مفتاح التعامل مع الزوج العنيد

مفتاح التعامل مع الزوج العنيد

العند من الصفات الذميمة و الغير مرغوب بها و خاصة إذا وجدت عند أحد الزوجين فهي تؤدي إلى الكثير من المشاكل ومن الممكن أن تؤدي إلى الطلاق، ونحن هنا نتحدث عن عناد الزوج و ما يجب أن تفعله الزوجة مع زوجها العنيد حتى تسعد في حياتها و تبعد عنها أي زعل أو نكد فلكل شخصية مفتاح لحلها وسوف نعرض عليكم هنا مفتاح التعامل مع الزوج العنيد حتى تستفاد الزوجات من نصائحنا لكي تستقر حياتهم الزوجية.

ما هي صفات الزوج العنيد؟

البروفيسور راشد السهل عالم النفس التربوي قد أضح عدة صفات توجد في الزوج العنيد:-

• لا يقبل أن يوجه النقد اليه.
• دائماً سيء الظن بمن حوله.
• لا يقبل أن يقول له إي أحد مهما كان صلة قرابته له أنه عنيد.
• يتشبث بآرائه و لا يغيرها مهما كانت خاطئة.
• لا يعير كلامك أي أهمية حين تكلمه.

أسباب عناد الزوج

• اسلوب التربية الخاطئ منذ الصغر فعندما يكون صغيراً ويطلب من الأهل شيء و يلبي الأهل جميع طلباته حتى بعد اصراره على رأيه يخلق منه إنسان عنيد.
• عدم تكيف الزوج مع الزوجة فيكون العند اسلوب للتعبير عن عدم تكيفه مع زوجته.
• أحياناً يكون العناد نتيجة تقليد الزوج لوالده.
• في حالة إذا كانت الزوجة متسلطة و تريد أن تفرض رأيها على زوجها فهذا يخلق صفة العناد عند الزوج ليتمرد على زوجته.

مفتاح التعامل مع الزوج العنيد

عند البحث عن حل للتكيف مع الزوج العنيد حتى لا تحدث مشاحنات أو مصادمات بين الزوج و زوجته و حتى لا تنتهي علاقتهما بالطلاق وجدت عدة حلول أو بمعنى أصح عدة مفاتيح للتعامل مع الزوج العنيد

مفتاح الزوج العنيد الأول

أن الزوج العنيد دائماً يصر على رأيه و يفرض رأيه على الجميع وذلك حتى يعبر عن رأيه لذلك فأن مفتاح الزوج العنيد الأول أن تتركيه يعبر عن رأيه و اعطيه الفرصة كاملة وحتى أن كان رأيه خاطئ فامدحيه و اظهري له مدى انبهارك بآرائه وأن آرائه الحكيمة سبب لحبك له و حاولي أن لا تذكريه بأخطائه الماضية فهو كل ما يريده أن يرى حبك و احساسك بأنه القائد و صاحب الكلمة المسموعة في المنزل فلا تحرميه من إشباع تلك الغريزة.

مفتاح الزوج العنيد الثاني

اتركي له المساحة الكبرى لإدارة الأمور و اتركيه يعبر عن رأيه و إذا احببتِ أن تعبري عن رأيك يكون ذلك بطريقة هادئة و لطيفة و تجنبي أن تفرضي رأيك أو توجهي أي نقد لكلامه و لكن بذكائك ابدي رأيك و ستجديه ينفذ رأيك بكل سهوله من دون أن يشعر أنه مسيطر عليه فأعلمي سيدتي أن توجيه أي نقد لآرائه يعتبر نفسه مسير و ليس مخير ويقاوم أكثر حتى يفرض رأيه فحاولي جاهدة أن لا تصل بينكم الأمور إلى حالة من الشد لأن ذلك يخرجه عن شعوره و بدلا من علاجه يزيد العند لديه.

مفتاح الزوج العنيد الثالث

أطلبي منه النصيحة دائماً حتى وإن اختلقتِ إي مشكلة لطلب النصيحة منه و ابدي اعجابك بآرائه وأن آرائه قد فرقت معك و أنه لولا مساعدته لكانت المشكلة مازالت موجودة.

وأخيراً سيدتي حاولي أن تقبلي زوجك بعيوبه و مميزاته و حاولي أن تكسبيه مهما كان طبعه و قد حاولنا في هذه المقال أن نوضح مفتاح الزوج العنيد حتى تستعيني بهذه المفاتيح في حياتك الزوجية.