ما هي واجبات الزوج تجاه زوجته ؟

حواء وآدم
26 مارس 202072 مشاهدة
ما هي واجبات الزوج تجاه زوجته ؟

نتحدث في هذا التقرير عن ما هي واجبات الزوج تجاه زوجته ، إذ أن الله سبحانه وتعالى خلق للحياة الزوجية رباطًا قويًا، وميثاقًا غليظًا، حيث يجرى تحقيق المقصود منه بالتفاهم بين الزوجين والقيام بمعرفة كل منهما لما عليه والقيام به على أتم وجه على الإطلاق، فإن سعى كل طرف إلى القيام ببذل كل ما بوسعه وأن يتغاضى عما يقع فيه الشخص الآخر من هفوات سعد الكل، وذلك ما طلبه الشارع وحض عليه.

واجبات الزوج

حسن العشرة

يعتبر حسن العشرة من أبرز واجبات الزوجة تجاه زوجها، أي إتاحة متطلبات الحياة الرئيسية لها، والقيام بإشباع رغباتها ومؤانستها وأن يبتسم في وجهها، وأن يعاملها معاملة رائعة وأن يرفق بها، ثم يجب عليه أن يظهر مشاعر الحب لها، كما يجب على الزوج ألا يقوم بتكلفة زوجته ما لا تستطيع أن تطيقه، وأن يقوم بفعل الأمور التي تحبها وتسعد قلبها.

حيث أن الزوج الجيد يقوم بالاستماع إلى زوجته عندما تقوم بالتحدث، ويقوم باحترام رأيها ويقوم بمساعدتها على اتخاذ قراراتها، ويعمل بشكل جاهد على تحقيق الاستقرار العاطفي في المنزل، وحري بالذكر أنه يجب على الزوج التنسيق مع زوجته والاتفاق فيما بينهما حول دور كل منهما ناحية الأسرة، الأمر الذي قد يقوم بتحديد من الخلافات التي يكون في الإمكان أن تحصل فيما بينهما.

المهر

يجب أن يجرى تقديم المهر للزوجة وأن ينفق عليها، حيث يقوم الزوج بتقديم المهر إلى مرأته بمجرد عقد القران عليها لأن ذلك حق لها، ففي هذا الأمر تقدير وتكريم لها، ويدل على مكانتها الرفيعة في الشريعة الإسلامية وحياتها الزوجية المقبلة، كما تعتبر النفقة على الزوجة والأبناء من واجبات الزوج أيضاً، بما في هذا إتاحة المسكن المناسب وتأمينه لهم، وإتاحة الملبس والمأكل على قدر قدرته وسعته.

الاحترام

يجب على الزوج ان يحترم زوجته وأن يقدر جهودها، حيث أنها تقدم كل ما تملك من طاقة لكي توفر وتتيح سبل الراحة من أجل أطفالهم وزوجها، وتتوقع من زوجها في المقابل أن يعاملها بتقدير وباحترام، كما أن المرأة تقوم بإشعار الفخر بنفسها بشكل تام مثل الرجل، وتحب أن تحصل على الإحترام من الآخرين وبشكل خاص من الزوج.

ويكون في الإمكان من الرجل أن يظهر الإحترام لزوجته عن طريق التحدث إليها بشكل رائع، وتجنب الصراخ عليها، بالإضافة إلى دعوتها بأسماء رائعة “دلع”، وأن يتجنب قطع التواصل معها حتى إذا كان مسافراً أو بعيداً عن المنزل عن طريق الإتصال بها والكتابة إليها.

إذ أن قيام الرجل بتلك الأمور من شأنه أن يعكس نتائج رائعة على مستوى معاملة المرأة لزوجها، فهي عندما تتلقى الإحترام من الزوج ستبادله ذات التصرف، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة تمتين العلاقة بينهما.

حسن المعاملة

يجب على الرجل أن يعامل زوجته بشكل حسن، بحيث يجب على الزوج أن يتجنب رفع صوته أو الصراخ عليها، كما يجب عليه أن يمتنع عن أن يسء لها على مستوى الجسد، وهذا لأن الزوجة تعد زوجها مصدر الأمان، وهو الشخص الذي يشعرها بالسلام لمجرد أنه موجود إلى جوارها، لهذا ينبغي على الرجل ان ينتبه إلى نبرة صوته عندما يتحدث إلى زوجته، والقيام بتجنب اللجوء إلى الأسلوب الهجومي في الحديث معها عن أي أمر من أمور الحياة العملية.

كلمات دليلية