مثلث برمودا .. أسرار وأساطير حول الاختفاء

2019-01-21T05:51:30+02:00
2019-01-21T05:51:58+02:00
ثقافة ومعلومات
21 يناير 2019903 مشاهدة
مثلث برمودا .. أسرار وأساطير حول الاختفاء
أسرار مثلث برمودا

اشتهر مثلث برمودا في المحيط الأطلسي بالمقبرة لكثير من الطائرات والسفن التي تمر بجواره أو تحلق فوقه، وراح ضحيته آلاف الأشخاص من مختلف دول العالم وبطرق تحيط بها الظروف الغامضة، الأمر الذي حير العلماء أثناء البحث عن سر هذه المنطقة، ونحاول في هذا الموضوع من مجلة المصطبة تسليط الضوء على بعض النقاط المتعلقة بقصة هذا المثلث.

مثلث برمودا

تبلغ مساحة مثلث برمودا الواقع في المحيط الأطلسي أكثر من مليون كيلو متر مربع وتتوزع رؤوس هذا المثلث بين شبه جزيرة فلوريدا وجزيرتي بورتوريكو وبرمودا،  في منطقة ميامي. والمعروف عن هذه المنطقة الغامضة أنه تختفي بداخلها السفن والغواصات البحرية وكذلك الطائرات المحلقة فوق هذه المنطقة، وإن كانت الحوادث أمر طبيعي إلا أن كثرتها في هذه المنطقة من المحيط بالذات جعلها تتسم بالغموض وأكثر من التساؤلات حول السر الذي يخيم على المكان.

أسباب الاختفاء في مثلث برمودا

تعددت الأسباب العلمية التي تحدثت حول اختفاء العديد من الطائرات والسفن في مثلث برمودا ومن أهما ما يلي:

  • تعد العواصف الاستوائية المدمرة التي تتميز بها المنطقة من أهم الأسباب التي تبناها العلماء عند تفسير ظاهرة الاختفاء التي تكثر في هذه المنطقة وذلك بسبب الانخفاض الملحوظ في ضغط الهواء الراجع نظرا للارتفاع الكثير في درجات الحرارة المسجلة في المنطقة على طول خط الاستواء، وتنخفض بالابتعاد عن المنطقة، وتظهر هذه العواصف بشكل مفاجئ، الأمر الذي جعلها على قائمة تفسيرات العلماء لغرق السفن واختفاء الطائرات في المنطقة. 
  • ترسب هيدرات الميثان في قاع المحيط الأطلسي وتكوينها على شكل كتل تتشابه مع قطع الجليد، وبفعل فقاعات غاز الميثان الصغيرة التي تنطلق صعودا وتتسبب في انخفاض الكثافة بالنسبة للمياه كل هذا يعد سببا أمام العلماء لتفسير الظاهرة الغريبة في المنطقة، ويعتمد العلماء في تفسيراتهم على أن هذه الفقاعات تتكون على شكل يشبه الرمال المتحركة التي إذا دخلت السفينة أو الغواصة أفقدتها القدرة على الطفو مما يتسبب في غرقها. 
  • ويعتبر العلماء أن الحروب والغارات التي يشنها القراصنة في هذه المنطقة من الأسباب المحتملة لتفسير ظواهر مثلث برمودا في ابتلاع السفن ولكن يبقى الأمر غير واضح بالنسبة للطائرات. 
  • تتكون الشعاب المرجانية في تضاريس قعر المحيط بشكل كبير وفقا لرصد الأقمار الصناعية، وهي تختلف وتتنوع في المنطقة بين الكهوف العميقة والتلال المدببة، مما ينتج عنه تيارات مائية قوية تتسبب في تكوين دوامات عنيفة تصعد الى سطح البحر الى ارتفاع هائل مما يجعلها تجذب السفن والطائرات.

الأساطير حول مثلث برمودا

بعد سرد الأسباب والتفسيرات العلمية لظاهرة الاختفاء داخل مثلث برمودا سنتطرق الى الحديث عن الأساطير التي قيلت في تفسير هذه الظواهر على النحو التالي:

  • تقول بعض الروايات إن هناك كائنات فضائية تحيط بالمنطقة وهي التي تختطف الطائرات والسفن وتحطمها، واعتمدوا في هذا القول على شهادات الطيارين الذين شاهدوا ضوءا في السماء أثناء المرور على تلك المنطقة وهي تشبه الصحون الطائرة، كما يعتقد البعض بأن الكائنات الفضائية تتمركز في المنطقة وتعتبرها قاعدة أرضية لاختطاف البشر. 
  • ومن الأساطير أيضا أن المنطقة تحتوي على هرم زجاجي على عمق قريب وهذا الهرم لديه قدرة كبيرة تتحكم في توجيه الطاقة مما يسبب دوامات تصنع العديد من المجالات المغناطيسية التي تجذب الأجسام إليها.