محركات البحث العربية

شريف عاطف
تكنولوجيا
محركات البحث العربية

نتحدث في هذا التقرير عن محركات البحث العربية إذ أن محرك البحث عبارة عن برنامج حاسوبي صُمم بشكل محدد للعثور على ملفات أو مستندات محددة جرى تخزينها على الشبكة العنكبوتية التي توجد في العالم أو على حاسوب شخصي.

وقد جرى بناؤها في بداية الأمر اعتمادا على التقنيات المتنوعة التي أستخدمت في إدارة المكتبات الكلاسيكية، بحيث جرى تجشين فهارس تضم تلك الملفات أو المستندات لكي تشكل قاعدة بيانات في النهاية تساعد على إيجاد أي معلومة يجرى البحث عنها.

ويسمح للمستعمل بطلب المحتويات التي توافق المعايير المحددة بواسطة قاعدة البيانات التي بنيت ضمن هذا المحرك، بحيث تشتمل على عدد كبير من الكلمات تُعرض على شكل قائمة تحتوي على العناوين التي تتضمن الكلمة المذكورة، ويخزن محركات البحث مجموعة من المعلومات على عدد كبيرة من صفحات البحث أو “الويب”، عن طريق فهرسة الكلمات وتحليلها عن طريق أخذها من العنون أو الموضوع المطلوب.

أبرز محركات البحث العربية

هناك عددًا كبيرًا من محركات البحث العربية، ونستعرض معظمها في الموضع التالي من المقال:

عربي

يختص محرك البحث عربي بالشبكة العنكبوتية العربية، حيث يمتلك هذا المحرك شخصية عربية رائدة وشهيرة للغاية.

يملي

يسمح ذلك المحرك للمستعمل بكتابة الكلمة العربية باستعمال حروف اللغة الإنجليزية، ويعتمد بشكل رئيسي على محرك البحث جوجل، وحصل على شهرة كبيرة بسبب تغطية إعلامية حافلة اهتمت به.

تايا إت

يعد تايا إت من أشهر المحركات البث العربية المعروفة على نطاق واسع وذلك هو اسمه وشعاره أيضاً.

آين

يعد آين من أشهر وأبرز وأقدم أقدم محركات البحث التي توجد على الشبكة العنكبوتية على مستوى العالم، ولا يعتبر آين محرك بحث فقط بل يقدم للمستعمل الكثير من الخدمات الأخرى المختلفة.

عربوقل دليل الهاتف العربي

يستعمل محرك بحث عربوقل في مسألة البحث عن المعلومات الخاصة بالأشخاص المسجلين في ذلك الموقع، بحيث يمكن إبرازها لمن يطلبها بشكل سهل.

ابحث

يعتبر موقع ابحث من أشهر محركات البحث العربية، حيث أن هناك 3 محركات بحث عربية تحمل ذلك الاسم، أولها يبحث عن ملفات توجد في المواقع المشاركة به مثل رابيد شير وميجا أبلود، والثاني يحتوي على عدد كبير من المواقع العربية التي يمكن أن ينظر المستخدم إلى محتواها قبل أن يدخل أو يشارك فيها.

أنواع محركات البحث

محرّكات زواحف الويب

يستعمل محرك البحث زواحف الويب تقنية العنكبوت أو الزاحف بغية البحث عبر الشبكة العنكبوتية عن طريق البحث في صفحات الإنترنت الفردية، والحصول على الكلمات الأساسية في هذه الصفحات، ثم إضافتها إلى قاعدة بيانات محرك البحث، مثل جوجل وياهو.

محركات الدلائل

يُجرى  إدارة محرك بحث الدلائل عن طريق أشخاص محددين، بحيث يجرى إرسال موقع الإنترنت إلى الدليل، ويجرى الموافقة عليه ليجرى تضمينه في المحرك عن طريق طاقم التحرير.

محرّكات البحث المدمجة

تعتبر محركات البحث المدمجة خليطا من الدلائل البشرية والزواحف، ففي الكثير من الأوقات تعطى نتائج البحث من الدليل أو من زواحف الويب، وفي الكثير من الأحيان تُتلقي النتائج التي يتيحها كل من الدليل وزواحف الويب لذات عملية البحث، حيث يجرى عرض نتائج الدليل أولاً.