ما هي فوبيا الدم .. وما هي الأسباب ؟ والأعراض وكيف تتخلص منها ؟

21 مارس 2020146 مشاهدة
ما هي فوبيا الدم .. وما هي الأسباب ؟ والأعراض وكيف تتخلص منها ؟

هناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بالخوف الشديد عندما يرون بقع الدم وقد يصل الأمر بهم لحد الإغماء، كما يمكن ان يتعرضوا لمواقف محرجة عندما يصاب أحد الأشخاص بإصابة بسيطة ويروا الدم فيصابوا بالهلع، وهذا ما يسمى برهاب الدم أو فوبيا الدم أو الخوف الزائد من الدم عن المعدل الطبيعي، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن رهاب الدم وسوف نعرف أسباب هذا الرهاب وأعراضه وكيف يمكن التخلص منه.

ما هو رهاب الدم أو فوبيا الدم ؟

هي حالة مرضية يشعر فيها الشخص بالخوف الشديد عندما يرى نقطة دم او بقعة دم في الشوارع أو عند إصابة احد الاشخاص، وحتى عندما يرى مشاهد تليفزيونية عنيف بها دمن وربما يحدث لدى البعض بعد الرود الفعل العدائية المختلفة، وهنا تجدى الإشارة إلى أن الخوف الزائد من الدم لا يعني كره رؤية الدم فحسب بل قد يتعدى هذا الامر مراحل اكثر من ذلك، وربما يتطور لشعور الشخص بالعديد من الاعراض الجسدية التي تحدث له عندما يرى نقطة الدم.

ما هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ فوبيا الدم ؟

يعد النساء والأطفال من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفوبيا الدم أو رهاب الدم، وهذا يؤثر علي حياتهم الصحية بالسلب.

ما هي أعراض فوبيا الدم

قد يشعر الأشخاص المصابون بفوبيا او رهاب الدم بكل هذه الاعراض او بعضها، ومن الأعراض المصاحبة لفوبيا الدم..

  • سرعة دقات القلب.
  • قد يحدث للشخص إغماء عندما يرى نقاط الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التعرق الزائد والرعشة.
  • الغثيان.

مخاوف ترتبط بمرض فوبيا الدم

ربما يشعر الأشخاص المصابون بفوبيا الدم بالخوف الشديد عندما يرون معدات كالسكاكين والإبر والمنشار يتم التقطيع بها، كما يشعرون بالخوف بأي مادة ترتبط في أدمغتهم بمنظر الدم.

ما هي أسباب فوبيا الدم

ربما قد يجد الشخص نفسه مصاب بفوبيا الدم لسبب واحد أو لجميع الأسباب كلها، ومن أسباب حدوث فوبيا الدم للشخص هي..

التجارب السيئة

ربما يكون السبب وراء الخوف الزائد للشخص من الدم هو كونه تعرض لتجربة سيئة من قبل ووقع ضحية لإحدى تلك التجارب مثل الإصابة أو الضرب في الصغر أو رؤية شخص مصاب، فخزنها عقله الباطن رغم شعوره السابق بانه قد تخلص منها.

المشاهد التليفزيونية

قد تؤثر روية المشاهد المتعلقة بالقتل سواء التي تعرض في أفلام الرعب او الافلام الدرامية أو في نشرات الاخبار على بعض الاشخاص الذين لديهم استعداد لمرض فوبيا الدم وذلك بسبب البيئة والتربية، وهذا قد يحول الشخص لرهاب او فوبيا الدم وربما يلجا في التعبير عن كراهية رؤية الدم ومخاوفه منه إلى الحركات العنيفة.

نصائح عند الإصابة بفوبيا الدم

ربما يفكر الشخص في هلاوس كثيرة عندما يرى الدم على جسده أو جسد شخص آخر، وربما ياتي بذهن الشخص انه يتخيل العديد من بقع الدم على الجدار وملابس الآخرين، وربما يشعر بالهلع إذا أصيب خلال استخدامه السكين وتحضير الطعام حتى ولو كانت الإصابة بسيطة، وحتى لو كان الدم المتدفق من تلك الإصابة كميته قليلة، وهنا يجب على الشخص أن يتبع العديد من النصائح وهي..

  • ضرورة تحدث الشخص مع طبيب نفسي لكي يعرف اسباب إصابته برهاب الدم ويعرف طرق علاجه.
  • إذا كنت تخاف من رؤية الدم عند أخذ عينات دم منك من أجل التحليل، حاول أن تنظر في الاتجاه الآخر واغمض عينيك او الهي نفسك مع شخص آخر معك.
  • عند أخذ العينات حاول أن تفكر بإيجابية وتخبر الأطباء بأنك تعاني بهذا النوع من الفوبياز

علاج فوبيا الدم

عند علاج رهاب الدم يجب ان يتوجه الشخص المريض مباشرة للطبيب النفسي، لكي يتعرف على السبب الذي يجعله بكل هذا الخوف ويحاول أن يخفف من درجة الخوف لديه، وتقنيات علاج الفوبيا تتنوع وتتعدد ومن هذه التقنيات ما يلي..

  • يتحدث الطبيب معك ويحاول ان يكتشف السبب حتى وإن كان سبب وهمي، وسوف يقوم المعالج النفسي بتقنية إزالة التحسس التي تعتمد على التعرف على الافكار التي قد تسبب وتؤدي لهذا المرض، ويواجهك بالحقيقة وبالادلة.
  • ربما يعطيك الطبيب مضادات للقلق لكي تتخلص من حالة القلق التي تشعر بها خلال تلك الفترة.
  • حاول ان تسجل اسمك في تمارين الاسترخاء والتامل فهذا سوف يساعدك كثيرًا على الاسترخاء والراحة النفسية.
  • حاول ان تتعلم تمارين التنفس الصحيحة لكي تستخدمها عندما تشعر بالخوف عند رؤيتك للدم.
  • حاول أن تمارس نشاط يدوي يخفف من ازدحام عقلك وينقي ذهنك، مثل الرسم أو الكتابة او التلوين أو الأعمال اليدوية المختلفة.

وفي النهاية تجدر الإشارة إلى أن التعليقات التي قد تبدو للبعض مضحكة ربما تزيد من سوء الأوضاع، خاصة وأن الشخص الذي يعاني من فوبيا الدم لا يشعر بما يفعله، ولا يعرف كيف يتخلص من تلك الحالة بسهولة، لذلك من الأفضل إذا كنت تعرف أحد مصاب بفوبيا الدم حاول أن تجعله يلجأ لطبيب نفسي لكي يبدأ العلاج.

كلمات دليلية