بحث عن معني الاسم التجاري

بحث عن معني الاسم التجاري

معني الاسم التجاري هو الاسم الرسمي الذي يحدده مالك الشركة أو المؤسسة لتنفيذ أعمالها وأنشطتها التجارية، كما يشير إلى سلوك عمل من خلال استخدام اسم معين، وتسجيل الاسم التجاري هو واحد من أهم الخطوات القانونية يجب أن يكون اسم العلامة التجارية ذا معنى وتفسير لشيء مقبول ومتوافق مع الثقافة والمجتمع السائدين.

خصائص اختيار الاسم تجاري

  • من المهم اختيار الأسماء غير مستعملة كثيراً والغريبه، بهدف جذب الانتباه فقط
  • يجب أن يكون اسم العلامة التجارية بسيطًا؛ فيساهم ذلك في سهولة حفظه وتذكره لدى الناس
  • من المهم الإشارة إلى المنتج أو الخدمة المقدمة للعملاء، بحيث يكون من السهل عليهم معرفة طبيعة المجال المهني للمنشأة.
  • يجب كتابة الاسم التجاري بطريقة تساعد على قراءته، مع تجنب استخدام الأشكال والرموز والأحجام التي لا تناسب الجمهور.
  • يجب ألا يكون الاسم التجاري شائعًا أو يستخدم كثيرًا، لأنه يؤدي إلى الارتباك مع العديد من الأسماء الأخرى المشابهة له، ويؤدي إلى ارتباك الأشخاص ويجعلهم غير قادرين على معرفة مالك الشركة؛ لذلك يجب على صاحب المنشأة أو المؤسسة اختيار اسم تجاري مميز، أكثر من المتداولين الآخرين.

أهمية الاسم التجاري

للاسم التجاري أهمية كبيرة في البيئة التجارية للمحلات والمنشآت، وتلخص هذه الأهمية وفقاً لما يلي:

  • المساهمة في تمييز المنشأة التجارية عن غيرها من المؤسسات.
  • استخدامه كوسيلة للدعاية والإعلان عن المنشأة والمباني التجارية.
  • توفير الحماية القانونية للتاجر عن طريق منع تاجر أو فرد آخر استخدام الاسم فهذه منافسة غير قانونية وتتجلي هذه المنافسة في عدة أشكال، مثل: إنشاء تقليد للخدمات أو السلع في منشأة معروفة، تزوير البيانات التي تضلل الجمهور؛ سواء من حيث جودة الخدمات والسلع أو خصائصها. استخدام الأسرار التجارية باستخدام الطرق غير القانونية، تطبيق مجموعة من التقنيات التي تؤثر سلبًا على العلامات التجارية للناس أو الاستفادة من السمعة التجارية لمؤسسة ما دون موافقة مالكها.

الفرق بين الاسم التجاريّ والاسم المدنيّ

يستخدم الاسم المدني للإشارة إلى الخصائص الشخصية للشخص، والتمييز بين الأفراد من بعضهم البعض، ويتكون من الاسم الشخصي واسم العائلة للفرد. اما الاسم التجاري هو الاسم المستخدم من قبل التاجر لتمييز شركته، والاسم المدني للاسم التجاري، يمكن اختيار الاسم المدني بسهولة، ويعتمد الاسم التجاري على اختيار مجموعة من القيود، حيث يقدم مجموعة من الحقوق الشخصية، مثل حرية الرأي، وحرية التنقل.

الاسم التجاري والسمعة التجارية

السمعة التجارية تمثل سمعة الشركة من حيث السرعة والسمعة جيدة، وهذا يتوقف على دور التاجر في جذب العملاء، في حين أن الاسم التجاري هو علامة تجارية للمحلات التجارية الأخرى، والسمعة التجارية يتوافق مع الاسم التجاري من حيث الوصول إلى المؤسسة أو المتجر على سمعة تجارية تظل مرتبطة بعقول المستهلكين، وتلخص العلاقة بين اسم العلامة التجارية وسمعة الأعمال التجارية التي تكون فيها العلامة التجارية ذات قيمة عالية، والاسم التجاري مع التجارة يشترك الاسم في الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها، وأهمها جودة السلع، والخدمة المقدمة، ومكان المنشأة، والتعامل الجيد مع الناس.

الاسم التجاري والعنوان التجاري

يستخدم العنوان التجاري والاسم التجاري لتحقيق هدف مشترك، وهو المساهمة في التمييز بين المنشأة أو المؤسسة التجارية عن المنشآت الأخرى، مما يساعد على تجنب الخلط بين طبيعة المنطقة الصناعية أو التجارية من مؤسسة. واسم السمة التجارية، هو الاسم الأول الذي يتبناه التاجر أو صاحب المنشأة ولكن الفرق بينه وبين الاسم التجاري هو أنه لا يعتمد على اسم التاجر، ولكن يعتمد على العنوان التجاري؛ أو العبارات التي تسهم في توصيف كيان الأعمال من أجل جذب العملاء.