ما هي عاصمة نيجيريا؟

ما هي عاصمة نيجيريا؟

ما هي عاصمة نيجيريا؟ تقع نيجيريا في غرب أفريقيا هي دولة جمهورية اتحادية تقع على حدود دول الكاميرون وتشاد والنيجر، والجزء الجنوبي الساحلي من البلاد يقع في خليج غينيا في المحيط الأطلسي، وتشكل البلاد 36 ولاية وتقع عاصمة نيجيريا، أبوجا، في إقليم العاصمة الفيدرالية، وتم بناء أبوجا في الثمانينيات، وفي 12 ديسمبر 1991، استبدلت مدينة لاجوس الأكثر اكتظاظًا بالسكان كعاصمة.

ما هي عاصمة نيجيريا؟

تقع مدينة أبوجا تحت منطقة كوبن المناخية التي تعاني من مناخ جاف ورطب استوائي، وتستقبل مدينة أبوجا ومنطقة العاصمة الفيدرالية بأكملها ثلاث فئات من الظروف المناخية سنويًا، والتي تشمل مواسم الجفاف والرطوبة والأمطار الدافئة، ويمتد مناخ هرتمان كل عام لفترة وجيزة، ويتميز بالغبار والجفاف، وتبدأ المواسم المرتبطة بالمطر من أبريل وتنتهي في أكتوبر، وخلال هذه الفترة تصل درجات الحرارة خلال النهار إلى 28 درجة مئوية إلى 30 درجة مئوية، وخلال الليل، تصل درجات الحرارة إلى 22 درجة مئوية، وخلال موسم الجفاف، قد تصل درجات الحرارة في عاصمة نيجيريا خلال النهار إلى 40 درجة مئوية وأثناء الليل تصل إلى 12 درجة مئوية.

وهناك بعض المعالم الطبيعية والبشرية الهامة في أبوجا، على سبيل المثال، صخرة آسو، وهي متراصة كبيرة، تشكلت نتيجة لتآكل المياه، وتوجد بعض المؤسسات الحكومية المهمة هنا وهي المحكمة العليا والمجمع الرئاسي والجمعية الوطنية.

سكان العاصمة النيجيرية

يقدر عدد سكان مدينة أبوجا بـ 1235880 نسمة، اعتبارًا من عام 2011، وكانت الكثافة السكانية تقارب 1800 شخص لكل متر مربع، وهذه الأرقام تجعل من أبوجا واحدة من أكثر عشر مدن مكتظة بالسكان في نيجيريا، وفي السنوات الأخيرة، شهدت المدينة نموا هائلا للسكان الوافدون إلى عاصمة نيجيريا.

النمو الاقتصادي والتنموي

أفادت الأمم المتحدة أن نمو السكان بلغ 139.7 في المائة بين عامي 2000 و2010، وكان هذا النمو ملحوظًا حيث جعل أبوجا المدينة الأسرع نموًا في العالم، وقيل إن عاصمة نيجيريا حققت نمواً مستمراً لا يقل عن 35٪ سنوياً حتى عام 2015، وهذا النمو يجعل المدينة أسرع المدن نمواً في أفريقيا والعالم بأسره، وأدى عدد كبير من المهاجرين إلى المدينة إلى ظهور بلدات أخرى على مشارف المدينة.

التعليم في أبوجا

تستضيف مدينة أبوجا عاصمة نيجيريا بعض المؤسسات الأكاديمية التي تتراوح من الجامعات إلى المدارس الدولية، وبعض هذه المؤسسات تشمل المعهد الأفريقي للعلوم والتكنولوجيا، جامعة أبوجا، جامعة باز، الجامعة الوطنية المفتوحة في نيجيريا، مدرسة وايت بلينز البريطانية، جامعة النيل، المدرسة التركية النيجيرية، والمدرسة الأمريكية الدولية في أبوجا، وغيرها الكثير من المؤسسات التعليمية الهامة.

نظام النقل في أبوجا

يخدم مطار Nnamdi Azikiwe الدولي بشكل رئيسي عاصمة نيجيريا والمناطق المحيطة بها في أفريقيا، وقد تم تسمية المطار على اسم أول رئيس لنيجيريا، ويخدم هذا المطار وجهات محلية ودولية، كما يمر سكة حديد لاغوس كانو القياسية المزمع إجراؤها عبر أبوجا.