محركات البحث العلمية

محركات البحث العلمية

نتحدث في هذا التقرير عن محركات البحث العلمية حيث أنه برنامجٍ حاسوبي، جؤى تجهيزه لمساعدة الأشخاص الذين يبحثون في الوصول إلى المستندات والمعلومات التي تخزن على الشبكة العنكبوتية، ويحتوي الإنترنت عدداً كبيراً من محركات البحث، ولكن المعروف من تلك المحركات لا يلبي طلب الدارسين والباحثين في الوصول إلى المعلومات التي يرغبون بها، لذالك سنذكر في ذلك المقال بعض محركات البحث التي تلبي احتياجاتهم بشكل سهل للغاية.

لا يحصل الباحثون الأكاديميون على نتائج رائعة لأبحاثهم على محركات البحث المشهورة مثل ياهو وجوجل، ورغم أن جوجل يعتبر المحرك الأشهر على مستوى العالم لكن نتائجه المختلفة لا تلبي احتياجات الطلاب والدارسين والباحثين والأساتذة الذين يرغبون في إنجاز أبحاث أكاديمية، لذا من الأفضل بالنسبة لهم التوجه إلى مصادر بحث أكاديمية متخصصة.

محركات البحث العلمية

موقع Archival Research Catalogue

وهو الموقع الأساسي لإدارة الوثائق الوطنية والتحكم والأرشيف في دولة أمريكا، حيث أن ذلك الموقع يوفر للباحثين فرصة البحث والتحري بشكل معمق في الوثائق التي تحفظها المؤسسات في ذلك الموقع، كما تسمح للباحث فرصة البحث في المراجع التي تقدمها بعض المكتبات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية.

محرك BASE

وهو من أكبر محركات البحث حول العالم، حيث يوفر العديد من المصادر العلمية الإلكترونية المفتوحة، وهذا المحرك تشرف عليه مكتبة جامعة بيليفيد الواقعة في ألمانيا.

محرك Eric

يعتبر محرك إيرك من أشهر محركات البحث العلمية على مستوى العالم، حيث أنه عبارة عن عن مكتبة رقميةٍ على الشبكة العنكبوتية وهو مخصص للأبحاث التربوية والمعلومات.

ويشرف على محرك البحث العلمي إيريك معهد العلوم التربوية (IES) الذي يتبع  لوزارة التعليم الأمريكية، إذ تيسر  على الباحث مهمة الوصول إلى المصادر التربوية المختلفة؛ بغية تطوير ممارسة التعلم والتدريس، واتخاذ القرارات التربوية، وإنجار البحوث.

محرك Lib Guides Community

يوفر ذلك المحرك خدمتي الاستكشاف والبحث في حوالي 300 ألف دليل بحث، وذلك المحرك مسؤولٌ عنه حوالي 3000 أمين مكتبة من شتى دول العالم.

محرك SweetSearch

يعتبر من أشهر وأهم محركات البحث العلمية ويتيح للطلاب الوصول إلى المعلومات التي يرغبون فيها بسرعة كبيرة مثل تلك التي ترتبط بشكل مباشر وكبير بموضوع البحث، والتي رفعت عن طريق جهات موثوق بها، كما أنه يساعدهم في مسألة الوصول إلى المواقع الأولوية المتصلة مباشرة بموضوع البحث، ويحجب المواقع المهمشة وغير المرغوب بها والتي تفتقد إلى الصرامة الأكاديمية أو الصحفية.

محرك Refseek

يعتبر من أشهر محركات البحث العلمية على مستوى العالم، حيث جرى تخصيصه للطلاب والأساتذة الجامعيين، ويتميز بتصنيفه لأكثر من بليون مادة مختلفة، وتلك المواد تشتمل على صفحات الويب والمجلات والموسوعات والصحف والكتب.

محرك Infotopia

يعتبر من أشهر محركات البحث العلمية على مستوى العالم، حيث يتيح معلومات في مختلف المجالات مثل الفن والقضايا والعلوم والتاريخ والعلوم الاجتماعية والمشكلات المجتمعية للطلاب، وتلك المعلومات تكون مأرشفةً بشكلٍ يتيح للطلاب الحصول على المعلومات التي يرغبون فيها.