التخطي إلى المحتوى

المصطبة – مشاهدة فيلم العساكر الوثائقي كامل يوتيوب بدون تحميل، الفيلم الوثائقي الجديد “حكايات التجنيد الإجباري فى مصر” من إنتاج قناة الجزيرة القطرية، حيث تداول نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو أبرز تغطية قناة الجزيرة لعدد من الأحداث التي تخص الشأن المصري، وذكر مقطع الفيديو في تعليق صوتي أن القناة لجأت إلى أسلوب يتنافى مع ما تدعيه من شفافية، واستعانت بعناصر إخوانية لتزييف أخبار تخص الشأن المصري، واصطناع مشاهد مصورة وبثها عبر شاشاتها لتشويه سمعة مصر أمام المجتمع الدولي.

وأظهر الفيديو لقطات أرشيفية لعدة أحداث من بينها فض اعتصامي «رابعة والنهضة»، وصور للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واختتم الفيديو بتسجيل صوتي للشيخ محمد متولي الشعراوي يتحدث عن فضل مصر.

وكانت قناة «الجزيرة» أنتجت فيلماً، رصدت فيه مراحل التجنيد الإجباري في مصر، بداية من مرحلة التقديم والكشف الطبي، مروراً بفترة التدريبات المبدئية، التي تستغرق 45 يوماً، أو ما يسمونه «مركز التدريب»، ثم التوزيع على الوحدات، وصولاً إلى انتهاء فترة التجنيد الإجباري.

يذكر أن العلاقات المصرية القطرية توترت عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي عام 2013.

رد مصر على فيلم العساكر

وعلى صعيد آخر، قال الكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل إن فيلم قناة الجزيرة عن الجيش المصري «عمل مخابراتي مكشوف»، واصفًا إعلام الجزيرة بـ«المهنة المنحرفة».

وأضاف «قنديل»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم» على قناة «الحياة»، مساء الجمعة، أن «قناة الجزيرة تحاول أن تظهر تجنيد الشباب المصري في الجيش المصري يتم بنظام «السخرة».