ما مبطلات الصلاة وما الذي يجعل صلاتي باطلة؟

ما مبطلات الصلاة وما الذي يجعل صلاتي باطلة؟

يحرص المسلم على معرفة ما مبطلات الصلاة لكونه أشد حرصاً على أداء الصلاة بشكل جيد، فالتعرف على أهم ما يبطل الصلاة من الأشياء التي تجعل المسلم يتجنب الخطأ فيها، فبالطبع يود كل شخص أن يؤدي صلاته على أكمل وجه دون زيادة أو نقصان لذا فالتعرف على مبطلات الصلاة من الضروريات حتى تكتمل صلاته وتكون بشكل أفضل، والأشياء التي تبطل الصلاة كثيرة قد تكون بعضها بالقول والبعض الآخر بالفعل، سنتحدث في هذه المقالة عن أهم مبطلات الصلاة وكذلك الأشياء التي تفسد الصلاة ويتوجب عليك إعادتها حتى تطمئن إلى أن صلاتك أصبحت صحيحة لا يشوبها شائبة.

ما مبطلات الصلاة؟

تنقسم مبطلات الصلاة إلى أشياء زائدة يفعلها المسلم في صلاته أو أشياء يتركها سواء عن عمد أو بالنسيان كترك ركن أساسي من أركان الصلاة، وسوف نسرد ما هي مبطلات الصلاة بالتفصيل كما يلي:-

نسيان ركن من الصلاة

  • تبطل الصلاة بنسيان ركن من أركان الصلاة المفروضة مثل تكبيرة الإحرام والفاتحة والذكر أثناء الركوع والرفع من الركوع والسجود وبين السجدتين، وكذلك التشهد، وتلك الأركان لا يمكن تعويضها بسجود السهو وتكون الصلاة باطلة سواء سقطت سهواً من المصلي أو كان عن عمد، ففي الحالتين يتوجب عليه إعادة الصلاة مرة أخرى.
  • كذلك تبطل الصلاة بنسيان الوضوء والطهارة والتي تعتبر ركناً أساسياً في قبول صلاة المرء.

الكلام أثناء الصلاة

أي حديث أو كلام ليس له علاقة بالصلاة يبطِلها على الفور؛ إلا إذا كان الحديث يؤدي إلى مصلحة الصلاة كأن تذكّر الإمام بشئ من الصلاة إن كان ناسياً، أما إذا تحدث المرء بدون عمد وأدرك ذلك ثم عاد فليكمل صلاته بشكل طبيعي ولا تُعتبر الصلاة باطلة في هذه الحالة.

الأكل أثناء الصلاة

إذا توضأ المرء وبدأ في الصيام فإنه يحرم عليه تناول الطعام والشراب حتى ينتهي من صلاته فإن أكل ناسياً كمن كان يمضغ قطعة من العلكة ونسيبها في فمه فليلفظها وقت إدراكها وليكمل صلاته فهي صحيحة بإذن الله، أما من أكل وشرب متعمداً في الصلاة ففي تلك الحالة تكون صلاته باطلة ولا بد لها من إعادة.

التلفت والحركة أثناء الصلاة

الصلاة هي أن يقف العبد بين يدي ربه ولكي يدرك العبد ذلك عليه أن يكون قلبه مطمئناً فلا يتلفت يميناً ويساراً ولا ينظر إلا إلى المواقع المُباحة له في الصلاة مثل موضع سجوده أو النظر إلى إصبع التشهد أثناء التشهد، أما غير ذلك من الحركة والتفت الغير مُبرَر فهو يؤدي إلى إبطال الصلاة.

الضحك في الصلاة

من الاستخفاف بموقف الصلاة أن يضحك العبد وهو بين يدي ربه سواء كان تذكر موقفاً يضحكه في الصلاة وهو من الشيطان ووساوسه أو حدث موقف حوله يؤدي إلى الضحك، فالضحك يبطل الصلاة ويستلم إعادتها إلا إذا تبسم العبد تبسماً خفيفاً، حينها يستطيع أن يكمل صلاته ولا يتوجب إعادتها، تذكر عزيزي القارئ أن الصلاة تعني أنك في حضرة الله عز وجل وفي حضرة الملائكة فيجب أن تفصل قلبك وروحك عن العالم الخارجي وتتجه به إلى الله عز وجل حتى تستشعر حلاوة الصلاة ولا تتشتت عنها.

الصلاة قبل دخول وقتها

لا يجوز أن يصلي المسلم قبل دخول وقت الصلاة المحدد إلا في حالة جمع التقديم ولها حالات وشروط معينة، أما فيما عدا ذلك فيجب الصلاة على وقتها.

الصلاة بغير نية

استحضار النية يكون محله القلب، فإذا كانت النية غير موجودة والقلب منشغل عن الصلاة فيتوجب إعادتها.