مشروع صناعة الصابون السائل

مشروع صناعة الصابون السائل

صناعة الصابون تعد من الصناعات الصغيرة المبرحة والتي لا تحتاج لرأس مال كبير، كما أنها لا تحتاج إلى معدات وآلات ولا تحتاج أيضا إلى أعداد كبيرة من العمال، ولكن مشروع صناعة الصابون السائل سوف يحتاج إلى دراسة جدوى وهذا ما سوف نوضحه في ذالك المقال.

مشروع صناعة الصابون السائل

ينبغي ولضمان نجاح مشروع صناعة الصابون تحديد بعض النقاط والإلتزام بها قبل أن نبدأ بتأسيس مشروعك، ولتحقيق أرباح أكثر، وهذه النقاط هي المكان التي سيقوم عليه المشروع وتجهيزه، والعمالة، والتسويق للمشروع، ووضع توقع لأرباح المشروع، وتحديد المستهلك المستهدف.

المكان

تجهيز المكان الذي سيقام عليه المشروع من أهم الخطوات عند عمل دراسة جدى لمشروع صناعة الصابون السائل، فلابد أن يجهز المكان بشكل خاص، لأن الصابون بعد صناعته سيحتاج إلى تخزين، وهو يحتوي على مواد كيميائية سامة ويجب الحرص في التعامل معها، ولهذا يجب الوضع في الاعتبار المساحة الخاصة بالمكان وأن تكون كافية للصناعة والتخزين، كما يجب توفير الكهرباء والمياه والصرف الصحي بالمكان، والإهتمام بتهويته جيدا.

العمالة

لا يحتاج مصنع صناعة الصابون السائل إلى عدد كبير من العمالة سواء للتصنيع أو التخزين، المصنع يلزمه من بين 10 ل 12 عامل، ولا يشترط في العمالة الخبرة الجيدة بل يكفي التدريب المتوسط، ولتوفير النفقات يفضل الإكتفاء بوردية واحدة من 8 ساعات.

صناعة الصابون السائل

مصنع الصابون السائل يلزمه مواد خام عديدة للصناعة وأيضا يحتاج إلى أدوات خاصة بالتخزين، ويجب وضع ذلك في الاعتبار عند التخطيط للمشروع.

المواد الخام اللازمة لصناعة الصابون السائل

يلزم لإنتاج الصابون السائل عدة أشياء مثل السير المتحرك، وفرن للتسخين، وأيضا بعض الأواعي الخاصة بالتعبئة مثل الجراكن، والبرطمانات، والأهم المواد الأولية المستخدمة لصناعة الصابون   وهي: نشادر، وخل، وجلسرين، وكحل أحمر، وروائح، وشمع اسكندراني، محلول سليكات، محلول سلفونيت، والسبيداج، زيت تربنتينا، وزيت الكتان، وصودا كاوية.

تسويق الصابون السائل

لضمان نجاح مشروع صناعة الصابون السائل لابد من الإهتمام بوضع الخطة التسويقية، ومهم أيضا تحديد المستهلكين المستهدفين،  توزيع المنتجات من البداية لتجار الجملة سوف يساعد على انتشار منتجك بطريقة سهلة وسريعة، وأيضا التعامل مع تجار التجزئة في القرى الصغيرة، لأنه سوف يتم من خلالهم التوسع أكثر وأكثر، الاهتمام بالإعلانات والدعاية لزيادة شعبية المنتج، هناك مشروعات كبيرة وصغيرة تقام، يفضل الإشتراك فيها بمنتجك للإعلان عنه، ويمكنك أيضا افتتاح محل صغير إلى جانب المصنع لبيع الصابون السائل الخاص بك به. وأخيرا يمكنك استخدام الفيس بوك لعرض المنتج عليه بإنشاء صفحة وإضافة أصدقاءك عليها ودعوتهم دعوة أصدقائهم.