ما هو مرض الحزام الناري ؟

ما هو مرض الحزام الناري ؟

يعتبر مرض الحزام الناري واحد من أكثر الأمراض المؤلمة جدا للإنسان، ويسمى لدى الكثير من الأطباء بمرض الهربس النطاقي أو العصبي، وهو عبارة عن التهاب فيروس حاد في العصب وسط الجلد أيضا، والمحيط به والذي يغذيه هذا العصب، حيث يظهر عادة على هيئة حويصلات في مسار عصب حسي معين، ويتميز بوجود ألم شديد، وهذا سبب تسميته بالحزام الناري، حيث إنه يأخذ جزء محدد من الجلد تبعا للعصب المصاب، وكأنه حزام يفصل هذا الجزء شديد الألم وأحمر اللون مثل النار عن باقي الجسم.

والفيروس المتسبب في الحزام الناري هو نفس الفيروس الذي يؤدي إلى مرض جدري الماء، فعند إصابة الإنسان للمرة الأولى بمرض الجدري يظل الفيروس كامنا في العقد العصبية في أصول العصب لمدة من الممكن أن تصل لسنوات عديدة، وفي حالة إعادة تنشيطه يبدأ الفيروس بالنزول مع الأعصاب وحتى يصل للجلد في صورة الهربس العصبي، حيث لا يمكن أن يحدث الحزام الناري دون إصابة أولية.

أعراض مرض الحزام الناري

ويوجد العديد من العلامات والأعراض التي تطرأ على جسم الإنسان في حالة إصابته بمرض الحزام الناري، وتشمل الأعراض الشائعة حدوث ألم كبير في جسم الإنسان عند اللمس، فضلا عن الطفح الجلدي العنيف، وفي بعض الأوقات يتأثر اثنين أو ثلاثة من الأعصاب مع بعضها البعض.

  • وينتشر المرض في الغالب على الأعصاب المصابة والتي تغذي الصدر أو البطن أو منطقة الوجه العلوي، وتحديدا عند منطقة الجلد حول العين، ومن أبرز أعراض مرض الحزام الناري:
  • حدوث ألم كبير وحاد، وخدر وحكة على جزء معين من الجلد، وعلى جانب واحد من جسم الإنسان.
  • ظهور الطفح بعد فترة تتراوح ما بين يوم إلى خمسة من الإحساس بهذا الألم.
  • ظهور بقع حمراء تتطور إلى بثور مملوء بسائل تثير الحكة، ومن أكثر أعراض مرض الحزام الناري انتشارا وشيوعا بين الناس.
  • الطفح الجلدي، حيث يظهر على شكل جدري الماء، ولكن فقط على منطقة واحدة داخل الجسم، وهي المنطقة الذي يغذيها العصب المتأثر، ومن الممكن أن يظهر الطفح الجلدي نتيجة مرض الحزام الناري في بعض الحالات على الوجه والعينين والفم والأذنين.
  • وفي بعض الحالات النادرة وقليلة الحدوث، الأشخاص الذين يعانون من مشاكل وضعف في جهاز المناعة، يمكن أن يكون الطفح الجلدي متسع أكثر، ويتشابه مع طفح جدري الماء، بحيث يغطي مناطق واسعة من الجلد.
  • ويمكن أن يكون مرض الحزام الناري أن يؤثر على العين، ويسمى عندها بهربس العصب البصري، حيث يغزو الفيروس عصب العين ويؤدي إلى التهابا مؤلمة للعين، ومن الممكن أن يتسبب بخسارة مؤقتة أو دائمة للرؤية.
  • الأشخاص الذي يعانون من مرض الحزام الناري أيضا من الممكن أن يشعرون بتشنجات مؤلمة بعد التعرض لأي لمسة طفيفة جدا.
  • تبدأ البثور بالجفاف تدريجيا لشكل قشور بعد سبعة إلى عشرة أيام من ظهورها.
  • ومن الممكن أن يخلف الحزام الناري بعض الندبات الطفيفة في مكان تلك البثور، ويمكن لمرض الحزام الناري أن يستمر بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع.