مميزات و فوائد الهجرة إلى كندا

شريف عاطف
السياحة والسفر
مميزات و فوائد الهجرة إلى كندا

نتحدث في هذا التقرير عن مميزات و فوائد الهجرة إلى كندا حيث أنها الدولة الأكثر إثارة للإعجاب في العالم، وصاحبة السمعة الأفضل في التعامل مع المهاجرين إليها، حيث تقدم كندا نوعية رائعة من الحياة للمهاجرين، في مجتمع تعددي كل من فيه يقبل الآخر مهما كان مختلفًا عنه.

سواء في الجنس، اللون، أو الدين، ما جعل من الهجرة إلى هذا البلد الجميل، خيارًا رئيسيًا، لدئ الملايين من الذين يرغبون في الهجرة حول العالم.

مميزات و فوائد الهجرة الى كندا

  • وزارة الهجرة والمواطنة في دولة كندا هي المؤسسة الحكومية المعنية بتخطيط ووضع سياسة وتحديد شروط الهجرة، بالإضافة إلى تحديد الشروط اللازم توافرها للسفر الى كندا.
  • وتختص وزارة الهجرة، بتفعيل قوانين الهجرة، لا وضعها فقط، وعلى من يرغب في الهجرة الى كندا الالتزام بتلك القوانين واللوائح التي يتم سنها.
  • تتميز دولة كندا عن غيرها من دول المهجر بأنها تقوم بطرح الكثير من برامج الهجرة والتي تسمح لفئات مختلفة باتخاذ خطوات الهجرة الى كندا وهم مؤمنون بأن نسبة قبولهم كبيرة جدًا.
  • والحقيقة  أن برامج الهجرة إلى كندا التي سنتناولها، تستهدف ليس فقط الحفاظ على التعددية والتنوع في المجتمع الكندي، وإنما تستهدف أيضًا خدمة الدولة الكندية، بالسماح لأصحاب الحرف والمهن والمواهب بالهجرة إلى كندا ، للمشاركة في بناء الحلم الكندي.

برامج الهجرة إلى كندا

  • ويبلغ عدد برامج الهجرة إلى كندا إلى أكثر من ستين برنامجًا متعددا ليناسب الجميع، والحق أقول لك، إن أول خطوة نحو الهجرة الى كندا ، هي دقة اختيارك لبرنامج الهجرة الذي ستقدم فيه، الأمر تنطبق عليه مقولة، الرجل المناسب في المكان المناسب.
  • ولكن  ماذا لو كان مواطنا مناسبًا في مكان غير مناسب، ماذا لو كان المواطن تنطبق عليه شروط الهجرة الى كندا وفق برنامج العمالة الماهرة، ثم ذهب ليقدم في برنامج الاستثمار.
  • هل تحسب أن تنجح مساعيك في الحصول على الهجرة إلى كندا، أم تتوقع الفشل، عمومًا، يمكنك استكمال بقية المقال لتكون أكثرة قدرة على إتمام هذه الإجراءات.

اختيار برنامج الهجرة إلى كندا

  • السمعة الجيدة لدولة كندا في التعامل مع ملف الهجرة كما ذكرنا آنفا، جعلت دائرة اللاجئين والهجرة والمواطنة الكندية، تطلق عبر موقعها الإلكتروني، نموذجا مجانيا يساعدك في تخطي حيرة اختيار أي من برامج الهجرة الى كندا.
  • حيث تناسبك معك ومع مؤهلاتك، وذلك بعد الإجابة على عدد من الأسئلة، في وقت لن يستغرق أكثر من 15 دقيقة.
  • ومن ثم فإننا يجب علينا إهمال هذا التقييم، ولا نحرم أنفسنا من نصيحة دائرة الهجرة واللاجئين التابعة لدولة كندا، لأنها ستكون وبحق خطوتك الأولى نحو هجرة كندا.

شروط الهجرة الى كندا

تختلف شروط الهجرة إلى كندا وفقًا لأنواع التأشيرات وبرامج الهجرة الكندية المتاحة، بالطبع فإن هناك بعض الاختلافات في الشروط بين كل نظام هجرة إلى كندا والآخر، وبين نوع تأشيرة وأخرى.

كما أن هناك شروط ومتطلبات للهجرة إلى دولةكندا، هذه الشروط لا يمكن الاستغناء عنه، حيث أنها رئيسية ومشتركة بين معظم برامج الهجرة، ومن بين تلك الشروط:

