ما يجب فعله وما لا يجب أثناء الصوم

29 يناير 2024
ما يجب فعله وما لا يجب أثناء الصوم

ما يجب فعله وما لا يجب أثناء الصوم ، شهر رمضان هو شهر مبارك يزيد من الوعي الروحي للمسلم، ويعزز ارتباط العبادة بالله، ويذكرنا بواجباتنا تجاه المحتاجين الذين يعيشون في المجتمع، كما أنه يذكرنا بحاجتنا إلى زيادة الإيمان، نطلب من الله تعالى الرحمة والغفران، شهر رمضان المبارك على وشك البدء، ينتظر المسلمون بفارغ الصبر هذا الشهر الفضيل الذي يصلون فيه ويحمدون الله تعالى ويحصلون على بركات ومكافآت أكبر في المقابل.

المسلمون يصومون من بداية اليوم من الفجر حتى الغسق مع الامتناع عن أي نوع من الشرب والأكل، قال نبينا الحبيب (صلى الله عليه وسلم) فيما يتعلق برمضان عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا جاء رمضان فُتّحـت أبواب الجنة، وغُـلّـقـت أبواب النار، وصُفّـدت الشـياطين) رواه مسلم.

هناك أشياء يجب على المسلمين تجنبها والقيام بها في رمضان، سنناقش أدناه ما يجب فعله ومالايجب أثناء الصوم  في رمضان.

ما يجب فعله أثناء الصوم

هذه الأفعال التي يجب علينا فعلها أثناء الصيام وكان نبينا الحبيب (صلى الله عليه وسلم) حريصًا على القيام به خلال شهر رمضان.

 العجلة بالفطور

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏””‏ما زالت أمتي بخير ما عجلوا الفطور وأخروا السحور”‏

يوصي بالإسراع بالإفطار بمجرد التأكد من بدء غروب الشمس، وعندما تسمع أذان الفجر، أفطر مع القليل من التمور، أو الفاكهة، والعصير، وأي شيء آخر قبل صلاة المغرب.

تلاوة القرآن

تلاوة القرآن في رمضان بشكل مفرط، رمضان هو أعظم فرصة للتواصل مع الله سبحانه وتعالى لأنه لا توجد حواجز بين المرء وربه، لذلك إعادة الروابط معه وتلاوة القرآن قدر الإمكان.

إتباع السنة

اتبع سنة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من أجل جني فوائد هذا الشهر الكريم، إن اتباع أفضل البشر  سيجعلنا بالتأكيد شخصًا أفضل.

صلاة التراويح

صلاة التراويح عنصر أساسي آخر في هذا الشهر الكريم بالإضافة إلى الصلوات الخمس اليومية، صلاة التراويح هي التي يتعين القيام بها بعد صلاة العشاء، كل يوم لخلق رابطة أقوى مع الله سبحانه وتعالى وكسب بركات الله سبحانه وتعالى.

إخراج الزكاة

امنحوا الصدقة أو الزكاة في هذا الشهر الكريم، فنحن نعلم أن شهر رمضان هوفرصة لمساعدة الآخرين والشعور بألمهم، لذا ، كن على علم بأولئك الذين يحتاجون إلى مساعدتكم ومنح الزكاة لأنها لا تفي فقط بحقوقك تجاه الرب ولكن أيضًا تجاه خلقه.

صلة الأرحام

لفهم رمضان بشكل أفضل، اسأل الأصدقاء المسلمين والأقارب عما إذا كان بإمكانك الانضمام معًا لتناول الوجبات والأفطار سويًا، فرمضان فرصة جيدة للتواصل مع الأقارب.

ما لا يجب فعله أثناء الصوم

هذه الأفعال يجب تجنبها أثناء الصيام في شهر رمضان المبارك:

  • تجنب الحجامة الدموية، وسحب الدم، واستخدام قطرات الأذن أو أجهزة الاستنشاق أثناء الصيام.
  •  لا تستمع للموسيقى لأن قلبك يجب أن يشغله الدعاء، بذكر الله، والقرآن الكريم، وليس بالأغاني.
  • لا تضيع وقتك، تعتبر الأيام والليالي في رمضان ثمينة للغاية بحيث لا تضيع بعيدًا في مشاهدة التليفزيون أو التسوق أو النوم الزائد أو غيرها من الأنشطة غير المجدية.
  •  لا تشارك في الخمول أو القيل والقال أو التشاجر أو الشتائم أو أي شكل من أشكال الكلام غير الضروري وليس له أي فائدة.
  • الصوم يعطي درس التضحية والمغفرة، وبالتالي، خلال شهر رمضان، لا يجوز للمسلم أن يحمل ضغائن وينغمس في قتال الناس.
  •  ابدأ في مسامحة الناس وأيا كانت الأخطاء الصغيرة التي يرتكبها الناس في محاولة للتسامح والتسامح تجاههم.
  • شيء آخر يعلمه الصيام في رمضان هو التسامح والصبر، الغضب خلال شهر رمضان هو شيء يجب على المسلم أن يحاول تجنبه وزيادة الصبر والتسامح.
  • لا ترفض الإفطار عند دعوتك إذا كان ذلك ممكنًا. في الواقع، قم بتنظيم إفطارك الخاص لأصدقائك وأفراد عائلتك.

باختصار، من الضروري القيام بالأفعال الصالحة والامتناع عن الأعمال الشريرة والخاطئة وكذلك الأفكار حتى يتحقق الغرض الحقيقي من الصيام، حالما يتمكن المسلم من الامتناع عن الأشرار ويبدأ بالخير، فإن الممارسة في رمضان يمكن أن تستمر إلى ما تبقى من السنة، وهذا هو الغرض الحقيقي من هذا الشهر الكريم.