مميزات نظارة جوجل الذكية

شريف عاطف
تكنولوجيا
13 نوفمبر 20191049 مشاهدة
مميزات نظارة جوجل الذكية

نتحدث في هذا التقرير عن مميزات نظارة جوجل الذكية إذ أن مشروع نظارات جوجل هو عن مشروع تطوير وأبحاث من طرف جوجل من أجل عملية الحصول على نموذج تجريبي وصناعة الشاشة ذات الرأس المثبتة أو شاشة head-mounted display، وبالرغم من أن مثل تلك العروض ليست بالأمر الجديد غير أنها في الأصل استقطبت اهتمام وسائل الإعلام لأن ذلك المشروع حظي بدعم أغلبية العامة المتتبعين، بالإضافة إلى أن النموذج الأول يعتبر أصغر وأقل حجما من التصميم السابق للـHead-mounted display.

مميزات نظارة جوجل الذكية

جمع المعلومات

يعتبر جمع المعلومات من أهم مميزات نظارة جوجل الذكية، حيث أن شركة جوجل طورت النظارة الذكية التي تعرف باسم النظارة الواقية لتكون منتجاً مميزا وفريدا من نوعه في عصرنا هذا.

تحتوي نظارة جوجل على خصائص الآيباد، الحاسوب، الحواسيب اللوحية، كما أن بها كاميرا، ونظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية، ، بالإضافة إلى الكثير من المميزات، كما تجتمع جميعها في قطعةٍ زجاجيةٍ حجمها صغير يحميها إطار جذاب وأنيق، بالإضافة إلى كونها تتمتع بخاصية كل المعلومات على شاشة العرض وتتميز بسرعة أدائها العالي، وعدم رؤية الأشخاص الآخرين.

وقد جرى تشبيه ميزة جمع المعلومات بتطبيق السيري (siri) الذكي الذي صنع عن طريق الكثير من شركات الهواتف الذكية، وفي خلال مقابلة تمت على موقع www.technologyreview.com في سنة 2012م، وضح مانجو أنه يمكن جمع المعلومات لتكون أمام الشخص مباشرة ببساطة، دون أن يلاحظ الأشخاص الغرباء أي شيء، كما جرى تصميم النظارات مجهزة لإضافة عدسات النظارات الشخصية بنفس إطار نظارة جوجل الذكية، وتتوفر النظارات بألوان مختلفة، وتتميز بأنها خفيفة ومريحة ، وسهلة الاستخدام.

تكنولوجيا شاملة لكل شيء

تعد نظارة جوجل الذكية هي أجدد التقنيات التكنولوجية، إذ أنها تكون شبيهة النظارة الطبية ويمكن أن ترتديها، وتتسم بالكثير من السمات من قوة الحوسبة ومهماتٍ كثيرة مشكلة بإطار وزنه خفيف، وشكل رقيق جذاب.

تقدم لمستعملها مجموعات مصغرة من المعلومات عن طريق شاشة عرض صغيرة، تتصل بقناة اتصال يجرى ايصالها من المستعمل، وبسب لما تتمتع به نظارة جوجل الذكية من تقنيات متقدمة من الممكن استعمالها كأداة تسجيل تسجل الأصوات، والصور، ومقاطع الفيديو بجودةٍ عالية.

كما يكون في الإمكان عمل نظارة جوجل ككاميرا تجسسية تعطي الأوامر الصوتية، أو من خلال إشارات اليد، كما تحافظ نظارة جوجل على حركات ومسار المستعمل من خلال الإلمام بالموقع، ومقاييس السرعة، والجيروسكوبات وغيرها من المؤثرات الأخرى.

مميزات ومهمات متعددة

مكنت شركة جوجل عن طريق طرح النظارة الذكية مستخدميها من الحصول على عدد كبير من المهمات التي تقدمها نلخصها فيما يلي، تسجيل الفيديوهات مع مستخدمين مختلفين ضمن خيار الاشتراك في Google Hangout والتقاط الصور، وإظهار التذكير على الشاشة سواء كان لموعد أو اجتماع.

عرض حالة الطقس، وإرسال الرسائل عبر المايكرفون المدمج بالنظارة، وخاصية التعرف على الكلام، والاتصال اللاسلكي، وتقديم بعض التنبيهات المتعلقة بالسفر مثل انقطاع وسائل النقل، أو توقفها بسبب حدوث بعض الأعطال، وعرض الخرائط والبيانات المتعلقة بها.

ومن أهم مميزات نظارة جوجل الذكية، أنه يعرض اتجاهات الطرق ويوضحها مع الانعطافات التي تكون مرتبطة بأسماء الشوارع، وتذكر المستخدمين بمواعيدهم، كما أنه يربط التذكير بالحدث بشكل مباشرة، ويخدم نظام الملاحة ويحدد المواقع عبر الـGPS، ويمكن التحقق في المواقع المتعددة، وإمكانية التقاط الصور المفاجئة.