لصحة أفضل مستقبلا .. ما هي فوائد الترفيه عن النفس ؟

تعليم وتدريس
4 يناير 2020242 مشاهدة
لصحة أفضل مستقبلا .. ما هي فوائد الترفيه عن النفس ؟

ما هي فوائد الترفيه عن النفس ؟ لترفيه عن النفس فوائد عدة، حيث أنه يساعد على إعادة الحيوية لدى الفرد والنشاط من خلال العديد من الوسائل المختلفة، حسب رغبات الأفراد، وميولهم، والأنشطة المباحة، والتي تعود في النهاية على المجتمع، مما تساهم في إنشاء مجتمع اقتصادي وصحي أفضل.

ما هي فوائد الترفيه عن النفس ؟

وسائل الترفيه

من وسائل الترفيه، ممارسة الأنشطة الثقافية، والتي يكون الهدف منها إكساب الأفراد قدرا كبيرا من المعارف، والمعلومات، وإنشاء جيل شبابي مثقف، وقادر على مواكبة التغيرات الحاصلة في المجتمع، بالاضافة إلى ممارسة الأنشطة الرياضية، التي يتم فيها استخدام الطاقة الجسمية، والحركية، وهي من أكثر الأنشطة جذبا للشباب وأيضا ممارسة الأنشطة الاجتماعية، والتي تتضمن التواصل مع أفراد المجتمع، وتقوية العلاقات الاجتماعية معهم.

ومن والوسائل أيضا، ممارسة الأنشطة الخلوية، التي تلبي رغبات الفرد في البحث عن المعرفة، والمغامرة، والتفكر في البيئة الطبيعية، حيث تتم ممارسة هذه الأنشطة في الخلاء، وفي الهواء الطلق، فضلا عن ممارسة الأنشطة التطوعية، التي تمارس في وقت الفراغ؛ بهدف إشباع الحاجات الاجتماعية، وتحقيق الرضا النفسي، ومشاركة الأنشطة التجارية، التي تمارس مقابل مبلغ مادي.

فوائد الترفيه على البيئة

وتساهم الحدائق والمساحات المفتوحة ومسارات التنزه في الحفاظ على جودة الماء والهواء، بل تقلل من الازدحام وتساعد على حماية الحياة البرية، وبما أن الترفيه يحتاج إلى توفير محميات طبيعية وحدائق عامة فهو يساهم في الحفاظ على صحة البيئة المحلية.

  فوائد الترفيه على المجتمع

 كما تساعد الرياضة على على توحيد العلاقات المجتمعية وتقويتها، فمبدأ الترفيه والرياضة لا يدور فقط حول الفوز والانتصار، ووتساهم أيضا في بناء مجتمعات قوية، ويحقق السعادة والصحة والأمن لأفراد هذا المجتمع.

تجديد الطاقة

كباقي الأنشطة البدنية، يعمل الترفيه على تعزيز القدرات العقلية للشخص وذلك من خلال تحسين أداء النواقل العصبية وتحفيز هرمون السعادة في الجسم مما يحدّ من أعراض التوتر والاكتئاب ويحسن وظائف المخ، كما ويعمل على زيادة معدل ضربات القلب ويزيد من تدفق الدم، وهذا ما يساعد على تجديد الطاقة وتعزيز قدرة الشخص على التحمل.

ضوابط الترفيه

يجب أن يكون  الترفيه وسيلة وليس غاية، لذا هنام بعض الضوابط الأخلاقية من بينها تجنب المحظورات التي نهى عنها الدين مثل المعازف والموسيقى وغيرها، ومراعاة وتجنب تعلق القلب بهذه الأمور وأن تصبح هدف الإنسان وشغله الشاغل فالتعلق يكون لله وحده،.