ما هي عاصمة ماليزيا ؟

17 مايو 2019980 مشاهدة
ما هي عاصمة ماليزيا ؟

كوالالمبور هي عاصمة ماليزيا الرسمية، وبوتراجايا هي المركز الإداري والقضائي في البلاد، وماليزيا هي واحدة من البلدان في العالم مع عواصم متعددة، وتنقسم الإدارة الماليزية إلى مناطق فيدرالية وأقاليم، حيث تخضع الأراضي الفيدرالية للحكومة الوطنية بينما تخضع الولايات لحكومات ولاياتها، وماليزيا هي الدولة الوحيدة في جنوب شرق آسيا ذات الملكية الدستورية الفيدرالية.

عاصمة ماليزيا الوطنية

تم إدراج كوالالمبور كعاصمة ماليزيا في الوثائق الدولية، وهي أكبر مدينة في البلاد، وبوتراجايا هي مقر الحكومة منذ عام 2001، وإليك العواصم الوطنية للبلاد

كوالالمبور

يشار أحيانًا إلى كوالالمبور باسم “قلب ماليزيا”، وتقع كوالالمبور في ولاية سيلانجور في وسط غرب شبه جزيرة ماليزيا، وهي واحدة من المناطق الفيدرالية في البلاد، وكوالا لامبور هي موطن لبرلمان البلاد والإقامة الرسمية للملك الماليزي، وكوالا لامبور هي المركز الاقتصادي، والنقل، والثقافي، والتجاري الرئيسي في البلاد باعتبارها عاصمة ماليزيا الرسمية.

بوتراجايا

بوتراجايا هي مدينة مخططة، تم تطوير فكرتها بواسطة رابع رئيس وزراء ماليزيا، تون د. مهاتير محمد، وتم إنشاء المدينة عمدا كعاصمة إدارية لإزالة الازدحام كوالالمبور عاصمة ماليزيا، ونظرًا لأنها مدينة مخططة، تفخر بوتراجايا بالبنية التحتية التقدمية وتولي اهتمامًا خاصًا للحفاظ على البيئة، وتستضيف بوتراجايا جميع الوزارات الحكومية تقريبًا، باستثناء وزارة الأشغال ووزارة التجارة الدولية والصناعة ووزارة الدفاع الموجودة في كوالالمبور، والمدينة هي موطن الإقامة الرسمية لرئيس الوزراء ونائب رئيس الوزراء وقصر ميلاواتي الوطني ومحكمة العدل العليا.

عواصم ماليزيا

إلى جانب المقاطعات الفيدرالية الثلاث في ماليزيا، هناك ثلاث عشرة عاصمة عاصمة مذكورة أدناه:

جوهور باهرو – تقع في جنوب ماليزيا جوهور باهرو هي عاصمة ولاية جوهور، وجوهور باهرو هي أيضا مدينة مزدحمة في جنوب ماليزيا وهي واحدة من أكبر المناطق الحضرية في جنوب شرق آسيا.

إيبوه – إيبوه هي عاصمة ولاية بيراك وهي واحدة من أكبر المدن في ماليزيا، وتشتهر المدينة بشكل خاص بالكهوف الجيرية والتلال وسلاسل الجبال.

جورج تاون – بينانغ بولاية ماليزيا وعاصمتها جورج تاون، ويعد جورج تاون أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو، وهو أحد أوائل المستوطنات البريطانية في جنوب شرق آسيا، التي أسسها في عام 1786 تاجر لشركة الهند الشرقية البريطانية المسماة الكابتن فرانسيس لايت.

كوتا كينابالو – كوتا كينابالو هي عاصمة ماليزيا في ولاية صباح، وتقع على الساحل الشمالي الغربي لجزيرة بورنيو، والمدينة هي سادس أكبر منطقة حضرية في البلاد وهي مركز تجاري وصناعي مهم.

كوتشينغ- كوتشينغ بالإضافة إلى كونها عاصمة ولاية ساراواك، فهي أيضًا رابع أكبر مدينة ماليزية.

ألور ستار – ألور ستار هي مدينة قديمة، تأسست عام 1735، وتفخر المدينة لاحقًا بتاريخ غني، وهي عاصمة ولاية كيدا.

شاه علام – شاه علام، عاصمة ولاية سيلانغور، وهي أول مدينة يتم التخطيط لها في ماليزيا المستقلة.

مدينة ملقا – مدينة ملقا هي عاصمة ولاية ملقا وموقع اليونسكو للتراث العالمي، وهي أقدم مدينة في ماليزيا تقع على مضيق ملقا.

كوانتان – كوانتان هي عاصمة ولاية باهانج الماليزية وتاسع أكبر مدينة ماليزية.

سيريمبان – بلدة سيريمبان هي عاصمة ولاية نيجري سيمبيلان، وبدأت المدينة كمركز تعدين لخام القصدير وهي مركز تجاري رئيسي في الولاية بعد عاصمة ماليزيا كوالالمبور.

كوالا تيرينجانو – مدينة كوالا تيرينجانو هي عاصمة الولاية والمركز التجاري الرئيسي في تيرينجانو.