معلومات عن القمر

معلومات عن القمر

معلومات عن القمر

يقول العلماء إن القمر يبتعد تدريجيا عن سطح الأرض بمعدل 4 سنتيمترا مربعا كل عام، وذلك بسبب أنه يستمد طاقة دوران من كوكب الأرض، كما تقدر المسافة بين الأرض والقمر من قبل العلماء بما يقرب من 22 ألف و500 كيلومترا، وهذه النسبة منذ أكثر من 4.5 مليار سنة، أما الآن فزادت وأصبحت ما يقرب من 450 ألف كيلومترا، ونقدم في هذا الموضوع معلومات عن القمر.

معلومات عن القمر

من أهم المعلومات عن القمر أنه طبقا لتقديرات العلماء فإنه بعد مليارات السنين وبسبب عمليات المد والجزر سيوجد خط طول وهمي بدوره سيمر من المركز الرئيسي للأرض والقمر معا، مما يترتب عليه توقف التغيير الدوراني للكوكب وتحويل طول اليوم ليصبح بمدة 40 يوما.

تكون شكل القمر منذ ما يزيد عن 4.5 مليار سنة، وذلك بعدما ضرب أحد الأجسام الضخمة كوكب الأرض الأمر الذي أدى الى تراكم الحطام الناتج عن هذا الاصطدام وتكون القمر، ويشير العلماء الى أن الجسم الذي تسبب في تكوين القمر كان بحجم كوكب المريخ.

يتكون القمر من جسم صخري على شكل كروي وله نواة معدنية مسطحة تدور حول الأرض، ويتميز بعدم احتوائه على جاذبية على عكس كوكب الأرض.

خسوف القمر

من الظواهر المهمة التي تحدث للقمر ويجب الإشارة إليها عن تقديم معلومات عن القمر هي ظاهرة الخسوف والتي تحدث بسبب تعتيم سماوي بسبب وجود جرم سماوي يحجب ضوء الجرم السماوي الآخر.

والخسوف كما يعرفه العلماء هو ظاهرة قديمة تحدث في الكون عندما يصبح القمر في طور البدر، ويتميز الخسوف العادي بأن لونه يكون أسودا يميل الى الاحمرار التي تأتي من أشعة الشمس الحمراء التي يحدث لها انكسار من خلال الغلاف الجوي للأرض، ويجعلها تصل إلى القمر فتضفي عليه هذا اللون.

القمر الدموي

وعلى عكس ما ذكرنا في الفقرة السابقة التي تناولنا فيها معلومات عن القمر هناك ظاهرة جديدة تحدث للقمر وهي تسمى القمر الدموي وهي ظاهرة فلكية تجعل القمر يبدوا كاملا ساطعا ولكن بلون أحمر يشبه لون الدم، وتحدث هذه الظاهرة المميزة للقمر عندما يمر كوكب الأرض من بين القمر والشمس وتحجب الأرض ضوء وأشعة الشمس عن القمر مما يجعله يبدو في شكل باهت وخافت وينكسر بعد ذلك الضوء الصادر من الشمس على القمر مباشرة حيث يبدو القمر في السماء واضحا مثل وضوحه ساعة الغروب.

ويقول العلماء المتخصصون إن سطح القمر خلال حدوث هذه الظاهرة يتميز بالبرودة وذلك بالاعتماد على التركيب الجيولوجي لتربة سطح القمر والتي تتميز عن أي مكان على الأرض وتختلف أيضا على القمر من مكان لآخر.

القمر الأزرق

تعتبر ظاهرة القمر الأزرق من الظواهر التي تدخل في إطار موضوعنا وحديثنا حول معلومات عن القمر، وهو مصطلح يشير إلى اكتمال القمر مرتين خلال الشهر الواحد ولا يعني ذلك أن القمر يتحول إلى اللون الأزق وإنما التسمية بهذا الاسم ترجع الى اللغة الإنجليزية وهذه الظاهرة نادرة الحدوث كل سنتين أو 3 سنوات.