ما هي قوالب ووردبريس ؟

شريف عاطف
تكنولوجيا
2 مارس 2020603 مشاهدة
ما هي قوالب ووردبريس ؟

نتحدث في هذا التقرير عن ما هي قوالب ووردبريس ؟ ولكي قوم بفهم ماهية قوالب ووردبريس يجب علينا إدراك أولاً ما هو ووردبريس، حيث أنها نظام شامل من أجل إدارة محتوى المواقع Content Management System.

حيث يتشكل من ملفات برمجية يجرى رفعها إلى استضافة المواقع والقيام بضبطها على الموقع، وبالتالي يمكن هذا الأمر أصحاب المواقع من الحصول على نظام شامل من أجل التحكم في كل شيء في مواقعهم، وذلك من خلال لوحة تحكم سهلة وبسيطة.

ما هي قوالب ووردبريس ؟

  • يعتبر ووردبريس بشكل رئيسي يقوم بتقديم عدد كبير من الملفات الجوهرية التي تحتوي على لب أو نواة النظام بخصائصه، ولكن لكي يظهر الموقع الخاص بك بشكل احترافي أمام الزائرين فيلزمه الكثير من الملفات الأخرى والتي تعرف باسم قالب ووردبريس.
  • وبناءً على ذلك يكون في إمكاننا أن نعرف قوالب ووردبريس WordPress themes على أنها، عدد كبير من الملفات البرمجية المستقلة التي تمثل كل ما هو ظاهر أمام زائري الموقع الخاص بك أي تصميم موقعك.
  • أي أن ذلك الأمر يشمل ألوان الموقع، وتقسيم المساحات فيه، بالإضافة إلى حجم الخطوط، وأنواعها، وألوانها الخاصة، ذلك الأمر يشمل أيضاً الكثير من الخواص البرمجية التي تعمل في انسجام كبير، بشكل متكامل مع ملفات ووردبريس الرئيسية.
  • لأن ووردبريس هو عبارة عن برنامج مفتوح المصدر، لهذا يكون في إمكان أي شخص أن يعمل قالب ووردبريس والقيام ببيعه لحسابه الخاص، كما يكون في إمكان أي متخصص أن يعمل تعديلات على قالب ووردبريس الذي يستعمله، من أجل جعله أكثر تلائما لموقعه الإلكتروني.

نقاط تعريفية بقواب ووردبريس

  1. قوالب ووردبريس هي حزمة مستقلة من عدد كبير من الملفات، وتكون مسؤولة بشكل رئيسي عن مظهر أي موقع ووردبريس.
  2. ووردبريس مصنوع بكل يسمح لأي مستعمل من خلال استبدال قوالب الووردبريس كما يشاء (أي استبدال هذه الحزمة المستقلة من الملفات).
  3. لكي يعمل الموقع الووردبريس بشكل سليم يجب أن يشتمل على قالب لإظهار المحتوى أمام المستعمل، لهذا فإن موقع ووردبريس يأتي مع قالب مجاني افتراضي من أجل تشغيل الموقع.
  4. بالرغم من أن قالب الووردبريس هو عبارة عن مجموعة مستقلة من الملفات ويمكن أن نغيرها، غير أنه يقوم بتمثيل قطعة جوهرية في لعبة بازل ووردبريس، لهذا فإن الكثير من خواص ووردبريس الجوهرية تقوم بالعمل على شكل رئيسي عن طريق القوالب.

الفرق بين قوالب ووردبريس المجانية والمدفوعة

قوالب ووردبريس المجانية

  • تعتبر قوالب غالبًا جرى تصميمها عن طريق متطوعين، وهي تكون متاحة على الكثير من مواقع الشبكة العنكبوتية، ويمكن أن نصل لها وتحميل الملفات التي تخصها واستعمالها بشكل مجاني.
  • في الحقيقة فإن العديد من تلك القولب توجد على موقع ووردبريس الرسمي، ويكون في الإمكان أن نصل إليها وأن ننصبها وأن نفعلها بشكل مباشر من لوحة تحكم ووردبريس.

قولب ووردبريس المدفوعة

  • هي عبارة عن قوالب من تصميم شركات احترافية، وتوجد في العديد من المتاجر الشهيرة، والكثير من المواقع المتخصصة. ولكي نحصل عليها يجب أن ندفع مبلغ من المال، ويكون في المتوسط من 20 إلى 50 دولارًا.
  • نوصي باستعمال قالب ووردبريس مدفوع للأسباب التالية، حيث أنها متاحة لكل مستعملي ووردبريس، لهذا سنجد معظم مستعمليها من الهواة، والمبتدئين، وقليلي الخبرة، وبالطبع أنت مثل متطلع من أجل إنشاء موقع ووردبريس رائع فليس يج أن ننتمي لتلك الفئة.
  • كما أن منشيء قوالب ووردبريس غير المجانية يعلمون أن هناك عدد كبير منها متاحًا بشكل مجاي، وهذا في الغالب يقوم بدفعهم ويحتم عليهم صنع قوالب مميزة، وذات جودة أعلى تستحق المبلغ الذي دُفع فيها.
  • وعندما تمتلك قالب ووردبريس مدفوع ستحصل على تحديث مجاني مدى الحياة لذلك القالب، فإن أصحاب القوالب المدفوعة يقومون بشكل مستمر بتحديث القوالب لحل مشكلات تقنية بها، وإضافة الكثير من الخواص بها، وتطوير آدائها بشكل عموما.