دراسة جدوى مشروع مصنع مواسير بلاستيك

3 مارس 2019938 مشاهدة
دراسة جدوى مشروع مصنع مواسير بلاستيك

يلجأ الكثير من الناس إلى البحث عن فكرة مشروع ناجح، والبلاستيك يعد من المواد الخام التي لا يمكن الاستغناء عنها والتي تستخدم في كثير من الصناعات، وتتعدد مميزاتها كالأمان في التعامل فهي تستخدم كعازل للكهرباء وأيضا للحرارة، وأيضا تصنع وتشكل بكل سهولة، كما أنها رخيصة الثمن، ومن خلال موقعنا اليوم سوف نتناول عمل دراسة جدوى مصنع مواسير بلاستيك ، ومميزات المشروع والأرباح المتوقعة والعوامل التي تعمل على تحديد نسبة نجاحه.

أهمية مصنع مواسير بلاستيك

كما ذكرنا أن البلاستيك وخاصة المواسير المصنوعة منه مستخدمة في كثير من المجالات، فهي تستخدم في الأعمال الخاصة بالكهرباء والمياه والصرف الصحي وأعمال كثيرة مختلفة، وللمواسير البلاستيك أنواع مختلفة كثيرة وزايد عليها الطلب مما يؤكد نجاح هذا المشروع.

مشروع مصنع مواسير بلاستيك

جميعا نعلم أن عمل دراسة جدوى خطوة مهمة للغاية قبل البدء بتنفيذ هي مشروع لأنها تعمل على تحديد الطريق والخطوات اللازمة لتحقيق أكبر نسبة نجاح للمشروع والحصول على أرباحا عالية والبعد عن الخسائر قدر الإمكان لذا يجب على صاحب مصنع مواسير بلاستيك عمل دراسة جدوى لمشروعه.

ولكل مشروع متطلبات اللازمة لتنفيذه وتحقيق النجاح له ومتطلبات مشروع مصنع المواسير هي:-

عمل دراسة للسوق وأحواله

لابد أن يهتم صاحب المشروع بعمل دراسة للسوق جيدا قبل بدء المشروع لما له من دور كبير في نجاح المشروع، فينبغي أن يكون على دراية بمتطلبات السوق والأنواع الزايد عليها الطلب والتي تستخدم كثير ولا يمكن الاستغناء عنها، والتعرف على الأسعار السائدة بالمنطقة المحيطة به وعمل قائمة بأسماء المصانع الموجودة في نفس المنطقة والتي تعمل في نفس المجال، كل ذلك لمعرفة نسبة التنافس.

تحديد الموقع والمساحة المناسبة

يعد تحديد موقع المصنع المراد عمله من أهم النقاط التي لابد لصاحب المشروع أن يعتني بها جيدا، فيفضل أن يكون المصنع بالمناطق الغير سكانية للبعد عن المشاكل الصحية التي يمكن للمصنع أن يسببها للسكان، والبديل هو تأجير مصنعا بالمناطق الصناعية التي وفرتها الدولة في كثير من المحافظات، ومساحة المكان متوقفة على حجم المشروع المراد تنفيذه.

التجهيزات اللازمة

وبالنسبة للتجهيزات الخاصة بالمصنع والخاصة بالإنتاج هي توفير المواد الخام التي يتم إدخالها في صناعة البلاستيك مثل مادة البولي بروبيلين، وماكينات خاصة بتقطيع المواسير وتكسيرها، وأخرة خاصة بطباعة اسم المصنع واللوجو على المواسير، وضرورة توفير خط إنتاج للمواسير والذي يشمل كل الأجهزة المطلوبة والتجهيزات الخاصة بعملية التصنيع، وماكينة خاصة بالسحب ويشترط أن تكون ذات طاقة عالية وتمتاز بالجودة، توفير كومبروسر وشيللر وآلات تعمل على تبريد البلاستيك، وأخيرا توفير سيارة لسهولة نقل المنتجات من مكان لآخر.

العمالة اللازمة

نعلم كثيرا أن نسبة العمالة متوقفة على حجم المشروع، ومشروع صناعة المواسير البلاستيك من المشاريع التي تحتاج إلى عدد ليس بصغير ويشترط أن تتوفر لديه الخبرة في نفس المجال للسرعة في الإنتاج وقادرين على تشغيل الآلات الخاصة بالتصنيع، ومطلوب أيضا محاسب لمتابعة أمور الصادرات والواردات ودفع أجور العمال، ومشرف يعمل على مراقبة العمال ومراحل التصنيع، ومدير إذا لم يتوفر لدى صاحب المشروع الوقت لمباشرة وإدارة أعماله بنفسه. وعامل نظافة وحارس أمن، وسائق لتوصيل المنتجات ونقلها من مكان لآخر.