دراسة جدوى مصنع صلصة طماطم

دراسة جدوى مصنع صلصة طماطم

يبحث الناس عند اللجوء لإنشاء مشروعهم الخاص عن المنتجات التي يزيد عليها الطلب والتي تجلهم يربحون الكثير من ورائها، لذا فالصلصة من هذه المنتجات التي لا يستغنى عنها الناس وتعد غرضا أساسيا في مطبخ كل بيت، تستخدم في العديد من الأكلات، ولكننا لا نتحدث اليوم عن التجارة بالصلصة ولكن بصنعها، لأن المصنع سيوفر كميات كبيرة من الصلصة وتجني أرباحا عالية من الصلصة، وسنتناول اليوم وضع دراسة جدوى مصنع صلصة طماطم.

دراسة جدوى مصنع صلصة طماطم

فلأن الصلصة يتم استيرادها بكميات الكبيرة خلال السنة، لذا فأننا وجدنا من الأهمية وضع دراسة جدوى  تتناول مشروع مصنع صلصة طماطم، وتأكد جيدا أنك ستحصل على شهرة عالية واسما معروفا في مجال تصدير وتوريد صلصة الطماطم إلى تجار الجملة والمحلات الصغيرة والسوبر ماركت والمطاعم أيضا، ولكن إذا نفذ مشروعك بجودة عالية للمنتج وبنفس جودة المنتجات المستوردة الأخرة أو أعلى منها جودة.

متطلبات مصنع صلصة طماطم

الموقع المطلوب

تحتاج لبدء مشروعك تجهيز مكان خاص بوضع الآلات والمعدات الخاصة بصناعة الصلصة، وأيضا مكان لتخزين الطماطم التي سيتم صناعة الصلصة منها، لذا فيجب عليك تقدير المساحة اللازمة وتوفيرها لمشروعك، ولا يشترط أن يكون المكان ملكك بل يمكنك تأجيره، وبعد ذلك بعد الحصول على الأرباح قم بشراء مكان خاص بك لتوفير الإيجار، ويجب أن تحسن اختيار المكان بأن يكون بالقرب من أماكن تنتشر بها مزارع الطماطم، وبذلك ستوفر النفقات الخاصة بنقل الطماطم إلى مكان المصنع، ولابد من توافر الكهرباء والصرف الصحي والمياه داخل المصنع، وأيضا مكان مخصص لراحة العمال وقت استراحتهم.

العمالة المطلوبة لمشروع مصنع صلصة الطماطم

تحتاج لمشروع مصنع صلصة الطماطم إلى تعيين عدد من العمال، فنيين وحرفيين، ولابد أن يكون لديهمالخبر في هذا المجل وسبق لهم العمل بصناعة الصلصة من الطماطم، ومعرفة كيفية التخزين والتعبئة.

مراحل إنتاج صلصة الطماطم

الحصول على الثمار

أولى المراحل لصناعة الصلصة من الطماطم هي الحصول على الثمار، والتي يتم الحصول عليها من المزارعين وملاك الأراضي والموردين، ويجب مراعاة أن تكون الثمار في حالة جيدة وتصلح للاستخدام، ليتم بعد ذلك إنتاج صلصة جودتها عالية.

غسل الثمار

بعد الحصول على ثمار الطمام تأتي مرحلة النظافة، وهي الثمار جيدا قبل استخدامها، لأنها في هذه الحالة تحتوي على مبيدات وأتربة تتعرض لها أثناء فترة النمو، فيجب الحرص على إزالة كل ما يلوثها ويؤدي إلى الإضرار بصحة الإنسان، والتخلص من الأتربة يجب استخدام المياه الفاترة فقط، لا تقوم بهذه العملية بغير المياه الفاترة، ويتم ذلك داخل أحواض كبيرة تعمل على صرف المياه بشكل دوري نتيجة للكمية الكبيرة التي تحصل عليها من الثمار، ولا تفعل ذلك داخل الأواني، فهي تحتاج لفتح المياه عليها فترة من الوقت، لذا يجب التخلص منها أولا بأول.

عصر الطماطم

تأتي بعد ذلك مرحلة عصر الطماطم بعد التأكد من نظافتها التامة، وتتم هذه العملية باستخدام العصارة الكبيرة، وهي لها اسم آخر ألا وهو المقلب الدائري، خاص بعصر الكميات الكبيرة من الطماطم، ثم بعد ذلك يتم تصفية الصلصة بوضعها في مصفاة كبيرة والتخلص من بذور الطماطم.

مرحلة عمل الصلصة

وهنا قد وصلنا إلى المرحلة الأخيرة من صنع الصلصة وهي التسخين على درجة حرارة عالية، ثم تبريدها، ليتم بعد ذلك تعبئتها بالبرطمانات، والتي يفضل أن تكون مصنوعة من الزجاج، ومعقمة قبل الاستخدام، ثم يتم غلق البرطمانات جيدا عن طريق ماكينة خاصة به لإحكام الغلق جيدا.

الآلات والماكينات المستخدمة

أحواض كبيرة للغسيل، عصارات كهربائية، تنكات استقبال، غلاية بخار، سير رفع، طلمبة سحب، أدوات تعقيم ومبردات، مصفاة كبيرة، ماكينات تعبئة الطماطم، ماكينة غلق البرطمانات، وبهذا يكن لديك دراسة جدوى جيدة لمشروعك صناعة الصلصة من الطماطم، وما عليك إلا تنفيذها وبدء مشروعك الخاص.