معجزات صاحبت مولد النبي

إسلاميات
Rasha Elkassem3 نوفمبر 2019175 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أسابيع
معجزات صاحبت مولد النبي

مولد النبي أيام قليلة ويحتفل العالم الإسلامي بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وخاتم الأنبياء ومتمم الرسالات، وكانت حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم حياته مليئة بالمعجزات التي تثبت صدق نبوته،  وصاحب يوم المولد النبوي الشريف العديد من المعجزات والتي تشهد على كونه إنسانا فريدًا.

معجزات صاحبت مولد النبي

هناك العديد من المعجزات المحيطة بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم،قبل وبعد مولد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، وقعت عدة أحداث مذهلة في السماء والأرض، فيما يلي فقط ذكر القليل الذي جاء إلينا من خلال الروايات المسجلة في كتب علماء الإسلام، وهي كالتالي:

تدمير الجيش  الذي هاجم الكعبة

سنة ولادة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، قبل 50 يومًا من ولادته، أبرهة ، قام ملك اليمن بمهاجمة الكعبة لتدميرها، قاد قواته بفيل ضخم اسمه محمودي يسير للأمام أمامه، عندما اقتربوا من مكة توقف الفيل، لم يتمكنوا من العثور على أي وسيلة لجعل الفيل يستمر، سرعان ما صادفوا قطيعًا ضخمًا من الطيور يحمل أحجارًا في منقارهم وسقط من ارتفاع كبير دمر جيشه بالكامل معجزة الله (سبحانه وتعالى) المذكورة في القرآن الكريمسورة الفيل :

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5)

انبثق ضوء من أم النبي أمينة (رضي الله عنها)

السيدة أمينة ، عندما أصبحت حاملاً ، رأت في رؤية حلم خرج منها ضوء أضاء الأرض في أقصى الشمال حتى سوريا، قيل لها أيضًا في حلمها أنها حامل بسيد هذه الأمة وأن علامة ذلك ستكون عندما تلد له سترى ضوءًا يخرج معه من شأنه أن يلمع على بصرى في سوريا. عندما حدث هذا، قيل لها، دعوه يدعى محمد،ولم تصب بألم حتى الولادة، وعندما خرج مني ، خرج معه ضوء يضيء كل شيء من الشرق إلى الغرب. كما قالت ، لقد رأيت الليلة التي أنجبت فيه نورًا يضيء قصور سوريا حتى رأيتهم ..

وُلِد النبي محمد مختونًا مقطوع السرة، وخرج نورٌ معه، أضاء مساحة واسعة من الجزيرة العربية، بحسب شهادة أم عثمان بن العاص، وأم عبد الرحمن بن عوف، اللتين باتا عند أم النبي ليلة الولادة، فقد قلن: رأينا نورًا حين الولادة أضاء لنا ما بين المشرق والمغرب،أكد هذا النبي فيما بعد، قائلاً، رأت والدتي، عندما أنجبتني، نورًا أضاء قصور بصرى.

النبوة خرجت من بني إسرائيل

قالت عائشة ، كان هناك تاجر يهودي في مكة في الليلة التي ولد فيها النبي (ص). تساءل، يا أهل قريش، هل كان هناك أي مولود جديد بينكم؟ أجابوا ، نحن لا نعرف. قال، الليلة، ولد نبي هذه الأمة الأخيرة. بين كتفيه هناك علامة تحتوي على عدد قليل من الشعر عليها مثل بدة الحصان (جزء على ظهر عنق الحصان)، رافقوا اليهودي وذهبوا إلى والدة النبي وسألوها إن كان بإمكانهم رؤية ابنها، أحضرته لهم وكشفوا عن ظهره ورأوا علامة الميلاد ، وعندها فقد الوعي اليهودي، عندما استعاد وعيه، سألوه ما الأمر معك؟ أجاب ، والله ، لقد ذهب النبوة عن بني إسرائيل.

النبي يلعب مع القمر في المهد

قال عم الرسول (صلى الله عليه وسلم): ” قال: قلت يا رسول الله، دعاني للدخول في دينك أمارة لنبوتك، رأيتك في المهد تناغي القمر وتشير إليه بإصبعك، فحيث أشرت إليه مال، قَالَ صلى الله عليه وآله وسلم له: “إِنِّى كنْتُ أُحَدِّثَهُ، وُيُحَدِّثُنِى، وَيُلْهِينِى عَنْ البُكاءِ، وَاسْمَعُ وَجْبَتَهُ حِينَ يَسْجُدُ تَحْتَ الْعَرْشِ”.

سيتم بعد ذلك تقسيم هذا القمر إلى نصفين نتيجة حادثة انشقاق القمر لمعجزة أخرى للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، عندما بدأ الوعظ في قريش طالبته أن يقسم القمر إذا كان نبيًا حقيقيًا، القرآن يؤكد هذا:”اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ” (1-سورة القمر)

عجائب مع حليمة السعدية مرضعة رسول الله(صلى الله عليه وسلم)

العديد من الخيرات والبركة عمت بني سعد عندما كان النبي صلى الله عليه وسلم عندهم؛ ف رأت حليمة السعدية مرضعة النبي صلى الله عليه وسلم من البركة التي حلّت عليها بوجوده صلى الله عليه وسلم، حيث امتلأ صدرها بالحليب بعدما جف، حتى هدأ صغارها وكفّوا عن البكاء جوعاً، وكانت ناقتها في السابق لا تجد ما يكفيها من الطعام، فإذا انقلب الحال بعدما تكفلت برضاعة ا لرسول الله صلى الله عليه وسلم حتى زاد وزنها وامتلأت  باللبن.