مفاهيم مختلفة للعمل الإجتماعي

مفاهيم مختلفة للعمل الإجتماعي

العمل الاجتماعي تمارس فيه طريقة تنظيم المجتمع على أساس أنها طريقة للتدخل المهني لإحداث تغييرات معينة في العلاقات الإنسانية ، والأنظمة الاجتماعية  وسنعرض فيما يلي لعدد من التعاريف التي حاولت تحدید وتوضيح مفهوم العمل الاجتماعي في إطار كتابات الخدمة الاجتماعية سواء كانت أجنبية أو عربية:

تعريف کينيث برای  سنة 1945م

يعرف بانه : الجهود الواعية المنظمة الموجهة بشكل 3334 العمل إلا مباشر للتأثير على الظروف الاجتماعية ، والسياسات الاجتماعية .

تعريف : والتری فریالندر سنة 1957م

يعرف العمل الاجتماعي على أنه : مجهود جماعي منظم ، يهدف إلى ضمان التقدم الاجتماعي ، وإلى حل المشكلات الاجتماعية التي تؤثر في اعداد كبيرة من الناس ، عن طريق التأثير في التشريعات الإجتماعية ، أو الجهات التي کیر مشروعات الرعاية الاجتماعية ).

تعريف اليزابيث ديكتون به 1960م

تعرف العمل الاجتماعي بأنه : ذك الجانب من أنشطة الرعاية الاجتماعية المنظمة الذي يتجه إلى تشكيل أو تدعيم أو تعديل السياسات والنظم الاجتماعية

تعريف بنیامین بونجدال سنة 1966م

يعرف العمل الاجتماعي بأنه : النشاطات والعمليات الهادفة إلى التأثير على السياسة الاجتماعية ، ويتضمن ذلك – في رأيه – كافة الجهود الرامية إلى تحسين الظروف في نطاق البناء الاجتماعي الراهن للمجتمع ، بالإضافة إلى المحاولات الهادفة إلى إحداث تغيرات أساسية في البناء الاجتماعي والسياسی.

تعريف دانيل ثيرز سنة 1966م

يشتمل على الأنشطة الفردية أو الجماعية الموجهة للتأثير في السياسة الاجتماعية لإحداث تغيرات فيها . وهذه الأنشطة تمثل جهودا موجهة عادة نحو الفرد أو المنظمة أو المسئول عن وضع السياسة وتنفيذها  .

تعريف د. سيد أبوبكر حسانين وآخرون سنة 1967م

العمل الاجتماعي هو عبارة عن مجهود يقوم بقيادته الإخصائيين الاجتماعيون ، كي يساهموا في العمل على تغيير الظروف البيئية بدرجة تكفل مستويات أفضل للمعيشة . وأنه قیام جماعات من المجتمع تحت قيادة إخصائي اجتماعی ، بمطالبة الهيئات الحكومية ، تشريعية كانت أو تنفيذية ، وبالطرق المشروعة ، بإصدار تشريعات ، أو القيام ببرامج من شأنها أن تحقق أهدافا اجتماعية عامة ، نسعى إليها الجماعات ، وتشبع عندها احتياجات معينة.

ثم قام د. احمد كمال يوضح تعريف أخر للعمل الاجتماعي عام 1975م، حيث عرفه بأنه : يتضمن عمليات يقوم بها الأفراد لمواجهة المواقف الاجتماعية عن طريق إحداث تغيرات في اتجاهات السياسة الاجتماعية القائمة ، أو غيرها من السياسات أو البرامج المنفذة لها وهي عمليات مختلفة ، تتخذ لتنفيذ سياسة جديدة ، أو التطوير نظم اجتماعية قائمة قائمة ، لمقابلة الحاجات الضرورية أو العلاج المساوىء والمشكلات المجتمعية بحلول ذاتية.

تعريف: محمد كامل البطريق سنة ۱۹۷۳م

العمل الاجتماعي هو عبارة عن : جهود منظمة ومشروعة ، تهدف على استثارة الرأي العام ، للمطالبة باهداف اجتماعية مرغوب فيها ، أو هو النشاط الذي يوجه لتعديل النظم الاجتماعية ، أو وضعها في إطار ملائم ، وتعديل أو تشكيل السياسات التي تكون مع النظم الاجتماعية البيئة التي يعيش فيها ، ويهدف إلى ضمان التقدم الاجتماعي ، وحل المشكلات التي تؤثر في أعداد كبيرة من الناس ، عن طريق التأثير في التشريعات ، أو الجهات التي تدير مشروعات الرعاية الاجتماعية .

تعريف يحيي درويش سنة 1978م

مجموعة المحاولات التي يقوم فيها الأفراد والجماعات ، في حدود مفهوم الخدمة الاجتماعية وفلسفتها. ، للتعجيل في تحقيق الرعاية الاجتماعية ، عن طريق تعديل السياسة الاجتماعية، ووظائف الأجهزة القائمة على البرامج ، أو إدخال برامج جديدة ، وخدمات جديدة ، لم تكن قائمة في المجتمع.

تعريف د. عبد المنعم شوقي سنة 1980م

العمل الاجتماعي هو العملية التي يتم بها تحسين الأوضاع الاجتماعية في أي مجتمع ، عن طريق تعديل السياسة الاجتماعية ، والتركيب الأجتماعی فی الدولة ، والحصول على برامج وخدمات حكومية جديدة على أن تتم هذه العملية في حدود النظم والقوانين المرعية في الدولة  .