أهم معالم مدينة البتراء

أهم معالم مدينة البتراء

تعرف مدينة البتراء باسم المدينة الوردية، نسبة إلى لون صخورها، ما جعلها مزارًا سياحيًا للسياح من جميع أنحاء العلماء، بما تحتوي من آثار عظيمة تدل على عراقة حضارتها.

مدينة البتراء

تحكي مدينة البتراء روايات خالدة لم يتمكن منها الزمن بالرغم من عدد سنواته الكبير وظروفه القاسية، فهي محفورة بالصخور بواسطة الأنباط، وبقيت شاهدة على تاريخهم العريق مدى الحياة.

توجد مدينة البتراء في جنوب الأردن، وتبعد عن عاصمتها عمان حوالي 225 كيلو متر، غرب الطريق الرئيسي الذي يصل بين مدينة العقبة وعاصمة الأردن.

معلومات عن مدينة البتراء

تعتبر مدينة البتراء واحدة من أهم الأماكن الأثرية الجميلة في الأردن، حيث نُحت معظمها في الصخور، وأُعتبرت ثاني أهم مدينة في العالم جذبًا للسياح وهي موجودة ضمن عجائب الدنيا السبع.

البتراء مدينة كاملة منحوتة في الصخر الوردي من شوارع وقصور ومعابد وبيوت واسطبلات للخيول ودكاكين والمواشي.

يوجد في مدينة البتراء الينابيع السبعة التي رمى فيها نبي الله موسى بعصاه الصخر فتفجرت، ويوجد على مقربة منها جبل هارون، وفيها قبر النبي هارون عليه السلام.

أشهر معالم مدينة البتراء

الدير

يعتبر الدير من المعالم الأثرية الهامة في البتراء، حيث نُحت في الصخور بطريقة رائعة للغاية في نصف القرن الأول ق.م، ويتكون من طابقين وعرضه 50 مترًا وارتفاعه 50 مترًا.

المعبد الكبير

يعد من أكبر مباني مدينة البتراء، ويوجد في جنوب الشارع المعمد وهو عبارة عن مدخل رئيسي وساحة مقدسة، بالإضافة إلى مبنيين عبارة عن نصف دائرة بها قدس الأقداس.

هو يعتبر من أكبر المباني الموجودة في تلك المدينة، وهو موجود في الجهة الجنوبية من الشارع المعمد، والبناء عبارة عن مدخل رئيسي، وساحة مقدسة وعلى الجوانب موجود بنائين عبارة عن نصف دائرة على جانبهم سلالم تؤدي إلى قدس الأقداس.

المذبح

هو مبنى يرجع تاريخه إلى عهد الأنباط، وهو يحتوي على مسلتين صخريتين موجودتين إلى جانب بعضهما البعض، ويرمزان إلى الإله الشري والإله العزي، وكان الأنباط يقدمون القرابين لهما في هذا المذبح.

قصر البنت

مبنى أثري يرجع إلى حضارة الأنباط، بواقع ارتفاع 23 متر، وأُنشئ في القرن الأول من الميلاد، وهو واحد من أهم معابد البتراء، وهو لم يتم حفره كمعظم المعالم الأثرية في البتراء، بل جرى بناؤه، وسُمى بهذا الاسم نسبة إلى ابن فرعون.

الشارع المعمد

يعتبر الشارع المعمد من أقدم وأهم شوارع مدينة البتراء، حيث بناه الأنباط وجدده الرومان في عام 106 قبل الميلاد، ويبلغ عرضه حوالي 6 متر، ويحتوي على بوابة في آخره تُفتح على قصر البنت.

الخزينة

تعد الخزينة واحدة من أهم المعالم الأثرية التي توجد في مدينة البتراء، حيث اختارها الأنباط موقعًا لهم، وأنشأوها بطريقة فائقة الجمال والدقة، وعُثر عليها في القرن 19 من الميلاد، وجرى تسميتها بهذا الاسم لأن البدو اعتبروها كنزًا كبيرًا وضخمًا لهم.

الخزينة عبارة عن طابقين يصل ارتفاع الواحد منهما إلى 39 مترًا وعرضها 25 مترًا، وفيها 3 غرفات.