ما هي أدوات التفكير ؟

12 مايو 20192٬396 مشاهدة
ما هي أدوات التفكير ؟

التفكير هو أحد أهم الأنشطة العقلية المعرفية، والمظهر الأساسي المميز للإنسان، والذي يمكنه من تجاوز الصعاب وتحقيق الأهداف وحل سائر المشكلات التي تواجهه، بسيطها ومعقدها.

ويذكر كون أن التفكير هو العملية العقلية التي يتم من خلالها تأليف ومعالجة الصور والمفاهيم والكلمات والحقائق والرموز والمبادئ، وأنه مرتبط بالأحلام والخيال والاستدلال، وأكثر ارتباطا بحل المشكلات، وأنه يتضمن التمثيل الداخلي للمعلومات على اختلاف صورها، ويحدد “كون” أربع وحدات أساسية للتفكير (عناصر التفكير) هي:

  • الصور الذهنية
  • الاستجابات العضلية
  • المفاهيم
  • اللغة أو الرموز

أدوات التفكير (محتوى التفكير):

لا يعمل العقل في فراغ، وإنما لابد له من محتوى يعمل فيه و عليه ومن خلاله بحيث يجري عليها العديد من العمليات العقلية والمعرفية، والتي تؤول في النهاية إلى نتائج معينة سواء كانت قرارات أو أحكام أو رؤى أو وجهات نظر أو حلول للمشكلات أو اشتقاقات معرفية معينة تضاف إلى الرصيد المعرفي للفرد

وأهم عناصر التفكير التي يعمل عليها العقل، أو أشكل المحتوى المعرفي التي يحتويها العقل ويفكر فيها ما يلي:

اللغة

تعد اللغة أهم محتوي معرفي يعمل عليه العقل البشري لأنها تحمل الكثير من المعاني والأفكار والمشاعر التي تتيح له فرصة معالجتها والربط بينها و الاشتقاق منها والاستنتاج منها وتوظيفها وتطبيقها في مختلف مجالات الحياة. واللغة والتفكير وجهان لعملة واحدة، ولا يمكن الفصل بينهما فكل منهما يخدم الآخر، فالتفكير يعمل على تنمية اللغة، كما أن اللغة هي المحتوى الذي يعمل عليه العقل.

وقد اختلف العلماء حول من يسبق من؟ فهل اللغة سابقة التفكير؟ أم أن التفكير هو الذي يسبق اللغة؟ والحقيقة الأقرب للمنطق في هذا الصدد هي أن التفكير ربما يسبق اللغة عند الطفل، لأن الطفل قبل أن ينطق بكلمة واحدة يكون قد مارس بعض المهارات العقلية البسيطة التي تدل على الفهم في أبسط صورة، مثل اليد والمتابعة السمعية والبصرية التي يمارسها الطفل ، والربط بينها والتي تمكنه بعد ذلك من التمييز السمعي والبصري للأشخاص المحيطين به والذين يتعامل معهم ويشكلون بيئته الأسرية كالم والأب والأخوة والأخوات ويعد الفرد متقنا لأية لغة إذا استوفي شرط أربعة هي:

    • فهم هذه اللغة وإدراك معاني مفرداتها.
    • التحدث بهذه اللغة ونطق مفرداتها وتعبيراتها وتراكيبها اللغوية
    • قراءة هذه اللغة إذا كانت في صورة مكتوبة.
    • كتابة هذه اللغة واستخدام مفرداتها في التعبير عن أفكار الفرد ومشاعره.
    • واللغة ليست مجرد وسيط لنقل الأفكار والمشاعر، وإنما تجعل اللغة البيئة أكثر انتظام وتكاملا، لما لها من وظائف عدة في حياة البشر.

الرموز

وهي المحتوى المعرفي الثاني الذي يعمل عليه العقل ويعالجه، وتشمل الرموز الحروف والأرقام وعلامات الترقيم والأشكال المجردة المختلفة التي لها دلالة معينة، والتي يمكن أن يفكر فيها العقل ويحاول الربط بينها أو توظيفها للوصول لنتائج معينة، وتعد مادة الجبر مثالا لذلك، حيث تصاغ مسائل الجبر بصورة رمزية.

الصور العقلية

وهي تمثل شكلا آخر من أشكال المحتوى المعرفي الذي يستثير النشاط العقلي المعرفي، وتمثل الصور العقلية تلخيصا للعديد من الخبرات والأحداث والوقائع التي ربما تكون واقعية مر بها الفرد في حياته الماضية مثل جلسة أو حفلة مع الأهل والأصدقاء ويمكن للفرد استدعائها والتفكير فيها، أو تخيلية يحتمل مرور الفرد بها في المستقبل مثل ليلة العرس و الزفاف التي لم يمر بها الفرد بعد ومع ذلك تكون مجالا للتفكير والتصور وهي قابلة للتحقيق في المستقبل.

أو تكون الصور العقلية لأحداث مستقبلية لم يمر بها الفرد بعد ولم يمر بها بشر من قبل وأمكنهم سرد تفاصيلها ومع ذلك يمكن أن يمعن الفرد في التفكير فيها وتخيل تفاصيلها، مثل حياة البرزخ في القبر أو يوم القيامة و الجنة والنار وهي وقائع وحقائق س ردها القرآن الكريم، وتناولتها الأحاديث القدسية النبوية وبالتالي يتوفر لدى الفرد بعض المعلومات النظرية القليلة ويلجأ الفرد للتفكير فيها وتكوين صورة ذهنية أو عقلية معينة بشأنها، وبالتالي فهي محتوی معرفي له طبيعته و مجال آخر للتفكير وإعمال العقل.