5 طرق تساعدك على منع هاتفك الذكي من تتبعك

شريف عاطف
تكنولوجيا
5 طرق تساعدك على منع هاتفك الذكي من تتبعك

نتحدث في هذا التقرير عن 5 طرق تساعدك على منع هاتفك الذكي من تتبعك ، حيث أنه من السهل علي نظام أن يحدد المواقع GPS في الهاتف النقال الخاص بالمستعملين، القيام بالعديد من المهام مثل، البحث عن الأماكن التي يرغب الشخص أن ينتقل لها، وأن يحصل على تنبيهات على مستوى حركة المرور، كما يسهل على الآباء أن يتتبعوا تتبع أماكن وجود الأطفال بضغطة مفتاح واحدة فقط.

منع هاتفك الذكي من تتبعك

ولكن بالكثير التطبيقات على الهواتف الذكية لا تكتفي بأن تتبع موقعك فقط، بل يكون في إمكانها أن تصل إلى سجل كامل بكل المكالمات المستلمة والمرسلة، والرسائل النصية، بالإضافة إلى نشاط الويب، وبهذا تصير تلك المعلومات متاحة  على مستوى الشبكة العنكبوتية بعد تدشين حساب مجاني على التطبيق الذي تقوم باستعماله.

كما يجرى التتبع والحصول على كامل البيانات عندما نستعمل الويب، وحتى قبل أن نلاحظ أن الصفحات التي تفوم بزيارتها تضم إعلانات.

مراجعة إعدادات الموقع على هاتفك

تكون أولى خطوات حماية الخصوصية على الهاتف النقال؛ في التحقق من إعدادات الخصوصية، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي لكل تطبيق مثبت على الهاتف، من أجل حظر نظام التشغيل أندرويد، أو آي أو إس iOS من القيام ببتبع المستخدمين، إذ أن الخاصية التي تعرف تحت اسم مواقع متكررة Frequent Locations تحتوي على كل الأماكن التي تقوم بزيارتها.

بالإضافة إلى مدة الإقامة فيها، ما يؤدي إلى المساعدة على تحديد السشلوك والعادات والاستهداف بإعلانات مخصصة، ومن أجل حماية خصوصيتك يجب مسح ذلك السجل من الإعدادات، وإذا كان ذلك الأمر مقلقًا بالنسبة لك؛ فعليك وقف تشغيل تلك الميزة عن طريق الخطوات الآتية، ولكن تبعًا لطراز ونظام التشغيل الهاتف قد تكون الخطوات متنوعة.

أولًا؛ كيفية إيقاف تشغيل إعدادات الموقع على هواتف آيفون

يجب عليك أن تنتقل إلى الإعدادات Settings، ثم قم بالضغط على قسم الخصوصية Privacy، ثم انقر على اختيار خدمات الموقع Location Services، ستقوم قائمة بالتطبيقات بالظهور ، بالإضافة إلى القيام بإعداد الموقع لكل منهما.

ثم يجب أن تمرر للأسفل حتى تصل إلى قسم خدمات النظام System Services، وعليك أن تقوم بالنقر على اختيار مواقع مهمة Significant Locations لكي تشاهد سجل المواقع التي تتنقل بينها ويجب أن توقفه عن طريق النقر على زر التبديل المجاور له، ولكي تمسح سجل المواقع الموجود انقر على اختيار حذف السجل Clear History.

ثانيا، كيفية إيقاف تشغيل إعدادات الموقع على هواتف أندرويد

يجب عليك أن تنتقل إلى الإعدادات Settings، ثم انقر على تبويب الأمان والموقع Security & Location، ثم مرر إلى الأسفل في قسم الخصوصية Privacy حتى تصل إلى اختيار الموقع Location، وانقر عليه من أجل وقفه، ولكي تمسح سجل الموقع على الهاتف الخاص بك، يجب أن تمرر إلى الأسفل حتى تبلغ خيار حذف سجل المواقع، ثم قم بالنقر عليه.

