ما هي عضلة الباي؟

ما هي عضلة الباي؟

نسمع كثيراً عن عضلة الباي في أثناء التمرين والذهاب إلى صالات الألعاب الرياضية، الرياضة من الأشياء التي تعود على الجسم النفع، فهي تقوي الجسم وتقوي العضلات وتجعل الجسم في أفضل صحة، ولكي نتعلم ممارسة الرياضة بشكل صحيح علينا أن نتعلم الكثير عن أجسامنا، ونعرف الفرق بين العضلات، وكذلك مسميات أهم عضلات في الجسم وأماكن تواجدها، حتى نكون على معرفة كاملة بأجسامنا وطريقة تمرين كل عضلة، واليوم في هذا المقال نتحدث لكم عن ما هي عضلة الباي؟ وكيف يمكن تمرينها وما هي التمرينات التي تؤدي إلى الحصول على أفضل شكل لعضلة الباي.

ما هي عضلة الباي؟

عضلة الباي هي عضلة توجد في الذراع، وتسمى عضلة الباي نظراً لأن لها رأسين واسمها بالإنجليزية هو biceps muscle، وهي واحدة من أهم العضلات التي توجد في الجزء العلوي من الجسم، وتتكون عضلة الباي من رأسين، أحدهما الرأس القصير والرأس الآخر طويل، وتتغذى عضلة الباي من خلال عصب العضد، وترتبط عضلة الباي بالذراع من خلال أوتار شأنها في ذلك شأن أي عضلة أخرى في جسم الإنسان.

تمرينات عضلة الباي

رفع الأثقال

يبدأ الشخص في حمل الأوزان من خلال الدامبلز، ويبدأ في حمل الأوزان الخفيفة أولاً ثم يزيد الوزن بشكل تدريجي حتى أقصى وزن يستطيع حمله، يبدأ في العد من 8 إلى 12 مرة لكل مجموعة من الوزن.

من الضروري عدم حمل الوزن الثقيل مباشرة والبدء بالتدريج حتى لا ترهق العضلة ولا تستطيع حمل أي شيء بعدها لعدة أيام متتالية، وكذلك إذا كنت من المبتدئين ينصح بالإستمتاع إلى نصائح المدرب حيث يساعدك في اختيار الأوزان التي تبدأ بها حتى توفر لنفسك عضلة أقوى.

قابض اليد

من التمرينات الهامة التي ينصح بها للجميع، وليس للرياضيين فحسب، وهو تمرين يعتمد على قبض اليد وبسطها في عدة حركات متتالية، وهذه الحركات تؤثر مباشرة على عضلة الباي وتجعلها تنمو وتصبح أفضل، وهذا التمرين يساعدك على ممارسة الأنشطة اليومية حتى لربات المنازل في ممارسة الأعمال المنزلية باستخدام الذراعين بدون تعب، وينصح بممارسته قبل ممارسة التمرين الأول وقبل حمل الأثقال، لأنه يعمل على تهيئة العضلة.

تمرين الضغط

يعد تمرين الضغط من التمرينات المهمة ليست للذراعين فقط، وإنما للجسم ككل، حيث يعمل تمرين الضغط على زيادة الحمل على الساعدين والعضدين ومع حركة الثني والمد تبدأ العضلة في المقاومة وزيادة القوة، ويتم تكرار تمرين الضغط يومياً للحصول على أفضل النتائج.

أشهر مشاكل عضلة الباي

الإجهاد

غالباً ما يحدث في العضلة ذات الرأسين الإجهاد والتوتر نتيجة زيادة التمرين عليها، أو البدء بتمرينها بشكل مفاجئ بعد فترة طويلة من الراحة، أو تمرين العضلة لأول مرة، مما يؤثر عليها ويجعلها مؤلمة، وتتراوح تلك المشكلة ما بين الإجهاد الخفيف الذي لا يمنعك من ممارسة التمرين عليها في الأيام التالية، إلى الإجهاد الشديد الذي يمنع معاودة التمرين إلا بعد فترة ترتاح فيها العضلة.

تمزق عضلة الكتف

وتحدث هذه الحالة نتيجة زيادة الإجهاد والتحميل على العضلة فتتمزق عضلة الكتف القريبة من العضلة ذات الرأسين بشكل يسبب الألم المفاجئ في منطقة الكتف.

التهاب الأوتار

نتيجة آلام الكتف، وهو نتيجة التحميل الزائد أيضاً على العضلة.

علاج مشاكل عضلة الباي

يتم علاج مشاكل عضلة الباي عن طريق معرفة السبب الرئيسي لحدوث المشكلة ومن ثم التخلص منه، ففي حالة الإجهاد الشديد للعضلة يتم إراحة العضلة لفترة مع ممارسة العلاج الطبيعي، إلا أن بعض الحالات النادرة تحتاج إلى جراحة وهذا ما يحدده الطبيب.