ما هي عاصمة ساحل العاج ؟

ما هي عاصمة ساحل العاج ؟

ساحل العاج دولة في غرب إفريقيا، يشار إليها أيضًا باسم كوت ديفوار، وتشمل الدولة مساحة إجمالية تبلغ 322،463 كيلو مترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها حوالي 23،740،424 فردًا، ويحد ساحل العاج مالي وبوركينا فاسو من الشمال وليبيريا وغينيا من الغرب وغانا من الشرق بينما يقع خليج غينيا من الجنوب، وهنا نناقش بعض المعلومات عن عاصمة ساحل العاج في أفريقيا.

ما نوع الحكومة التي يوجد بها ساحل العاج ؟

يحكم ساحل العاج جمهورية ديمقراطية تمثيلية رئاسية، ويشغل الرئيس منصب رئيس الحكومة ورئيس الدولة، وتضم السلطة التنفيذية للحكومة أيضًا مجلس وزراء يعينه الرئيس، وتناط السلطة التشريعية لساحل العاج في كل من الحكومة والبرلمان، وهو هيئة ثنائية المجلس تتألف من الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ، والمحكمة العليا لساحل العاج هي أعلى محكمة في البلاد وتقود الفرع القضائي للحكومة.

ما هي عاصمة ساحل العاج ؟

ياموسوكرو

ياموسوكرو هي عاصمة ساحل العاج السياسية والإدارية، وتتمتع بمكانة كمدينة ومنطقة ذاتية الحكم، وتبلغ مساحة ياموسوكرو حوالي 3500 كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها 355573 نسمة.

وتقع ياموسوكرو على ساحل خليج غينيا، على بعد حوالي 240 كم شمال غرب أبيدجان، وتتميز المناظر الطبيعية في المدينة بالسهول والتلال.

أبيدجان

على الرغم من أن ياموسوكرو هي العاصمة السياسية لساحل العاج، فإن أبيدجان هي أكبر مدينة في البلاد وتعتبر عاصمتها الاقتصادية، وكانت أبيدجان بمثابة العاصمة السياسية للبلاد منذ عام 1933 حتى تم استبدالها في ياموسوكرو في عام 1980، وباعتبارها عاصمة ساحل العاج السابقة، لا تزال المدينة موطنًا لمكاتب الحكومة المركزية الهامة والمؤسسات والسفارات الأجنبية، وتحتل مدينة أبيدجان ومنطقة الحكم الذاتي التي تبلغ مساحتها 2،119 كيلو مترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها 4،707،404 فردًا.

وتقع أبيدجان أيضًا على ساحل خليج غينيا، كما توجد أغنى الأحياء في هذا الجزء من المدينة، بينما تنتشر الأحياء الفقيرة من أطراف أبيدجان.

تاريخ عاصمة ساحل العاج

ياموسوكرو

كانت منطقة ياموسوكرو في الوقت الحاضر مأهولة بالسكان منذ العصور القديمة، وبدأت فرنسا في استعمار المنطقة في القرن التاسع عشر، وواجهت مستوطنة أصلية صغيرة تسمى N’Gokro وقاوم السكان المحليون الاحتلال الفرنسي، لكن فرنسا تمكنت من إنشاء قاعدة عسكرية في المنطقة، وظلت عاصمة ساحل العاج مستوطنة صغيرة نسبيًا لسنوات عديدة، لكنها ازدادت أهمية بعد أن حصلت ساحل العاج على الاستقلال من الحكم الاستعماري الفرنسي، وبدأ دور المدينة كعاصمة وطنية عندما قرر الرئيس فيليكس هوفويت بوانيي نقل العاصمة من أبيدجان إلى مسقط رأسه ياموسوكرو، وكانت هذه هي الحركة الرابعة لعاصمة ساحل العاج منذ 100 عام.

أبيدجان

كان موقع مدينة أبيدجان الحالية قرية صيد في البداية يسكنها سكان أكان، واستعمرت فرنسا المنطقة في عام 1898 وتم تعيينها رسميًا كمدينة في عام 1903، وعلى الرغم من أن المدينة كانت مهمة من حيث أهميتها الاقتصادية، فقد تم تسمية مدينة Bingerville القريبة عاصمة المستعمرة الفرنسية في عام 1900 وأصبحت أبيدجان هي العاصمة الثالثة لساحل العاج في عام 1933، وظلت المدينة عاصمة عندما حصلت ساحل العاج على الاستقلال، ولكن تم استبدالها لاحقًا باسم ياموسوكرو.