ما هي عاصمة بلجيكا ؟

ما هي عاصمة بلجيكا ؟

مملكة بلجيكا، هي دولة تقع في أوروبا الغربية، وتشترك في الحدود مع ألمانيا ولوكسمبورغ وفرنسا وهولندا وعن عاصمة بلجيكا فهي تمثل العمود الفقري للبلاد، ولها ساحل على بحر الشمال، كما تبلغ مساحة هذا البلد 11،787 ميل مربع، ويبلغ عدد سكانه 11.25 مليون نسمة، وهذا المقال يلقي نظرة فاحصة على عاصمة بلجيكا.

ما هي عاصمة بلجيكا ؟

عاصمة بلجيكا هي مدينة بروكسل، والتي تعد أكبر 19 بلدية في منطقة العاصمة بروكسل، وهذه المدينة هي أيضا بمثابة المركز الإداري للاتحاد الأوروبي، ويغطي مساحة إجمالية قدرها 12.59 ميل مربع ويبلغ عدد سكانها 178552 نسمة، ويبلغ عدد سكان منطقة العاصمة 1.8 مليون نسمة.

وبصفتها العاصمة الوطنية للمملكة، تضم هذه المدينة عددًا من المباني والمكاتب الوطنية المهمة، بما في ذلك: القصر الملكي، الذي يستخدمه الملك للاضطلاع بمسؤولياته كرئيس للدولة، مكتب رئيس الوزراء، حيث يجتمع مجلس الوزراء، وقصر الأمة، الذي يضم البرلمان الاتحادي، بالإضافة إلى ذلك، يوجد هنا البنك الوطني البلجيكي ومحكمة النقض ومجلس الدولة.

بالإضافة إلى كونها عاصمة بلجيكا، فإن مدينة بروكسل هي أيضًا عاصمة للمجتمعات الفرنسية والفلمنكية في البلاد وموطن حكومة وبرلمان كل مجتمع.

التركيبة السكانية لعاصمة بلجيكا

منطقة العاصمة بروكسل هي موطن لنسبة كبيرة من المهاجرين، وبدأت الهجرة إلى هذه المنطقة من البلاد في أواخر القرن الثامن عشر وفي السنوات الأخيرة، تزايدت بشكل مطرد، وفي عام 1991، الإحصاء الأخير لمنطقة العاصمة بروكسل، أفاد ما يقرب من 63.7 ٪ من السكان هنا أنهم ولدوا في بلجيكا، وأكبر مجموعة من الرعايا الأجانب في عاصمة بلجيكا هي الفرنسية (يبلغ عدد سكانها حوالي 62507)، ويلي ذلك الرومانيين (38،690) والمغاربة (38،274) والإيطاليون (32،322).

وعندما تأسست مملكة بلجيكا، كانت دولة ناطقة باللغة الهولندية إلى حد كبير، واليوم، تعتبر منطقة العاصمة بروكسل مدينة متعددة اللغات مع الفرنسية بمثابة لغة مشتركة، وما يقرب من 38 ٪ من السكان يتحدثون اللغة الفرنسية في المنزل،  17 ٪ يتحدثون الهولندية والفرنسية، و5 ٪ يتحدثون الهولندية.

تاريخ عاصمة بلجيكا

خلال حرب الخلافة النمساوية عام 1746، سيطرت القوات الفرنسية على المدينة لمدة 3 سنوات، وبعد ذلك، أعيد إلى النمسا حتى عام 1795، عندما تم الاستيلاء عليها مرة أخرى من قبل الفرنسيين وعين عاصمة لدايل، وأصبحت بروكسل جزءًا من المملكة المتحدة لهولندا في عام 1815، وبعد خمسة عشر عامًا، حدثت الثورة البلجيكية، مما أدى إلى استقلال بلجيكا، وفي هذا الوقت، تأسست بروكسل وأصبحت عاصمة بلجيكا.

في الأصل، شكلت الجدران الثانية لبروكسل، التي بنيت بين عامي 1356 و1383، حدود مدينة بروكسل، واليوم، تتبع بعض الطرق في وسط المدينة التاريخي المنحنيات التي تنشئها هذه الجدران، ومع نمو السكان هنا في المدينة، توسعت المدينة في النهاية إلى القرى المحيطة، مما أدى إلى مدينة واحدة أكبر، وفي عام 1921، تم دمج عدة بلديات مع بعضها البعض ومنها Laken وHaren وNeder-Over-Heembeek في مدينة بلجيكا.