مميزات شبكة الجيل الثالث

تكنولوجيا
مميزات شبكة الجيل الثالث

تحدث في هذا التقرير عن مميزات شبكة الجيل الثالث إذ أنها عبارة خدمة اتصالات لاسلكية، تعتمد على فكرة تطوير سرعة، وأداء الاتصال مع الشبكة العنكبوتية، عن طريق زيادة قدرة نقل البيانات بين ترددات الشبكة المتنوعة، حتى يجرى قراءتها عن طريق الأبراج الهوائية التي تخص بالشبكة.

وتعمل هذه الأبراج على تحويلها لأجهزة الهاتف النقال، لذلك تختلف هذه الخدمة عن الأجيال السابقة عليها، إذ تمتلك نطاق بث أكثر اتساعا، بالإضافة إلى القدرة على تحويل طبيعة البيانات في وقت أقل من الأجيال السابقة.

ظهور خدمة 3G

يرجع ظهور خدمة 3G لأول مرة إلى عدد كبير من الشركات اليابانية، التي حصلت على ترخيص استعمالها رسميا في سنة 2001م، ومن ثم ر]بطت بالنطاق الرقمي WCDMA.

انتشر ذلك النطاق في أغلب الهواتف النقالة كإشارة على أنها تحتوي على إمكانية الاتصال بشبكة الجيل الثالث، أما انتشار هذه الخدمة على مستوى العالم مع تمكن الأفراد من استعمالها على هواتفهم النقالة فقد كان بين عامي 2005، و2006 ميلاديا.

وذلك لتغطية كل دول العالم تقريباً بنطاق واسع شبكيا، وفي سنة 2006 جرى تطوير خدمة 3G، حيث انطلقت ولكن مع تردد مخالف، تحت اسم HSDPA، ولكنه لم يشمل أغلبية دول العالم إلا بعد أن ركبت شركة الاتصالات أجهزة لتقوية استقبال وإرسال ترددات الشبكة في نطاقها.

وبعد أعوام كثيرة جرى تطوير تقنية HSDPA، وذلك من أجل سرعة الجيل الثالث أضعافا مضاعفة، حيث جرى اطلاق أطلق مصطلح +HSPA على هذا التطوير ، لتغطية مختلف أنحاء العالم من قبل هذه الخدمة.

مميزات شبكة الجيل الثالث

هناك مجموعة من التطبيقات التي توفرها شبكة الجيل الثالث للأفراد وكل قطاعات العمل، مثل، توفير الاتصالات المرئية، حيث أنها وسيلة اتصالات حديثة استعملت في وقت سابق مع الأجيال سابقة من الشبكة الرقمية، ولكن كانت بطيئة الاتصال، وكان صوتها وصورتها غير واضحتين.

مع بروز شبكة الجيل الثالث، والتطبيقات الإلكترونية الخاصة بالهواتف النقالة الحديثة، ساهمت في تطوير فكرة الاتصال المرئي، والذي لم يعد مقتصراً على وجود جهاز الحاسوب مع كاميرا متصلة به.

أصبح من الممكن أن يتصل المستخدم باستعمال الهاتف النقال الذي يمتلك كاميرا أمامية، لذلك سعت كل شركات الاتصالات إلى إتاحة خدمة الاتصالات المرئية، على اعتبار أنها واحدة من خدمات الجيل الثالث.

أتاحت شبكة الجيل الثالث الاتصال السريع مع الشبكة العنكبوتية، عن طريق توفير اتصال مباشر مع الشبكة، وذلك يعتبر تطوراً مقارنةً بالأجيال السابقة، والتي كان الاتصال مع شبكة الإنترنت عن طريقها أمرًا مكلفاً وبالغًا في التعقيد.

ويحتاج هذا الاتصال إلى عدد كبير من الأدوات إذ يجرى تأمين الاتصال المناسب بين المستعمل ومزود خدمة الإنترنت، كما تقدم شبكة الجيل الثالث عددا كبيرا من الخدمات العامة إذ ساهمت في إتاحة عدد كبير من الخدمات العامة.