معلومات عن الزرافة وكيف تنام

معلومات عن الزرافة وكيف تنام

تعيش الزرافة في جميع أنحاء إفريقيا في السافانا، وفي الغابات شبه القاحلة والمفتوحة، التي تحتوي على أشجار وشجيرات متناثرة وفي الأراضي العشبية، ومن بلدان الزرافة: النيجر وزيمبابوي وكينيا وتشاد والكاميرون وأنغولا وتنزانيا وجنوب إفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وأوغندا، ونقدم لكم اليوم معلومات عن الزرافة وكيف تنام.

معلومات عن الزرافة وكيف تنام

غذاء الزرافة

الزرافة حيوان عشب يأكل النباتات الكثيفة والخشبية ويقضي معظم وقته في الأكل وكمية الطعام التي تستهلكها خلال اليوم هي 45 كجم، وغالبًا ما يتم تغذيتها على أوراق الأشجار والشجيرات والبراعم والزرافة تعتمد على ارتفاعها، وطولها حوالي 53 سم، للوصول إلى رؤوس الأشجار والنباتات التي لا يمكن أن تصل إليها جميع الحيوانات الأخرى،ويمكنها البقاء لعدة أسابيع دون شرب الماء، فهي تحصل على الرطوبة من النباتات التي تتناولها.

وصف شكل الزرافة

الزرافة هي أطول حيوان ثدي بري في العالم يبلغ طولها 1.83 متر ورأسها على شكل مثلث فوق قرنين مغطاه بالشعر وتتراوح الزرافة الناضجة عادةً بين 4.27-5.79 م، (795.5-1273) كجم، وجسمها مغطى بالبشرة ذات بقع بنية ولون أسود، مفصولة بلون بني فاتح.

والزرافة لديها طريقة فريدة للمشي فعندما تتحرك حركة الساقين على جانب واحد من الجسم، تتحرك كلا الساقين على الجانب الآخر، وتبلغ سرعتها القصوى 55 كم / ساعة ولا تستطيع الزرافة مشاهدتها وهي تصل إلى الأرض أثناء الوقوف فلذلك يجب أن يكون لديك إحدى ساقيها الأمامية، أو الركوع للوصول إلى الأرض لشرب الماء.

كيف تنام الزرافة

تأخذ الزرافة أكثر من وضعية للنوم فقد تنام واقفة أو مع رقبتها مرتبطة بجسدها وقد تنام أيضًا قليلاً مقارنة بالحيوانات الأخرى وتقول بعض المصادر إنها تنام أربع ساعات في اليوم أو أقل طوال اليوم، حيث يظلون متيقظين خوفًا من الحيوانات المفترسة، كما قد يستغرق غفوة سريعة تقدر بدقيقتين فقط.

أنواع الزرافات

كان يعتقد أن هناك نوعًا واحدًا فقط من الزرافة، لكن الأبحاث الحديثة التي أجراها العلماء أظهرت أن الزرافة لها ثلاثة أنواع: الزرافة الشمالية (Giraffa Camelopardalis)، والزرافة الجنوبية (Giraffa giraffe)، والزرافة الماساي.

طعام الزرافة

تستخدم الزرافة عنقها الطويل لأكل الأوراق والفواكه من الأشجار أو الشجيرات العالية وتتغذى الزرافة على عدة أنواع من النباتات ويختلف نظامه الغذائي حسب موقعه وموسمه وأهم النباتات التي تتغذى عليها أوراق السنط في الجزء العلوي من الفك السفلي، وفي الجزء الخلفي من الفك العلوي، وهناك قطعة من النسيج تسمى الصفيحة، وتساعد الزرافة على التحكم في عملية تناول الأوراق.

حقائق عن الزرافة

تتميز الزرافة بمجموعة من المواصفات التي تميزها عن غيرها من الحيوانات، على النحو التالي:

  • تعد الزرافة أطول ثدييات في العالم، حيث يبلغ طول الذكور حوالي 5 أمتار والإناث أقصر قليلاً من الذكور.
  • وزن الزرافة أكثر من 1000 كجم.
  • ممنك أن تعيش الزرافة من 20 إلى 30 عامًا.
  • الزرافة لها قلب كبير جدًا وتضخ الدم بضغط يتراوح بين 2-3 أضعاف ضغط الشخص السليم لدفع الدم إلى أعلى العنق.
  • الزرافة لها رقبة طويلة للغاية، مع قرنين إلى خمسة قرون صغيرة، تستخدمها الزرافة للدفاع عن نفسها ولديها شفتان وعينان كبيرتان.
  • يبلغ وزن قلب الزرافة 25 كجم، وهو قادر على ضخ 16 لترًا من الدم كل دقيقة وهذا هو السبب في أن الدم يمكن أن يصل إلى الرأس، ويزن ما لا يزيد عن 1200 كجم ويغطي جسمها الجلد، والبشرة صفراء، والبقع بنية، وكستنائي وبنية محمرة، مع نهاية ذيل طويل من الشعر الأسود الطويل.
  • الزرافات حيوانات حادة السمع، وتسمع أصواتًا للتواصل مع بعضها البعض.
  • الأصوات لها أمواج دون صوتية لا يستطيع البشر سماعها.
  • موطن الزرافات الأصلي هو الغابات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.