الإمساك بشكل فعال فهو له تأثير إيجابي  على حركة الأمعاء مما يمدها بالليونة اللازمة لمنع الإمساك.
  • يعتبر مضاداً لنمو الخلايا السرطانية ويساعد في تقليل خطر الإصابة به، لذا فهو مهم جداً للحالات التي لها تاريخ في هذا المرض.

فوائد منقوع البقدونس للدورة الشهرية

يساعد على تنظيم الدورة الشهرية عند النساء اللواتي يعانين من اضطراب الطمث الشهري وعدم انتظامه، كذلك يعمل على تنظيم هرمونات الأنوثة عند المرأة والتي تتحكم بصورة مباشرة في الحالة المزاجية لها، حيث أن حدوث أي خلل في الهرمونات قد يعرض المرأة إلى القلق الشديد والتوتر وتقلبات حادة في المزاج، أيضاً يعمل منقوع البقدونس على نظافة الرحم حيث يحتوي على مركبات تساعد على انقباض الرحم وتقلصه مما يساعد في اخراج كل ما يعلق فيه.

الحالات التي لا يمكنها شرب منقوع البقدونس

من أهم الحالات التي لا ينصح بشرب منقوع البقدونس فيها هي:

  • حالات الحمل لا يُنصح بشرب منقوع البقدونس فيها فهو له آثار سلبية على الجنين، وكما ذكرنا أن منقوع البقدونس يعمل على تنظيف الرحم ويعمل على انقباضه لاخراج ما به، فهذا قد يؤدي إلى إجهاض الطفل نتيجة الانقباضات والتقلصات المتتالية، ولكن يجب التنويه أن أكل كميات معتدلة من البقدونس مع الطعام لا يؤثر بالسلب على الجنين.
  • أيضاً حالات الرضاعة يُمنع منها منقوع البقدونس فهو له دور كبير في تجفيف الحليب في صدر الأم المُرضعة.