مرض الشك وأعراضه ومضاعفاته وعلاجه

مرض الشك وأعراضه ومضاعفاته وعلاجه

يعتبر مرض الشك واحد من أكثر الأمراض التي تسبب مشاكل كثيرة لدى الناس، حيث يؤثر الشك على عدد كبير من الناس، ويؤدي إلى الكثير من المشاكل وتدمير في العلاقات الاجتماعية بين الناس، ويمكن أن نعرف مرض الشك على أنه اضطراب في الشخصية، وهو نوع من الأنواع الشاذة من اضطرابات الشخصية، أو الغريبة، ويعني تصرف الشخص بطريقة غريبة أو غير عادية، وبالنسبة للآخرين، والأشخاص الذين يعانون من هذا المرض يشكون بالآخرين بشكل مبالغ فيه، ولا يثقون في أي شخص، فضلا عن أنهم يشعرون دائما بنظرية المؤامرة وأنهم يحملون الأحقاد ويريد الناس أذيتهم دائما، وهذا غير صحيح.

ويؤدي مرض الشك إلى جعل الناس فهم الكلام وتحريفه بشكل خاطئ، في أبسط الحديث والتعليقات، ودائما ما يحولون أي كلام على أنه تهديد لهم، ويشعرون بالعداء تجاه الآخرين بشكل كبير.

أعراض مرض الشك

ويوجد العديد من العلامات والأعراض التي تطرأ على المريض نتيجة إصابة الشخص بمرض الشك، ومن أبرز الأعراض التي تطرأ على المرض بعد إصابته بمرض الشك:

  • وجود حذر دائم منهم تجاه الأشخاص، مع اعتقادهم أن الآخرين دائما يحاولون أذيتهم وتهديدهم، وهو من أكثر أعراض مرض الشك شيوعا بين الناس.
  • وجود عدم ثقة بين مريض الشك وبين الأخرين، ودائما يخاف مريض الشك عن الكشف عن أي معلومات شخصيه به للآخرين خوفا منهم.
  • وجود شك مستمر في ولاء الأشخاص حتى الأقارب من الناس، وذلك بدون أي سبب محدد، حيث يعتقد دائما مريض الشك أن الناس تستغلهم ويخدعوهم.
  • عدم المسامحة والحقد بشكل عام.
  • وجود حساسية زائدة وعدم تحمل الانتقاد.
  • صعوبة في الاسترخاء، وهو من أكثر أعراض مرض الشك شيوعا بين الناس.

مضاعفات مرض الشك

  • ويوجد بعض المضاعفات التي ترتبط بها هذا المرض، ومن الممكن أن يتعارض التفكير والسلوكيات المرتبطة به مع قدرة الشخص على محافظته على العلاقات، مع عدم قدرة مريض الشك على الحفاظ على علاقاته مع الناس، وعدم قدرتهم الطبيعية في الانخراط كأي إنسان عادي مع المجتمع في بيئات العمل، ودائما يشاركون في معارك قانونية، ويشعرون بأن الناس تستغلهم وتخدعهم.
  • مضاعفات المرض هناك بعض المضاعفات التي ترتبط بهذا المرض، والتي من الممكن أن يتعارض التفكير والسلوكيات المرتبطة به مع قدرة الشخص على الحفاظ على العلاقات، وعدم على الانخراط في المجتمع وفي بيئات العمل، ويشاركون في معارك قانونية، أو مقاضاة أشخاص أو شركات يعتقدون أنّهم يريدون القضاء عليهم.

علاج مرض الشك

  • ومن الممكن علاج مرض الشك من خلال العلاج النفسي له، حيث ينصح العديد من الأطباء بالتركيز على العلاج النفسي للتخلص من مرض الشك، وينصح الأطباء مصابي الشك بالعمل على زيادة مهارات التكيف بشكل عام، وتحسين التفاعل الاجتماعي مع الناس، والاتصال مع الناس، مع احترامهم واحترام الذات.