مفتي الجمهورية السابق نصر فريد واصل

مفتي الجمهورية السابق نصر فريد واصل

الشيخ نصر فريد واصل هو أحد أشهر وأهم المفتيين الذين تولوا منصب مفتي الديار المصرية في السنوات الأخيرة، وله الكثير من الفتاوى الشهيرة بين المسلمين في الوقت الحالي.

نصر فريد واصل

الشيخ نصر فريد واصل من مواليد شهر مارس عام 1937، وقد ولد بقرية ميت بدر حلاوة التابعة لمركز سمنود في محافظة الغربية، وتعلم الشيخ نصر فريد واصل في الأزهر الشريف، حيث درس بكلية الشريعة والقانون، وبعد تخرجه من الكلية عمل في بداية حياته في النيابة العامة وذلك في عام 1966، وحصل الشيخ نصر فريد واصل على الدكتوراه في تخصص الفقه المقارن في عام 1972، وأصبح بعدها مدرسًا بكلية الشريعة بجامعة الأزهر ثم استاذًا بقسم الفقه، الذي أصبح رئيسه فيما بعد.

وقد أعير الدكتور نصر فريد واصل للعمل في جامعات صنعاء والمدينية المنورة ومحمد بن سعود كأستاذ للفقه المقارن، وشغل الدكتور نصر فريد واصل منصب عميد كلية الشريعة والقانون بفرع جامعة الأزهر بأسيوط في الفترة ما بين عامي 1981-1983، وبعدها تم انتدابه ليشغل منصب عميد كلية الشريعة والقانون بالدقهلية، وذلك في عام 1995 واستمر في منصبه لحين صدر القرار الجمهوري بتعيينه مفيتًا للديار المصرية في العام التالي.

تولي منصب مفتى الديار

تولى الدكتور نصر فريد واصل منصب مفتي الديار المصرية في الثامن والعشرين من جمادي الآخرة عام 1417 هجرية، الموافق للعاشر من نوفمبر عام 1996، وقد سجل خلال فترة توليه منصب مفتي الديار المصرية سبعة آلاف وثلاثمائة وثمانية وسبعون فتوى تم تسجيلها بسجلات دار الإفتاء، واستمر في منصبه لحين بلوغه السن القانوني للتقاعد في عام 2002.

وقد تعرض الدكتور نصر فريد واصل لكثير من الضغوط خلال فترة توليه منصب مفتى الديار المصرية، حيث كان مطلوبًا منه أن يصدر فتوى تتعلق بإجازة تصدير الغاز للاحتلال الإسرائيلي وقد رفض هذا الأمر، كما أنه كان من المطلوب منه أن يصدر فتوى لدعم توريث الحكم في مصر، ولكنه رفض وقال إن التوريث لا يجوز شرعًا لأن الشعوب لا تورث ولكن لها إرادة حرة تختار من خلالها من يحكمها.

مؤلفات نصر فريد واصل

وقد صدر للدكتور نصر فريد واصل أكثر من عشرين كتابًا وبحثًا علميًا في علوم الشريعة الإسلامية والتشريع والفقه، ومن هذه المؤلفات: الولايات الخاصة الولايات على النفس والمال في الشريعة الإسلامية، وكتاب نظرية الدعوى والإثبات في الفقه الإسلامي مع المقارنة بالقانون الوضعي وقانون الإثبات اليمني الجديد، بالإضافة لكتاب السياسة الشرعية في المعاملات المالية والاقتصادية والاستثمارية.

كما صدر للدكتور نصر فريد واصل كتاب المدخل الوسيط لدراسة الشريعة الإسلامية والفقه والتشريع، وكتاب فقه المواريث والوصية في الشريعة الإسلامية دراسة مقارنة، كما أصدر المفتي السابق كتاب العلاقات العامة والخاصة في الإسلام، وكذلك كتاب الوسيط في علم مصطلح الحديث.

وأصدر الدكتور نصر فريد واصل كتاب الفتاوى الإسلامية، وصدر له بحث حول مشاركة المسلم في الانتخابات مع غير المسلم من الناحية الشرعية والفقهية في الشريعة الإسلامية، وكتاب أحكام السرقة في الفقه الإسلامي على مذهب الإمام الشافعي.