مجالات استخدام شبكة الإنترنت

تكنولوجيا
15 يوليو 20191٬116 مشاهدة
مجالات استخدام شبكة الإنترنت

نتحدث في هذا التقرير عن مجالات استخدام شبكة الإنترنت حيث تعد تلك الشبكة الإلكترونية الضخمة مصدرا هاما للمعلومات، إذ تقوم بتوفير كمية غير محدودة من المعلومات للمستخدمين في كل جوانب الحياة، وذلك عبر اتصال الشبكة بالهاتف المحمول أو جهاز كمبيوتر، إذ يمكن أن تقرأ النشرات الإخبارية من شتى أنحاء العالم، وأن تطلع على مقالات متعددة تحدث باستمرار، كالمقالات العلمية والاقتصادية والثقافية والسياسية، كما يمكن أن تصل إلى البيانات الموثوقة والضخمة للجامعات المشهورة على مستوى العالم.

مجالات استخدام شبكة الإنترنت

تعزيز التعليم

تلعب شبكة الإنترنت دورا كبيرًا في الحياة التعليمية للطلاب، وصار تعلمه على الأجهزة الإلكترونية كالحاسوب فرضا على جميع الطلاب، منذ المرحلة الإبتدائية، حتى يستخدم في وقت لاحق بالعملية التعليمية، مثل، الانضمام لدروس وتنزيل برامج تعليمية للدراسة وتشكيل جماعات دراسية بين الطلبة للدراسة معا بنفس الوقت ودورات تعليمية عبر الإنترنت، واستعمال في أغراض البحث عن معلومات تخص الواجبات المدرسية، حيث أن الشبكة العنكبوتية تشتمل على مصدر غير محدد من المعلومات في جميع نواحي الحياة.

تقليل التكلفة

تحظى الشبكة العنكبوتية بأهمية كبيرة في عالم الأعمال التجارية، إذ إنه ساهم في تقليل تكاليف العمل، بفضل سرعة البحث عن المعلومات، ما وفر العديد من الأموال، وصنع العديد منه للبعض الآخر، وأيضا لأن الكثير من الوظائف الحسابية في العمليات التجارية صارت يدوية كالمحاسب، ما ساهم في تبسيط  العمليات التجارية.

سهولة التواصل مع الاخرين

تعد منصات التواصل الاجتماعية، الوسيلة الأساسية التي يتواصل بها البشر مع بعضهم في السنوات الأخيرة، وهذا يدل على أهمية شبكة الإنترنت في حياة الناس بالوقت الحالي، إذ تسمح للاقتراب من البعيد والتواصل معه، مثل، الأقارب والأصدقاء ومقابلة أناس جدد عبر منصات الشبكات الاجتماعية، مثل، تويتر والفيس بوك وغيرها العديد من المواقع المشهورة،  كما أنه يساعد على إجراء مكالمات فيديو ومحادثات بشكل لأغراض تجارية.

البحث عن فرص عمل

تعد شبكة الإنترنت وسيلة رائعة للبحث عن فرص عمل،  إذ يوفر البريد الإلكتروني خيار الإشعارات من أجل الحصول على رسائل إلكترونية عن فرص عمل مطروحة بواسطة شركات خاصة ومؤسسات حكومية، عبر المواقع الإلكترونية التي المفصلة بكل الخبرات والطلبات والمؤهلات المطلوبة للوظيفة، بدلا من الطرق التقليدية والقديمة للبحث عن فرص عمل؛ كالصحف والإذاعات.

البيع والشراء

يمكن استخدام شبكة الإنترنت في عملية بيع الخدمات والمنتجات، حيث تقوم المواقع التجارية بتدشين مواقع تجارية إلكترونية لبيع الكتب والهواتف الخلوية والأقراص المدمجة.

في إطار متصل يمكن شراء الخدمات والسلع بشكل مباشر بواسطة الشبكة العنكبوتية مثل، شراء المواد المطبوعة واللوازم المكتبية، كما يقوم رجال الأعمال باستخدام الشبكة العنكبوتية لمراقبة شراء العملاء، ومعرفة الأشياء التي تشغل بال المستهلكين.

إذ يساعدهم في ذلك تصفح منصات التواصل الاجتماعي عبر الشبكة العنكبوتية، والرسائل الالكترونية، بغية الاتصال مع العملاء، كما يمكن الاستعانة بالتغذية الراجعة لمساعدة رجال الأعمال في تطوير منتجاتهم إلى الأفضل، فعلى سبيل المثال، يمكن لشركات بيع السيارات أن تقوم بزيارة منتديات السيارات، من أجل التعرف على السيارات المفضلة للأشخاص الذين يحبون السيارات.