مراحل التسوق عبر الإنترنت

مراحل التسوق عبر الإنترنت

مراحل التسوق عبر الإنترنت ٬ يبحث العديد من الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن طرق ومراحل التسوق عبر الإنترنت، والتي أصبحت أكثر أحد الطرق الرائجة في وقتنا الحالي، حيث إن الكثير من الناس أصبح يفضل التسوق عبر الإنترنت أكثر من أي شيء آخر، وهو ما يتميز باستغلال الوقت بشكل أفضل دون الحاجة إلى النزول والبحث وما إلى ذلك داخل الأسواق في الوقت الحالي.

ويمكننا أن نعرف التسوق عبر الإنترنت على أنه عملية يتم من خلالها البحث عن سلعة ما أو خدمة ما من قبل المستخدم، وشرائها من خلال الإنترنت باستخدام المتصفح، وذلك من خلال وصول الخدمة إلى منزل العميل أو المكان الذي يحدده.

مراحل التسوق عبر الإنترنت

ويوجد عدة مراحل يجب على العميل اتباعها ليقوم بالتسوق عبر الإنترنت حيث أولا يجب على العميل أن يملك بطاقة ائتمانية تدعم خدمة الدفع من خلال الإنترنت ليتأكد الموقع الذي يسوق لخدمة ما من جدية المشتري في الشراء، فضلا عن أن بعض المواقع تقبل الشيكات ولكن نادرا ما تجد موقع يستخدمها حيث إن الطريقة الرائجة في الوقت الحالي هي البطاقات الائتمانية.

ويمكننا أن نقسم لكم مراحل التسوق عبر الإنترنت كالآتي:

أولا: اختيار السلع المرغوبة

حيث من خلال التسوق عبر الإنترنت يقوم الفرد باختيار السلعة أو الخدمة التي يريد أن يشتريها من خلال الإنترنت، وذلك من خلال وضعها في سلة مشتريات افتراضية تضعها العديد من المواقع كنوع من حفظ السلعة التي تم اختيارها، ومن ثم بعد وضعها داخل السلى، يضغط على زر دفع، والذي يتواجد عادة أعلى يمين صفحة الموقع الإلكتروني، ولكن يجدر بنا الإشارة والتحذير إلى ضرورة مراجعة السلعة والعدد واللون والخدمات المتوفرة حتى تصل لك الخدمة التي قمت بطلبها من قبل دون حدوث أي سوء تفاهم أو خطأ ما.

ثانيا: إدخال عنوان شحن السلع

ثاني مرحلة من مراحل التسوق عبر الإنترنت هي أن يقوم العميل المستخدم بإدخال العنوان الخاص باستلام السلعة التي قام بشرائها من خلال الإنترنت، حيث سيتم توصيل السلعة إلى المكان أو العنوان الذي قام بكتابته، ويفضل التدقيق فيه حتى تصل السلعة لك بكل سهولة وأسرع وقت ممكن.

ثالثا: اختيار آلية الدفع

ومن أهم المراحل بالنسبة للتسوق عبر الإنترنت هي اختيار الآلية الخاصة بالدفع والتي يتمكن من خلالها من دفع قيمة السلع من خلال البطاقة، وفي حالة عدم توافر نوع البطاقة الموجودة معه على الموقع فهذا يعني أن الموقع لا يدعم تلك البطاقة وعليه أن يبحث عن نوع آخر.

رابعا: إدخال معلومات بطاقة الائتمان

أيضا من أهم النقاط التي تساهم في التسوق عبر الإنترنت والشراء بكل سهولة هي أن يقوم المستخدم بوضع كل البيانات والمعلومات الخاصة ببطاقة الائتمان الخاصة به والتي ستمكنه من شراء السلعة المطلوبة، وذلك من خلال وضع البيانات والمعلومات الموجودة عليها في الخانات الصحيحة.

خامسا: إدخال عنوان مكان إيصال فواتير البطاقة

أيضا من الممكن أن يختلف عنوان إيصال فواتير البطاقة عن مكان الشحن، على سبيل المثال توصيل الفواتير إلى البريد مثلا، فانت من تختار أين تستلم الفواتير وأين تستلم السلعة نفسها، وتلك الخدمة بسبب أن بعض الناس يقومون بشراء بعض الهدايا وإرسالها مباشرة لصاحبها، فيريد المشتري أن يحصل هو على الفاتورة وليس من أرسل له الهدية، ولذلك أتاحت العديد من المواقع تلك الخدمة، وهي أن تصل الفاتورة في عنوان ما والسلعة في عنوان آخر والمستخدم هو من يختار كل ذلك.

إيجابيات التسوق عبر الإنترنت

ومن أبرز الإيجابيات التي استفادت منها البشرية من خلال التسوق عبر الإنترنت هي سهولة عملية شراء السلع والخدمات حيث أصبح من السهل على أي شخص أن يختار ما يريده من السلع ويدفع ثمنها دون أن ينزل من منزله أو تضييع بعض الوقع، فضلا عن أن المشتري يقارن عادة بين أسعار السلع المختلفة المطروحة على المواقع الإلكترونية المختلفة، ويمكنه أن يختار من عدة مواقع حسب السعر والجودة نفسها واللون وكل تلك الأشياء.

سلبيات التسوق عبر الإنترنت

أيضا يوجد العديد من السلبيات التي تمس التسوق عبر الإنترنت ومن أبرز تلك السلبيات، هي أن المشتري لا يستطيع أن يرى الجودة من خلال الإنترنت وأن يلمس الحاجة بيديه قبل أن يشتريها، وهذا الأمر يعد سلبي في الكثير من الأشياء أهمها الملابس.

نصائح أمنية عند التسوق عبر الإنترنت

ومن الممكن أن يتعرض الفرد للعديد من المخاطر خلال التسوق عبر الإنترنت، ومنها على سبيل المثال التعرض للسرقة من خلال خدعته أو إدخاله معلومات إضافية عن بطاقته الائتمانية وهي ما تتيح لشخص آخر أن يقوم بالشراء من خلالها ما يريد دون أن يمتلك البطاقة، فيجب الحذر من ذلك، ونقدم لك بعض النصائح التي يمكن اللجوء إليها والتي تساعد بشكل كبير في التخلص من أي مشاكل وتأمين نفسك وبطاقتك الائتمانية.

أولا يحب أن تشتري ويفضل أن يكون الشراء من المواقع والأسواق الإلكترونية الشهيرة والمعروفة أمثال سوق وأمازون وهكذا، والتي تساعد بشكل كبير في تأمين معلومات الفرد، وهي التي يظهرها محركات البحث لك دائما في أولى الصفحات والإعلانات وتساعدك دائما في تأمين حسابك والشراء دون وجود أي سرقات.

استخدام كلمات مرور صعبة الكسر والتخمين عند تسجيلك الدخول في أي مواقع إلكترونية أو أسواق.

استخدام أحد البرامج القوية المضادة للفيروسات والتي يمكن أن يستهدفها أي شخص في عمل قرصنة على حسابك وسرقته، فيجب عليك أن تحذر من تلك النقطة أيضا.

الابتعاد دائما عن الشراء من الحواسيب العامة، يجب أن يكون شرائك لأي منتج من حاسوب المنزل أو حاسوبك الخاص لضمان وصول المنتج دون حدوث أي تعديل عليه.