الأنشطة السياحية فى محمية أبو جالوم

الأنشطة السياحية فى محمية أبو جالوم

نتحدث في هذا التقرير عن الأنشطة السياحية فى محمية أبو جالوم، وهي محمية طبيعية رائعة توجد فى مدينة دهب، التي تعتبر من أجمل الأماكن السياحية في مصر.

موقع محمية أبو جالوم

توجد محمية أبو جالوم في دولة مصر، في منتصف الطريق بين مدينة نويبع ومنطقة دهب، حيث تطل على شاطئ خليج العقبة، وتشغل المحمية مساحة بها حوالي 350 كيلو متر، وهي مميزة في أنها تجمع بين عدد كبير من البيئات الطبيعية مثل الوديان والشواطئ والجبال.

كيفية الوصول إلى محمية ابو جالوم

الوصول إلى محمية أبو جالوم بيس بالأمر الصعب، حيث أنك من الممكن أن تسلك الطريق الساحلي بداية من منطقة نويبع، حيث يستغرق الوصول إلى هذا المكان حوالي 27 كيلو مترًا سيرًا بالسيارة، وهناك طريقة أخرى وهي أن تسلك بسيارتك طريق وادي رساسة، ويستغرق هذا الطريق حوالي 28 كيلو مترا، وهناك طريق ثالث وهو يبدأ من منطقة البوهول، حيث أنك تسير خلاله ممتطيًا جملًا أو سيرًا على الأقدام بشرط أن يكون الحذاء مناسبًا، مع العلم ان طول هذا الطريق حوالي 8 كيلو مترات.

ما يميز محمية أبو جالوم

تمتاز محمية أبو جالوم بتنوعها البيئي المذهل،  بداية من بيئة الشعاب المرجانية، والتي تزدهر في بعض الأماكن في المحمية وتندر في أماكن أخرى.هي تمتلك عددا ضخما من الشعاب المرجانية، بالإضافة إلى عدد كبير من اللافقاريات والأسماك الملونة، كما تتواجد الشعاب المرجانية في بكثافة في بعض الأماكن مثل منطقة وادي سخن ومنطقة الدحيلة، كما أن هذه المحمية تمتلك بيئة اللاجونا وهي بيئة رائعة، شبه مغلقة من ناحية البحر، بالإضافة إلى أن محمية أبو جالوم تحتوي على الكثير من الحشائش البحرية الرائعة، حيث أنها تعد بيئة ملائمة للكثير من أنواع الأسماك والقشريات، كما أن محمية أبو جالوم بها الكثير من الشواطئ الرملية الرائعة التي تمكن زوارها من قضاء أجمل الأوقات فيها، بالإضافة إلى أنها تحتوي على عدد كبير من السرطانات.

أهم الأنشطة فى محمية أبو جالوم

تمكن محمية أبو جالوم ضيوفها من التمتع بكل أنواع الجذب الطبيعي، فهي تمتلك جمالا ساحرًا وتكوينات جبلية لا مثيل لها، بالإضافة إلى عدد كبير من الصخور والوديان المنحوتة، وتتميز بألوانها المتباينة، ما جعلها محمية متميزة ورائعة للغاية.

وتمكن محمية أبو جالوم ضيوفها من ممارسة السباحة والغطس، حيث أنها رياضة مائية متاحة لعدد كبير من السياح، ومن خلالها تستطيع رؤية الشعاب المرجانية ذات الألوان المختلفة، وتعتبر كل من الدحيلة والنخلة ومدخل وادي الرساسة من أشهر أماكن الغطس.

توفر محمية ابو جالوم لزائريها، إمكانية الاستمتاع برحلات السفاري، خاصة في كل من وادي العقدة ووادي الرساسة ووادي أم فاعي، وكلها ذات عاومل جذب بيئية رائعة، وتوفر محمية أبو جالوم لضيوفها أيضَا التقاط أروع الصور الفوتوغرافة مع الطيور الجبلية وحيوان الوبر المهدد بالانقراض بالإضافة إلى وجود آثار أقدام الضباع والثعالب والوعل النوبي.