مكونات قائمة الدخل

مكونات قائمة الدخل

يعتمد المستثمر على قياس أداء مؤسسته من خلال البيانات المالية التي تعدها الإدارة المالية في المؤسسة والبيانات المالية الأكثر أهمية هي قائمة الدخل، الذي يظهر نتيجة أعمال الشركة خلال فترة معينة والأرباح والخسائر التي تحققت خلال هذه الفترة، والتي خلالها يدرك المستثمر صافي الدخل أو صافي الربح ويتكون بيان الدخل من العديد من البنود التي لها علاقة مباشرة بأنشطة المؤسسة أو الشركة وسوف نتعلم معاً حول عناصر قائمة الدخل.

وتُعرف القوائم المالية أيضًا بالبيانات المالية ويمكن وصفها بأنها مجموعة من السجلات الرسمية التي تحتوي على سلسلة من الأنشطة المالية التي تقوم بها الشركة وهذا هو وصف الوضع المالي للشركة في نهاية فترة معينة، سواء على المدى الطويل أو القصير، كما أنها قائمة تقدم ملخصًا موجزًا وفقًا لنوع القائمة التي يعتزم المحاسب إعدادها، سواء كانت خطوة واحدة أو متعددة المراحل وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم مكونات قائمة الدخل الأساسية والتفصيلية وأشكال لقائمة الدخل.

مكونات قائمة الدخل الأساسية

  1. الإيرادات: تتمثل الإيرادات في التدفقات النقدية الداخلية الناتجة عن الأنشطة الرئيسية للشركة نتيجة لنشاطها الأساسي من خلال المبيعات و الرقم الرئيسي في قراءة البيان المالي هو المؤشر الأساسي لنجاح الشركة.
  2. المصروفات: التدفقات النقدية الخارجية التي تنفقها الشركة عندما تمارس نشاطها الأساسي والرئيسي
  3. المكاسب أو الأرباح: الزيادة في حقوق المساهمين وصافي الأصول.
  4. الخسائر: هي الانخفاض في صافي الأصول وحقوق الملكية.

مكونات قائمة الدخل التفصيلية

 العمليات التشغيلية وغير التشغيلية

  • يتم احتساب الإيرادات والمصروفات خلال فترة زمنية معينة كنتيجة للنشاط األساسي للشركة، والذي يتضمن الإيرادات الناتجة عن بيع السلع أو الخدمات ويتم احتساب صافي المبيعات عن طريق المبيعات التي يتم من خلالها تحصيل المبيعات والخصومات المسموح بها للعملاء.
  • تكلفة المبيعات أو تكلفة البضائع المباعة هي تكلفة المخزون المتاح للبيع مطروحًا منها رصيد المخزون للفترة الأخيرة لفترة زمنية عند احتساب قيمة المخزون في مستودع المؤسسة عند ييان قائمة الدخل الصادر وتساوي تكلفة البضائع المتاحة للبيع قيمة إجمالي المشتريات والنفقات مطروحًا منها الخصومات المحصلة من الموردين.
  • مصاريف البيع والتوزيع، بما في ذلك عمولات الوكلاء أو وكلاء المبيعات والنفقات الأخرى المتعلقة بعمال المبيعات مثل أجور العمال ونفقات السيارات والإعلانات وغيرها.
  • المصروفات الإدارية والعامة التي تنفقها الشركة لبدء أعمالها مثل الماء والكهرباء والهاتف والنفقات الأخرى.

إن العمليات غير التشغيلية هي الإيرادات والمصروفات التي تتكبدها الشركة نتيجة للأنشطة الفرعية، من خلال بيع بعض المعدات أو الآلات أو المركبات الخاصة بالشركة، ومن هذا البيع تحقق الشركة أرباحًا لا تتكرر.

اﻟﻤﻜﻮﻧﺎت اﻷﺧﺮى

  • ﺿﺮﻳﺒﺔ اﻟﺪﺧﻞ: هي ﺑﻨﺪ ﻣﻨﻔﺼﻞ ﻳﺒﻴﻦ اﻟﺪﺧﻞ ﻗﺒﻞ اﻟﻀﺮاﺋﺐ وﻣﺼﺮوﻓﺎت ﺿﺮﻳﺒﺔ اﻟﺪﺧﻞ واﻟﻤﺒﻠﻎ ﺑﻌﺪ ﺧﺼﻢ اﻟﻀﺮﻳﺒﺔ.
  • الأنشطة المستبعدة: يطلق عليها إيرادات التشغيل المستمر، وهي الدخل من استبعاد نشاط من أنشطة الشركة وأرباح وخسارة العملية المتوقفة.
  • صافي الدخل: هو مبلغ إجمالي أرباح الدخل والمصروفات التي تتكبدها الشركة خلال فترة معينة، ويتم تسجيل هذا البند في حسابات حقوق المساهمين.

نماذج قائمة الدخل

قائمة الدخل ذات المرحلة الواحدة

هو القائمة المرنة الأكثر استخدامًا، والتي تتكون من جدولة عناصر الإيرادات والمصروفات ومقارنة الإجمالي بين هذه القوائم.

قائمة الدخل ذات المراحل المتعددة

تظهر هذه القائمة في:

  • الدخل الإضافي الأساسي والصغير.
  • نفقات أساسية تتجاوز مصلحة الشركة مثل الحريق وغيرها.
  • إجمالي الدخل من صافي المبيعات وتكلفة السلع المباعة.
  • صافي الدخل من إجمالي الدخل ومجموع مصروفات التشغيل.
  • ﺻﺎﻓﻲ اﻟدﺧل ﻣن اﻟﻧﺷﺎط اﻟﻣﺳﺗﻣر، ﻣﻌدل ﻟﺑﻧود أﺧرى ﻣﺛل اﻹﯾرادات اﻷﺧرى واﻟﻣﺻروﻓﺎت اﻷﺧرى.