مشروع محمصة بن

مشروع محمصة بن

تعد القهوة مشروب أساسي والمفضل لدى الكثير، ولا يمكن الاستغناء عنه، كما أن الأغلبية يفضلون تناولها عدة مرات يوميا، بالإضافة إلى أنه المشروب الأول في المقاهي والكافيهات، لذا فالمشاريع الخاصة بالبن من المشاريع المربحة للغاية، وفي مقالنا اليوم سنتناول دراسة جدوى مشروع محمصة بن.

دراسة جدوى مشروع محمصة بن

هناك خطوات ذات أهمية يجب وضعها في الاعتبار عند تنفيذ مشروع محمصة البن، وهذه الخطوات سنتناولها من خلال دراسة الجدوى الخاصة بهذا المشروع، ومن الأفضل ولضمان نجاح المشروع أن تنفذ كافة الخطوات، وللحصول على أرباحا مجزية، ومشروع محمصة البن مشروع صغير ولكنه مربح للغاية، لأنه يعمل باستمرار لزيادة الطلب على البن، وبالتالي نضمن زيادة الارباح بشكل دوري.

متطلبات مشروع محمصة بن

الموقع المطلوب للمشروع

من أهم متطلبات مشروع محمصة البن اختيار الموقع والمكان المناسب له، تمليكا كان أو إيجارا، ويراعى أن تكون مساحته مناسبة للمشروع، لكون كافية لوضع الآلات المستخدمة في المشروع، وهناك عوامل يتم اختيار المكان على أساسها وهي أن تكون المنطقة المختارة منطقة تجارية لزيادة الإقبال عليه، ومكان معروف ومشهور، أو بجانب المؤسسات التعليمية والجامعات، أو بالشوارع التي يذهب إليها الناس دائما.

المعدات المستخدمة في محمصة البن

 محمصة بن

ويراعى بالمحمصة أن تكون مناسبة للاستخدام اليوم، أي ذات جودة عالية، فهي من أهم الآلات التي يجب أن يراعى فيها أن تكون غالية لضمان تحملها للعمل في المشروع، لأن استخدمها في هذه الحالة لا يتوقف فقط على تحميص القهوة الخضراء بل ستستخدم في تحميص القرنفل وجوز الهند وما يلزم لعمل بن محوج.

مطحنة بن

وهي تستخدم في طحن القهوة الخضراء بعد تحميصها في محمصة البن.

جهاز تفريغ الهواء

يستخدم جهاز تفريغ الهواء في تفريغ الهواء من داخل الأكياس الخاصة بالبن، قبل أن يتم غلقه، وفائدته كبيرة في حفظ نكهة القهوة.

ماكينة طباعة التاريخ

وهذه تُستخدم في كتابة تاريخ صلاحية القهوة وهي ضرورة حتى يكون المستخدم على علم بتاريخ انتهاء صلاحية ماكينة طباعة التاريخ هي الخاصة بطبع التاريخ الخاص بالصلاحية والانتهاء على أكياس القهوة لمعرفة المستخدمين بتاريخ الانتهاء الخاصة بالمنتج، لكي لا يكون معرضا للخطر.

ميزان حساس

وهو يستخدم لوزن المنتج للعملاء، وللحصول عليه يوجد عدة أماكن تقوم بتوفيره سواء كان ميزان الكتروني أو حساس.

المواد الخام المستخدمة في محمصة البن

بعد التعرف على أنواع القهوة نقوم بشراء كميات مناسبة من كل نوع وتكون القهوة خضراء، ومن أنواعها البرازيلي واليمني، كما يتم شراء كميات من القرنفل وجوز الهند يستخدم في عملية عمل بن محوج للراغبين في الحصول عليها محوجة، يلزم تعبئة القهوة كميات من الأكياس مختلفة المقاس، وأكياس أخرى توضع بها القهوة أثناء التغليف.

مراحل عمل البن

لفتح مشروع محمصة البن يجب معرفة الطريقة التي يتم تحميص البن بها، والخطوات كالتالي، توضع كميات القهوة الخضراء من أي نوع في محمصة البن لكي يتم تحميصها، وعند الوصول للمستوى المطلوب من التحميص يتم إطفاء المحمصة، لأن هناك أنواع مختلفة بالنسبة للتحميص فهناك البن الفاتح والذي يأخذ وقتا أقل في التحميص وهكذا تختلف عنه القهوة الفرنسية التي يكون لونها داكن فهي تحتاج لوقت أكبر، والمرحلة الثانية من مراحل تحميص القطن هي طحنه عبر آلة الطحن الخاصة به، وآخر مرحلة هي تعبئة البن في الأكياس التي قمنا بتجهيزها، ورقية كانت أم بلاستيكية.