مميزات سماعات البلوتوث

تكنولوجيا
مميزات سماعات البلوتوث

نتحدث في هذا التقرير عن مميزات سماعات البلوتوث إذ أنها تتسم بعدد كبير من السمات جعلت من استخدامها على نطاق متسع ومنها، أنها تمتلك شبكة لاسلكية تخصها، حيث جرى إنشاؤها بخوارزميات بالغة التعقيد لضمان استقبالها وإرسالها الموجات بين الهاتف والسماعات فقط بكل وضوح.

مميزات سماعات البلوتوث

كما أن توصيل أكثر من جهاز بذات السماعات أمر ممكن، لكن يكون ذلك بشرط ألا تكون الأجهزة مرتبطة ببعضها ، بالإضافة إلى ضرورة أن يدخل المستخدم رمز مرور لتحقيق الاقتران بين سماعات البلوتوث والهاتف، كما أنها تحتاج لكمية قليلة من الطاقة لتشغيلها، بسبب طبيعة إشارتها وتواجدها في مدى قصير حول الهاتف يتراوح حول 164 قدم.

هذا يجعل عمر بطاريتها أطول قبل الحاجة لكي تعيد شحنها، كما أنها تحتوي على تقنية إلغاء الضوضاء، مما يوفر أكبر وضوح في الصوت، وإشارات صوتية ذات جودةٍ كبيرة، كما يجرى تصميمها بتقنيات حديثة تلغي الضجيج عن طريق انتقال موجات الصوت لطبلة الأذن مباشرة دون أن يجرى ضياعها وإسقاطها في القناة السمعية.

ومن مميزات سماعات البلوتوث أن سعرها في المتناول، كما يقل سعرها كلما ظهر إصدار حديث منها، على عكس السماعات العادية التي تبقى بنفس السعر، كما أنها تقبل الاتصال بأي جهاز يدعم خاصية بلوتوث بغض النظر عن الإصدار والنوع.

معلومات عن سماعات البلوتوث

هي سماعات جرى تخصيصها للأذن، تحتوي على خاصية الاتصال مع الهاتف النقال عن طريق تقنية البلوتوث، كما أن وضع هذا النوع من السماعات على الرأس أمر ممكن للغاية، كما يمكن وضعها في إحدى الأذنين، وجرى تصنيعها لتكون وفق أكثر من حجم مختلف لكي توفر الشكل الملائم، وفق أذن الشخص.

وتسمح سماعات البلوتوث التحدث عبر الهاتف النقال وإجراء المكالمات دون الحاجة لحمله، حيث تخترع وتطور من أجل التخلص من الأسلاك واحتمالية تشابكها كما يحدث في السماعات العادية، كما أنها سهلة وآمنة في استعمالها، وجرى استعمال أول سماعة بتقنية البلوتوث في سنة 2000 للميلاد.

أفضل سماعات البلوتوث

من أبرز أنواع سماعات البلوتوث التي صُنعت الآتي، Plantronics Voyager 5200، تعتبر الأهم والأبرز بين سماعات البلوتوث لأنها تحتوي على 4 ميكروفونات، بينما تمتلك غالبية السماعات ميكروفونين أو 3، كما أنها تحتوي على خاصية إلغاء الصوت في الخلفية، وتمتاز بتصميم استثنائي ملائم للأذن.

Mpow Pro Truck Driver، وتتسم بأن تكلفتها متاحة للجميع، كما أنها تمتلك خاصية كتم الصوت في الخلفية مما يوفر أفضل وضوح للصوت خلال الضجيج، وبالنسبة لسماعة Sennheiser Presence-UC،  فهي تتسم بخاصية وضوح الصوت بتقنية HD، كما أنها تمتلك 3 ميكروفونات بتقنية إلغاء صوت الرياح.

Plantronics Voyager Legend، تتسم تلك السماعات بأنها تحتوي  على أجهزة استشعار ذكية، كما أنها ترد على المكالمات بسرعة بعدما تضعها على الرأس مباشرة، كما تدعم خاصية إلغاء الضجيج، وعمر بطارية يصل لـ7 ساعات وخاصية الشحن السريع حيث تستغرق مدة 90 دقيقة.

كيفية عمل سماعة البلوتوث

تمتلك سماعات البلوتوث الكثير من المميزات والفوائد، أبرزها إمكانية مشاركة التطبيقات والصور والملفات النصية والمرئية بين الكثير من الأجهزة، وقد صار توزيع الإنترنت ما بين هاتفين أو هاتف وجهاز حاسوب أمر ممكن للغاية، مثلما هو الحال عندما نتحدث عن  توزيع الإنترنت عبر الشبك اللاسلكية، ضمن مساحات ضيقة وقليلة للغاية.

ولكي تستفيد بدرجة أكبر من تلك التقنية أخترعت لتوفير التحدث دون التقيد بالسماعات التقليدية عبر الهواتف الذكية والنقالة، إذ تعتمد على البلوتوث، ولا يتطلب وصلها عبر سلك مع الهاتف، وإنما يجرى وصلها بشكل لاسلكي بالشكل التالي، فيجب أولاً أن نشغل تلك السماعة الصغيرة، ونتأكد من ظهور الضوء الأزرق من الخارج.

ثم يجب أن نشغل سماعة البلوتوث في الهاتف النقال، والبحث عن اسم السماعة، في هذه الحالة سيطلب الهاتف النقال إجراء اقتران مع اسم سماعة البلوتوث الظاهر على الهاتف، بعدها سيجرى طلب رقم سري وهو غالباً ما يكون أربعة أصفار “0000”، ولكي تستخدم السماعة في المكالمات، يعمل المستعمل اتصالًا، ثم ستظهر له كلمة سماعة bluetooth، في القائمة التي توجد على شاشة إجراء المكالمات، عندما تضغط عليها يتمكن المستعمل من أن يتحدث عن طريق السماعة.