ما هي مواصفات وحدة المعالجة المركزية ؟

تكنولوجيا
ما هي مواصفات وحدة المعالجة المركزية ؟

نتحدث في هذا التقرير عن مواصفات وحدة المعالجة المركزية CPU، إذ أنها بمثابة قلب ودماغ الكمبيوتر، لأن جميع العملية تُجرى على جهاز الكمبيوتر لا مفر وأن تمر عن طريق تلك الوحدة ويجرى معالجتها فيها، وبالتالي فإن كفاءة الكمبيوتر تكون مرتكزة في المبدأ على عمليات رياضية سهلة التي ينظمها ويتحكم بها وحدة المعالجة المركزية، فلو تخيلنا مبدأ عمل الآلة الحاسبة التي تضع لعمليات حسابية متنوعة.

مواصفات وحدة المعالجة المركزية CPU

فإن مستعملها سيقوم بإدخال العملية المطلوبة والأرقام عليها عن طريق الكي بورد التي بدورها تقوم بإدخال هذه البيانات من خلال نظام التشفير الثنائي “أصفار وواحدات” ليجرى تمرير هذا النوع من البيانات إلى السجل الداخلي في الآلة الحاسبة ثم القيام بنقلها إلى وحدة المعالجة المركزية التي تقوم بمعالجة البيانات بمنظومة المنطق الرياضي والذي يرمز له بـ وحدة المنطق الرياضي ALU، حيث تعد وحدة المنطق الرياضي المسؤولة عن كل العمليات الرياضية والمنطقية، ومن أهم مهام وحدة المعالجة المركزية نذكر ما يأتي:

استدعاء المعلومات

من المعروف أن كل التعليمات تكون قد جرى تخزينها في الذاكرة ولها عنوان يخصها من أجل سهولة الوصول إليها، ويأخذ المعالج ذلك العنوان من الذي يعرف باسم عداد البرنامج والمسؤول عن تتبع التعليمات التي ينبغي على وحدة المعالجة أن ينفذها في وقت لاحق.

فك الترميز والتشفير

تتُرجم كل البرامج التي ستنفذ إلى تعليمات مفككة، وبعد هذا يجرى تفكيك تلك التعليمات إلى اللغة الثنائية (الأصفار والواحدات) والتي تمثل اللغة الرئيسية التي تفهمها الوحدة المركزية للمعالجة.

تنفيذ العمليات

أثناء عملية تنفيذ التعليمات عن طريق وحدة المعالجة المركزية، يمكن لواحدة ضمن 3 عمليات من CPU تنفيذها وهي مسألة إجراء الحسابات مع وحدة المنطق الحسابي، نقل البيانات من موقع محدد في الذاكرة إلى مكان آخر، الانتقال لعنوان آخر.

التخزين

يعتبر التخزين من أبرز المهمات والأعمال التي تنفذها وحدة المعالجة المركزية، وهو عبارة عن إعطاء تغذية راجعة بعد تنفيذ المهمة وكتابة مخرجات النتائج في الذاكرة.

التركيب الداخلي للكمبيوتر

اللوحة الأم “ماذر بورد”، هي عبارة عن لوحة رئيسية لدوائر الكمبيوتر الكهربائية، وهناك وحدة المعالجة المركزية، وتوجد في صندوق الكمبيوتر وقد جرى تثبيتها على اللوحة الأم والتي تعرف باسم عقل الكمبيوتر، وهناك ذاكرة الوصول العشوائي، هي ذاكرة الكمبيوتر قصيرة الأجل تخزن بيانات محددة لفترة صغيرة من الزمن حتى يحتاجها المستخدم، وبالنسبة للقرص الصلب، وهو مكان الذي يخزن النظام التشغيلي فيه بالإضافة إلى الوثائق والملفات الأخرى، وهو عبارة ذاكرة طويلة الأمد.

وحدة تزويد الطاقة، تكون مسؤولة تحويل الطاقة الكهربائية المأخوذة من مصدر كهرباء البيت إلى الطاقة الكهربائية بالكم الذي يكون الكمبيوتر في حاجة إلى تنقلها بعد هذا بالكابلات الكهربائية إلى الماذر بورد وباقي أجزاء الكمبيوتر، والبطاقات التعريفية، مثل بطاقة تعريف الصوت وبطاقة تعريف الفيديو والشبكة العنكبوتية وغيرها من الملحقات.

مهارات استخدام الكمبيوتر

تعد مهارات الحاسوب من الأمور الهامة من أجل تسهيل استعماله والمجالات التكنولوجية الأخرى ذات الارتباط بالحاسوب، ومن أهم هذه المهارات التي يكون مستخدمو الحاسوب في حاجة إليها، مهارات الطباعة على الكي بورد، واستعمال الماوس، واستعمال الشبكة العنكبوتية عن طريق الحاسوب، والتراسل من خلال البريد الإلكتروني، وصيانة قطع الحاسوب.