  1. إجادة اللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية: الشرط الأول والأكثر أهمية في شروط الهجرة إلى كندا هو إتقان أي من اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية، كي يسهل عليك التواصل مع المجتمع الكندي، ويجب تقديم شهادة تفيد إتقانك للغة.
  2. شهادة علمية: من أهم شروط الهجرة إلى كندا، أن يقدم الشخص تقرير تقييم للشهادة العلمية التي حصل عليها خارج كندا، وتعد مؤسسة WES هي الأكثر استخداماً للحصول على تقارير التقييم المعتمدة.
  3. اللياقة البدنية والصحية: التمتع بالبدنية واللياقة الصحية هي الأخرى من الشروط الهامة للهجرة إلى كندا ، حيث أن دولة كندا تضع نصب أعينها ضرورة الاستفادة من المهاجرين في الحرف والمهن التي تعاني من نقص فيها.
  4. حسن السير والسلوك: المجتمع في كندا من المجتمعات المسالمة جدا، حيث أن ذلك يظهر جليًا في الاحترام المتبادل بين أبناء المجتمع رغم قدومهم من أصول وثقافات مختلفة.
  5. لذا فإن تمتع المهاجر إلى كندا بحسن السير والسلوك، من أبرز شروط الهجرة إلى كندا، التي تشترطها أوتاوا على الذين يرغبون في الهجرة إليها.
  6. ويُجرى تقديم شهادة بهذا تسمى “شهادة الشرطة”، تصدر من جميع البلاد التي أقمت فيها لمدة أكثر من نصف سنة، منذ أن تجاوزت الـ 18 عاما.

متطلبات الهجرة إلى كندا

  • كما هو الحال في شروط الهجرة إلى كندا، فإنه قد يكون هناك اختلافا في الأوراق المطلوبة للهجرة إلى كندا بعض الشيء، تبعا لبرنامج الهجرة الذي ستقدم فيه، إلا أن هناك أوراقا مطلوبة للهجرة إلى كندا مشتركة بين كل تلك البرامج.
  • وفي جميع الأحوال، يجب أن تقدم كل الأوراق الخاصة بالهجرة كندا، على أن تكون مترجمة إلى اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية، بواسطة مترجم موثوق منه، وهي كالتالي:
  • جواز سفر ساري المفعول، ونسخة أصلية من شهادة الميلاد، ونتائج اختبار اللغة الفرنسية واللغة التي توضح مدى إتقانك لأي من اللغتين.
  • شهادات الخبرة العملية، وشهادة الشرطة التي تثبت حسن السلوك والسير، والأوراق الطبية التي تشير إلى التمتع بصحة جيدة ولياقة بدنية رائعة، وصور فوتوغرافية لمقدم طلب الهجرة الى كندا وأفراد أسرته.

كيفية الهجرة إلى كندا

ووفق ما جاء في برنامج الهجرة  إلى كندا الذي تقوم بالتقديم فيه، والمعلومات المقدمة في الملف الشخصي في نظام الدخول السريع، قد يتم طلب الوثائق الآتية:

  • الشهادات العلمية الرسمية و تفاصيل الدرجات للشهادات التي حصلت عليها في المرحلة الجامعية، وتقرير التقييم للشهادات العلمية، ووثيقة الزواج، ووثيقة الطلاق أو إبطال الزواج، وشهادة (شهادات) وفاة الزوج السابق أو الزوجة السابقة.
  • شهادة ميلاد أي طفل، والأوراق التي تثبت التبني، وإثبات الحضانة الكاملة للأطفال، والأوراق القانونية التي تثبت أي تغييرات في الاسم أو تاريخ الميلاد.
  • الورق والمستندات التي تثبت العلاقة الأسرية، والورق الذي يثبت امتلاك الأموال التي سوف تساعدك على العيش في دولة كندا، والأوراق الأصلية من صاحب العمل في كندا، ونسخة مصدقة من شهادة التأهل في الحرفة الماهرة صادرة عن سلطة المقاطعة أو الإقليم الكندي.

خطوات الهجرة الى كندا

بعدما تحدثنا عن شروط الهجرة إلى كندا، وتناولنا للأوراق المطلوبة للهجرة، سوف نتناول خطوات الهجرة إلى كندا، مع تناولها بالتفصيل في هذا التقرير.

وتختلف خطوات الهجرة الى كندا وفقًا للكثير من الأمور، مثل برنامج الهجرة الذي ستقدم طلبك من خلاله، سواء كان برنامج الهجرة للعمالة الماهرة أو المستثمرين أو الطلاب أو غيرهم.

ويمكن إيجاز أبرز خطوات الهجرة إلى كندا فيما يلي:

  1. يجب أن تطلع على كل الشروط التي أعلنتها وزارة الهجرة في كندا، وفي هذا السياق يجب أن تنتبه أن هذا التقرير هو عبارة عن تقرير محدث، يُجرى تحديثه باستمرار بآخر الشروط والأوراق و خطوات الهجرة إلى كندا كما تعلن عنها وزارة الهجرة الكندية للهجرة إلى كندا.
  2. يجب عليك أن تحدد برنامج الهجرة إلى كند، الذي يناسبك والذي ترغب في الهجرة إلى كندا عن طريقه، كما قدمنا لك في هذا المقال.
  3. كما يمكنك أن تستعين في ذلك بالنموذج المجاني الذي أطلقته دائرة اللاجئين والهجرة والمواطنة التابعة لدولة كندا عبر موقعها الإلكتروني، وهو عبارة عن نموذج مجاني يساعدكم في تخطي حيرة اختيار أي من برامج الهجرة الى كندا يناسبك ويناسب مؤهلاتك.