معلومات عن الدولفين

Abdullah Ghareb
ثقافة ومعلومات
معلومات عن الدولفين
معلومات عن الدولفين

يعتبر حيوان الدولفين من أبرز وأكثر الحيوانات المائية شهرة وجمالا وألفة بالنسبة للإنسان، حيث يعتبر البعض الدلافين صديقا للإنسان، ونظرا للصيت الذي يتمتع به هذا الحيوان المائي الجميل، نقدم إليكم في هذا الموضوع معلومات عن الدولفين وأسباب شهرته وحب البشر له.

معلومات عن الدولفين

إليكم عدة معلومات عن الدولفين قد تكون مفاجئة بالنسبة للكثير منكم، ونستعرضها كالتالي:

  • تضم سلالة الدولفين أكثر من 40 نوعا مختلفا من هذه السمكة الجميلة، كما إنها تتغذى وتعتمد بالأساس في طعامها على الحيوانات الصغيرة المنتشرة في الماء، ويحتاج الدولفين الذي يصل وزنه 118 كيلو جراما الى حوالي 15 كيلو جراما من لحوم الأسماك والحيوانات الصغيرة الموجودة في البحر أو المحيط.
  • تختلف فصيلة الدولفين عن بعضها البعض في العديد من الصفات من حيث الحجم الذي يصل متوسطه الى حوالي 9 أمتار، كما تختلف من حيث الألوان، فهناك دولفين يتمتع بلون رمادي، ودولفين آخر يتميز بلون وردي.
  • تصعد الدلافين إلى سطح الماء باستمرار نظرا لأنها تتنفس من الرئة، وتتشابه مع الإنسان في أنها تتكاثر من خلال عملية الولادة والرضاعة، وتتراوح فترة الحمل عند الدلافين بين 7 و17 شهرا.
  • تتميز الدلافين أيضا عن باقي الحيوانات البحرية بنظامها الخاص والمتميز في التواصل مع بعضها البعض، وتفضل العيش في مجموعات بعيدا عن العزلة التي تفضلها كثير من الكائنات والمخلوقات البحرية، مما يجعلها تعيش في نظام اجتماعي قريب من المجتمع البشري، فمثلا لو تعرض أحد الدلافين لأزمة أو إصابة، تمد له باقي المجموعة يد العون والمساعدة على عكس نظام المعيشة البحري القائم على الفردية في أغلب الأحيان.
  • تساهم الدلافين في مساعدة الغرقى وتمد لهم يد العون وتأخذهم إلى الشواطئ مما جعلها صديقة للإنسان.
  • وأهم المميزات التي تتمتع بها الدلافين هي العروض الرائعة التي تستطيع القيام بها والتي تجذب أنظار الأطفال ويجعلها تحظى بمكانة مميزة لدى الصغار، ويستعين بها القائمون على صناعة الأفلام في إنتاج أعمالهم.

حقائق عن الدولفين

ربما تحتاج أيضا الى معرفة حقائق عن الدلافين، ونقدم لك أهمها في هذا الموضوع، على النحو التالي:

تحتاج الدلافين الى أخذ فترات راحة متقطعة على مدار اليوم حتى تستطيع استكمال نشاطها اليومي وإنجاز الكثير من الأعمال اللازمة للمحافظة على وجودها بين الكائنات البحرية الأخرى.

ذكرنا سابقا في فقرة معلومات عن الدولفين أن الدلافين لها لغة خاصة للتواصل فيما بينها إضافة الى أن كل دولفين في المجمعة له اسم خاص به يميزه عن غيره من الفصيلة حتى لا تتداخل الأسماء في بعضها ويتعطل النظام المجتمعي الذي يعيشون فيه، ويشبهون في هذا النظام الإنسان وكذلك خلايا النحل التي تعمل في شكل مجموعات منظمة أيضا.

كما أن الدلافين ليست بحاجة إلى مضغ الطعام الذي تتناوله طوال اليوم فهي تفتقد لهذه الوسيلة التي تساعدها على المضغ وتلجأ إلى ابتلاع الطعام مباشرة، وهو الأمر الذي جعل وجبتها المفضلة أكل الحيوانات البحرية الصغيرة التي لا تحتاج الى هضم ويسهل ابتلاعها سريعا.

فصيلة الدولفين

في نهاية هذا الموضوع الذي تناول تقديم معلومات عن الدولفين يجب الإشارة إلى أن الدولفين هو أحد أنواع الحيتان الحديثة التي تشمل الى جانب الدلافين 88 نوعا من الحيوانات البحرية مثل خنازير البحر.