ضبط إعدادات تتبع الإعلانات

يتيح نظاما التشغيل أندرويد وآي أو إس، الكثير من الخيارات المضمنة الرائعة من أجل تقليل تتبع الإعلانات، ولكن تلك الأدوات لن تقوم بمنع الشركات من أن تتبع أنشطة الهواتف بشكل كامل:

أولًا؛ كيفية تقييد تتبع الإعلانات على هواتف آيفون

يجب أن تنتقل إلى الإعدادات Settings، ثم انقر على قسم الخصوصية Privacy، ثم انقر على اختيار الإعلان Advertising؛ ثم انقر على زر التبديل الذي يكون مجاورًا لاختيار الحد من تتبع الإعلانات Limit Ad Tracking لكي يصير أخضر اللون.

ثانيًا؛ كيفية تقييد تتبع الإعلانات على هواتف أندرويد

يجب عليك أن تقوم بالانتقال إلى الإعدادات Settings، ثم قم بالنقر على حساب جوجل الذي يخصك، ثم انقر على اختيار الإعلانات Ads، ثم قم بتفعيل اختيار إلغاء اشتراك الإعلانات المخصصة Opt out of ads personalization.

استخدم متصفحًا لا يتتبعك

لكي تحمي خصوصيتك خلال عملية تصفح الويب على الهاتف الخاص بك، يكون في إمكانك أن تستعين بمتصفح يوفر لك هذا، فعلى سبيل المثال، يقوم يدعم تطبيق متصفح Firefox Focus التصفح الآمن، وحماية الخصوصية عن طريق مسح كلمات المرور وسجل التصفح بعد كل جلسة، كما تقوم بدعم إصدارات الهواتف من متصفحي كروم، وإيدج Edge وضع التصفح المتخفي.

ويكون في إمكان مستخدمي هواتف آيفون استعمال متصفح سفاري والوصول إلى نافذة تخص التصفح المتخفي عن طريق النقر على أيقونة النافذة في الزاوية اليمنى السفلى والقيام باختيار خاص Private.

استخدم الشبكات الخاصة الافتراضية VPN

الشبكات الخاصة الافتراضية VPN تعمل على أن تشفر نشاط المستعملين عبر الشبكة العنكبوتية، وتقوم بالسماح لهم بان يتوجهوا لزيارات المواقع إلى سيرفرات متنوعة ومختلفة؛ من أجل إخفاء مكان التواجد، ويكون من الهام للغاية، عندما نبحثعن مزود للشبكات الخاصة الافتراضية أن تكون الشركة رسمية وموثوقة ومعروفة للجميع، حيث تقوم بضم متاجر التطبيقات الكثير من تطبيقات VPN غير مدفوعة الثمن، لكنها تقوم بممارسات مشكوك فيها.

إيقاف تشغيل بيانات الموقع في تطبيق الصور

لكي تحمي خصوصيتك بشكل كبير، يجب عليك أن تحرص على أن توقف تشغيل إعداد الموقع على مستوى تطبيق الصور، إذ تقوم العديد من منصات التواصل الاجتماعي بالحصول على إذن وصول لصور مستعمليها مثل انستجرام، وسناب شات، وتويتر، وفيسبوك، وواتساب، لكي تستطيع أن ترسلها وأن تشاركها مع الأصدقاء.

وإذا كان إعداد الموقع مفعلًا، فسيكون من السهل على تلك التطبيقات أن تقوم بتتبع المستعملين، كما أن هناك الكثير من الممارسات الرائعة وكثيرة المستعمل تتبع أذونات التطبيق على هواتف المستخدمين.

بالإضافة إلى التأكد من أن وصول الكثير من التطبيقات إلى الموقع أو الكاميرا أو الميكروفون مهم من أجل تشغيلها، وإذا كان الأمر غير هذا فلا بد أن تشك بذلك التطبيق وتقوم بمسحه على الفور من الهاتف.